محمد اليافعي: برامج اكتشاف المواهب الغنائية استهلاكية

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتقد المغني الإماراتي محمد اليافعي البرامج التي تكتشف المواهب الغنائية، وقال: على القائمين على برامج مثل «أراب آيدل» و«ذا فويس» أن يوزعوا الجائزة على العشرة الأوائل، لأجل أن يتاح لكل واحد من الموهوبين أن يبدأ مشروعه الغنائي. وأوضح في حديثه لـ «البيان»: لو كنت واحداً من أعضاء اللجنة لتبرعت بمعظم أجري للموهوبين. وأضاف: للأسف مثل هذه البرامج استهلاكية وتخدم الشاشة أكثر مما تخدم المتسابقين.

نمط جديد

عن أغنيته «وهل تعلم» التي طرحها أخيراً، وبثت في عدة إذاعات منها «إمارات إف إم» وراديو الأولى. قال اليافعي: إنها من كلمات الشاعر عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، ومن ألحاني، وهي جديدة من حيث الكلمات ما جعلني أمنح اللحن والتوزيع نمطاً متناسباً معها.

واليافعي الذي أصدر إلى الآن ألبومين غنائيين أشار إلى أنه يفكر بإصدار ألبوم جديد. وأضاف: يشجعني على فكرة طرح الألبوم الملحن السعودي (عازم) وأعتقد بأنها ستكون تجربة جديدة بالنسبة لي.

وأكد اليافعي الذي طرح الكثير من الأغاني الوطنية أن له أهدافاً كثيرة، من خلال فنه وأنه استطاع الوصول إلى جمهوره عبر الإبداع في الكلمة والغناء. وقال: أحرص على الجانب الوطني في أعمالي، وقد شاركت ذات مرة مع عدد من الفنانين في مبادرة في «شرم الشيخ» في مصر بحضور عدد من المسؤولين من الحكومة المصرية كنوع من الدعم للسياحة المصرية.

مهندس يزاول الفن

عن تجربته في التلحين قال محمد اليافعي: الكلمة تجعلني أضع الألحان «مثل أغنية ياصاح» التي قدمت فيها لحناً يخالف المتوقع، فيه نوع من حديث الآلات وما يشبه «الريبوتات». وأضاف: اللحن مستوحى من صياغة الكلام، واعتمدت فيه على إيقاع «الأيوبي».

وعن غنائه لملحنين آخرين قال: العمل يفرض نفسه في الكثير من الأحيان، وفي هذا المجال تعاونت مع عدد من الملحنين أمثال إبراهيم جمعة، طارق المقبل، خالد الكثيري، وراشد الرمسي، وآخرين.

وقال اليافعي: جاءت أهدافي عبر الفن مختلفة عما يقدم عادة في الساحة، لدرجة أني كتبت على حسابي في «إنستغرام وتوتير» بأني مهندس يزاول الفن. وأوضح: كل هذا يجعلني انتقائياً، لا أقدم إلا ما أقتنع به، بعيداً عن ما هو رائج، دون اللهاث وراء الحفلات لأجل زيادة الدخل المادي. وأضاف: ليس من المهم تحقيق الانتشار بقدر الاهتمام بتحقيق الحالة الإبداعية. كما عبر اليافعي عن أمنياته بأن يكون الجانب الإبداعي في الساحة المحلية طاغياً على الجانب الإنتاجي. وفسر إن التسويق قد يعود بأثر سلبي على الفن. وذكر: لا نقدر أن نتحكم بالعالم لكن لابد من وجود طريقة للارتقاء بذائقة الناس من خلال أغانٍ متكاملة الفظ والأداء والاستعراض، كما كان يحدث في الزمن الماضي، ولهذا علينا أن نبذل المزيد من الجهد.

مشوار

بدأ محمد اليافعي مشواره الفني منذ أكثر من 15 سنة، أصدر ألبومين الأول بعنوان «حبيبي» من إنتاج روتانا، والثاني بعنوان «رومانسيات ميحد حمد» غنى من ألحانه راشد الماجد وهناك تعاون مقبل مع عيضة المنهالي بأغنية من كلمات وألحان اليافعي.

Email