نجوم الغانم أنجزت %40 من فيلم وثائقي يروي سيرة التشكيلي الراحل

تجربة حسن شريف في «آلات حادة من صنع الفن»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لم تكد تنتهي المخرجة الإماراتية نجوم الغانم من جولاتها بين الجبال مع التي رافقت فيها أشهر العسالين في الدولة، غريب وعائشة وفاطمة، بحثاً عن مكامن العسل.

حيث وثقت تلك التجربة في فيلمها «عسل ومطر وغبار» الذي عرضته في دورة مهرجان دبي السينمائي الأخيرة، حتى عادت إلى غرف المونتاج مجدداً، لصنع فيلم وثائقي طويل جديد، تعكف عليه منذ ثلاث سنوات، ليحمل مشروعها الجديد عنوان «آلات حادة من صنع الفن» والذي يتوقع أن يكون جاهزاً مع نهاية العام الجاري.

الغانم، اختارت لمشاهد فيلمها الوثائقي الجديد، اسماً لامعاً، وهو الفنان التشكيلي الإماراتي حسن شريف، الذي فارق دنيانا في سبتمبر الماضي، تاركاً لنا أعمالاً تشكيلية عديدة لا تزال ماثلة للعيان، وتجربة فنية تستحق أن تروى سينمائياً.

وفي حديثها مع «البيان» أكدت نجوم الغانم أنها أنجزت من الفيلم حتى الآن نحو 40%، مبينة أنه يوثق لسيرة ومسيرة حسن شريف الذي يعد أحد أعلام الحركة التشكيلية والثقافية في الدولة.

اختيار

كدأبها، تعرف المخرجة نجوم الغانم كيف تختار قصص أفلامها الوثائقية، فمن «حمامة» الذي يقدم شهادة عن الطبيبة الشعبية الإماراتية حمامة، إلى «سماء قريبة» الذي تتوغل فيه في عالم فاطمة الهاملي، أول مالكة إبل إماراتية تُقرّر دخول مسابقات «مزاينة الإبل».

والمزاد الخاص بالإبل في أبو ظبي، وصولاً إلى «آلات حادة من صنع الفن» الذي يطل من بين مشاهده خيال الفنان التشكيلي الراحل حسن شريف.

وعن تجربتها الجديدة، قالت الغانم: «حالياً لدي مشروعان وثائقيان أعمل عليهما معاً، أحدهما سيكون مع وعن تجربة الفنان حسن شريف، وأتوقع أن يكون المشروعان جاهزين مع نهاية العام الجاري». وأشارت إلى أنها تعمل على مشروع فيلم حسن شريف منذ ثلاث سنوات.

وقالت: «أعتقد أن الفنان حسن شريف، أحد الأسماء التي تستحق أن نوثق مسيرتها الحافلة بالعطاء والإبداع الفني سينمائياً، فعد عن كونه يمثل الأب الروحي للحركة التشكيلية الإماراتية، فقد لمع اسم شريف عربياً وعالمياً، من خلال توجهاته للمفاهيمية المطلقة في الفن التشكيلي، وأعتقد أن ذلك منحه خصوصية على الساحة الفنية التشكيلية».

رحلة

ونوهت الغانم إلى أن الفيلم الجديد سيكون عبارة عن رحلة مع حسن وعن تجربته. وقالت: «مشاهد كثيرة أنجزتها من الفيلم قبل رحيل حسن شريف عن الدنيا، فأنا أعمل عليه منذ ثلاث سنوات، واختياري لحسن شريف كونه شكل بفنه وتوجهاته تجربة فارقة على الساحة الفنية».

وبينت الغانم أنها عملت في فيلمها الجديد على مجال شريف التشكيلي وذاكرته والعديد من الجوانب الحياتية الخاصة به، وقالت: «الفيلم سيكون مع حسن وتجربته في الفن التشكيلي، وقد انجرت منه حتى الآن 40%».

Email