نتاج أعمال فريق «تنوين» من مركز تشكيل للفنون

«مجلس التصميم» منصة لإبداعات المواهب في «إندكس»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

في إطار حرص حكومة دبي على نهضة قطاع التصميم وصقل مواهب الناشئين، وتوفير الفرص لوصول المبدعين منهم إلى العالمية، حرص «مجلس دبي للتصميم والأزياء» على المشاركة في المعرض الذي أقيم الأسبوع الماضي في مركز دبي التجاري العالمي.

وتخصيصه جناحاً لنتاج إبداعات فريق برنامج «تنوين» في دورته الرابعة العام الماضي، والذي أسسه مركز «تشكيل» للفنون.

وضم الجناح أعمال ستة مصممين من الشباب المحليين المقيمين في الإمارات، وتنوع وتباين أسلوب كل منهم، سواء في الأفكار أو التصميم أو الخامات المستخدمة لإنتاج قطع أثاث أو ديكور فنية محدودة الإصدار، حيث استخدمت رند عبدالجبار الخشب المصقول مستلهمة تصميم الكرسي من مقدمة السفينة.

والذي يتميز باحتضانه الجالس بأسلوب مريح، أما مصممة المجوهرات زليخة بينيمان فجمعت في مصابيح إضاءتها بين خامة المرجان العضوية ومعدن الذهب الثمين لتفر أشعة النور من «فتحات» المرجان.

تنوع التصاميم

وتنوعت تصاميم الكراسي الأخرى، بين الكرسي الهزاز الذي اعتمدت فيه جمانة طه من (استوديو موجو) دراسة كافة سبل الراحة مع بساطة واختزال في تفاصيل التصميم لتعتمد الخطوط المنحنية التي تمنح شعورا بالألفة، مقابل الكرسي الذي استلهمته منة الله سعيد شريكتها في الاستوديو، من آلة الغيتار وأوتارها، ليوحي تصميمها بين المقعد الدائري والمسند ذي الأوتار الخشبية التي يزيد ارتفاعها على المتر وألوانها الحارة بالتراث الأفريقي.

أما كراسي لجين رزق فاعتمدت فيها على الجانب العملي لتناسب الحدائق وبيوت العطلات حيث شكل المقاعد من جلد الجمل، أما الفنانة التركيبية زينب الهاشمي فعرضت بساطاً أو «زولية» اعتمدت في تصميمها على الجمع بين التراث والحداثة، ليأخذ البساط الذي صنعته من جلد الجمل طابع وحدات متصلة من المعينات المبطن لتكون أكثر راحة وعزلاً لحرارة الأرض وجمالية إضافية.

مهمتنا الأساسية

وتقول جازية الظنحاني، الرئيس التنفيذي لمجلس دبي للتصميم والأزياء، التي التقتها «البيان» في الجناح حول مشاركة المجلس: جانب من مشاركتنا تقديم المصادقة الرسمية لهذا الحدث العالمي في إطار مهمتنا الأساسية لدعم المصممين المحليين والإقليميين.

حيث يمثل «إندكس»، منصة نموذجية تتيح لنا فرصةً استثنائية لتفعيل توجُّهنا المؤسسي واستراتيجيتنا العامة التي ترتكز في جوهرها على إبراز الكفاءات والمواهب المحلية في مجالات التصميم، وتسليط الضوء على المقومات الإبداعية التي تمتازُ بها إمارة دبي.

تشكيلة متنوعة

وتحكي بعدها عن دافع اختيار المجلس لنوعية التصاميم المعروضة الجناح قائلة: أسعدنا أيضاً أن جناحنا هذا العام، استضاف تشكيلةً متنوعةً من التصاميم المنتجة في إطار برنامج «تنوين» للتصميم من «تشكيل» الذي يشاركنا الرؤية ذاتها، والمتمثلة في بناء قاعدة متينة يقوم عليها قطاع تصميم مستدام في دولة الإمارات، ويمتلك الأدوات اللازمة لتطوير المهارات والمواهب المحلية ويسهم في نشر مفاهيم الإبداع والابتكار في إمارة دبي.

Email