نظمتها ندوة الثقافة والعلوم

ندوة تناقش «صحافة الكتاب في الغرب فرنسا نموذجاً»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بحضور معالي محمد المر رئيس مجلس إدارة مكتبة الشيخ محمد بن راشد، نظمت ندوة الثقافة والعلوم مساء أول من أمس محاضرة بعنوان: «صحافة الكتاب في الغرب فرنسا نموذجاً»، قدمها الكاتب والمترجم د. محمد مخلوف وأدارها الزميل حسين درويش، وحضرها علي عبيد الهاملي نائب رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم إلى جانب حضور نوعي مهتم بشؤون الثقافة.

سمة المشهد الثقافي

وصف د. مخلوف هذه الندوة بالأولى على الإطلاق التي تتناول هذا الموضوع صحافة الكتاب إذ يعتبر الكتاب هو سمة المشهد الثقافي في فرنسا، واستدل على ذلك بعدة نماذج من شخصيات أدبية وثقافية معروفة في فرنسا، حيث تتناول الصحف الفرنسية الكتاب بشكل دائم في أخبارها التي لا تخلو من إصدارات تتعلق بالكتب بينما تخصص أربع من أبرز وأهم الدوريات الوطنية في فرنسا عدداً من صفحاتها للكتب أيضاً.

جوائز

وتطرق د. مخلوف إلى أهم الجوائز التي تخصص لأفضل الكتب في مختلف المجالات من ضمنها الرسوم المتحركة، حيث تنبع أهمية صحافة الكتاب من أهمية الكتاب ذاته، ويتعدى الاهتمام بالكتاب الإصدار الورقي له إذ في فرنسا ما يسمى بالمنتجات الثقافية والتي تشمل الكتاب والفيديو والموسيقى باعتبارها مصادر ثقافية، من جهة أخرى فإن أي كتاب يصدر في فرنسا ترسل منه نسختان إلى المكتبة الوطنية وأي رسالة جامعية تناقش ترسل أيضاً نسخ منها إلى المكتبة الوطنية في فرنسا حسب النقابة الفرنسية.

أرض للقراءة

وعرج الدكتور خلال حديثه على عدد المبيعات للكتب الورقية المطبوعة والتي تشهد تزايداً ملحوظاً إذ بلغت نسبة المبيعات حسب استطلاع للرأي 55% للكتاب حيث بلغ عدد الكتب المباعة 421793 مليوناً، بينما قيمة مبيعات الكتاب الرقمي تبلغ 161 مليون يورو، فالهوى الفرنسي للكتاب حسب تعبير مخلوف يتبين بشكل ملحوظ من خلال مزاحمته للهاتف المحمول فالفرنسي يقرأ الكتاب في مختلف الأماكن العامة، ففرنسا كما يقول الكاتب هي أرض للقراءة سواء قراءة رقمية أو ورقية.

وما زالت المكتبات تشهد زحاماً يشابه الزحام في مراكز التسوق، فالقارئ الفرنسي يقدم أولويته للقراءة قبل زيارته للمتاحف أو مشاهدة التلفاز خلال أيام العطلات. وختم د. محمد مخلوف حديثه عن المساعي الحقيقية في فرنسا لإصدار جائزة الكتاب الرقمي.

وقد أسهمت النقاشات التي دارت في ختام الندوة في إغنائها، حيث قال محمد المر أن الصحافة في الغرب لها باع طويل في عرض الكتب، وأشار إلى قيمة الكتاب في مجتمعات المعرفة للارتقاء بالفكر وتطور المجتمع.

وفي ختام الندوة قدم علي عبيد شهادة تقدير للدكتور محمد مخلوف وشكره على محاضرته القيمة.

Email