كيف تحافظين على نشاط عقل طفلك خلال الصيف؟

حذّر مختصون في علم النفس من ضرورة المحافظة على نشاط عقول الأطفال خلال إجازة الصيف الطويلة وعدم انقطاعهم عن التعليم بمختلف فروعه العلمية والأدبية دون إغفال النشاط البدني.

ووفقاً للخبراء، فإن الأنشطة الإبداعية والترفيهية، مهمة جدا لنمو أدمغة الأطفال لا سيما خلال سنوات النمو ومن الضروري عدم الانقطاع عن عملية تعلم الرياضيات والفيزياء والعلوم والآداب خلال فترة الصيف.

وتقول جيلا شيكلينسكايا، متخصصة في علم نفس الأطفال بدبي، إن الدماغ إذا توقف عن تعلم الأمور المهمة التي يتلقاها في المدرسة فترة طويلة، يبدأ بنسيانها وتجاهلها ويصنفها في أرشيف المعلومات غير المهمة.

تعبير

وتقول شيكلينسكايا انه عند انقطاع الطفل فترة طويلة عن علوم الرياضيات واللغات والموسيقى والرياضة أو التعبير الإبداعي، يتم تعليق الاتصال العصبي وإذا تم تعليقه فترة طويلة جدا، فإن الدماغ سوف يتجاهل تلك المعلومات ويعتبرها غير لازمة فيتخلص منها، وبذلك يفقد الطفل تدريجيا مهاراته المكتسبة في الرياضيات أو غيرها من العلوم.

كما أن الابتعاد عن التعليم مدة يجعل العودة إلى المدارس أكثر صعوبة، ويجد الطفل صعوبة في تحصيل المعلومات الجديدة والدخول في الروتين اليومي.

واستمرار عملية التعليم خلال فترة الصيف لا تكون بالضرورة بالتلقين وحل التمارين كما هو الحال على مدار العام الدراسي، لأنها ستشعر الأطفال بالملل وتبعد عنهم الشعور بمتعة الإجازة الصيفية، وإنما يمكن للأطفال الحفاظ على عضلاتهم العقلية من خلال تطبيق ما تعلموه خلال السنة في حياتهم اليومية.

حلول

باختصار، يمكن للأولياء تنشيط عقول أطفالهم من خلال تطبيق العمليات الحسابية في الحياة اليومية، فمثلا تعليم الأطفال كيفية وزن المكونات خلال جلسة لتحضير الكعك، وخلال تواجدهم في السيارة يمكن تعليمهم كيفية حساب المسافات من نقطة إلى أخرى.

أيضا يمكن مشاركة الأطفال في تركيب الأشياء المعقدة والألعاب لأن ألعاب التحدي تساعد على تنشيط خلايا الدماغ ونموها. إلى جانب ذلك، ينصح المختصون بعدم الانقطاع عن قراءة الكتب والتركيز على الكتب الترفيهية ومناقشتها مع الأطفال حتى لا يشعرون بالملل.

ومن المهم التركيز على النشاط الرياضي خلال عطلة الصيف، مثل دروس السباحة، والفن أو ألعاب الكرة و الأنشطة الترفيهية لأنها تسمح باسترخاء عقولهم كونها تتم في وقت الفراغ بعيداً عن الجدول الزمني الصارم.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon