ينظم ضمن «آرت دبي2017» ويحتفي بفنانين وصلوا إلى العالمية

«الفن الحديث» يعرض روائع التشكيليين العرب

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يتطلع عشاق الفنون بحماس كبير لزيارة معرض «آرت دبي» 2017 الذي يقام منذ انطلاقته تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

والسبب في ذلك يعود إلى كل من اتساع مساحة الدورة 11 من المعرض الذي سيقام خلال الفترة من 15 – 18 مارس من العام المقبل في مدينة جميرا، لتكون هذه الدورة والأكثر تنوعاً وعالمية، وإلى كونها الدورة الأولى تحت الإدارة الجديدة للمديرة ميرنا عياد العربية الأصل.

ويتم في هذه المقالة تسليط الضوء على عدد من الأعمال الفنية التي سيشاهدها الجمهور ضمن الدورة الرابعة من «مودرن آرت»: «الفن الحديث» المعني بالفن الحديث والذي يضم أعمال فنانين بارزين تركوا بصمتهم في عالم الفن من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا بمشاركة 14 معرضاً من 13 بلداً هي فلسطين ولبنان ومصر وإيران والهند وباكستان ونيجيريا وغيرها.

مصطفى الحلاج

وأبرز هؤلاء الفنانين العرب الذين سيتعرف الزوار على العديد منهم وعلى أسلوبهم الفني، التشكيلي الفلسطيني مصطفى الحلاج «1938-2002» الذي درس الفنون الجميلة في القاهرة، وعاش بعدها متنقلاً بين عواصم عربية عدة. وتميزت لوحاته الجدارية الملحمية بمواضيعها التي تجمع بين الخيال والأسطورة والرؤية النقدية للواقع. ويمكن مشاهدة عدد من أعماله في غاليري «أجيال» لبنان.

ممدوح عمار

وبالوصول إلى غاليري «آرت توكس» من مصر نتعرف على أحد أبرز فناني الحداثة وهو ممدوح عمار «1928-2012»، الذي درس بين مصر والصين وفرنسا وإيطاليا، ليعود ويقدم لوحات من وحي بيئته والتي تعكس جانباً من حالة التأمل العميق للفنان. وهو من الفنانين العرب القلائل الذين استخدموا في لوحاتهم الواقعية القريبة من الانطباعية، الألوان المائية في أعمالهم كما الألوان الزيتية.

عبد الهادي الوشاحي

ويتعرف الزائر في غاليري «حافظ» من السعودية على إبداعات الفنان والنحات المصري عبد الهادي الوشاحي «1936-2013»، الذي وصل إلى العالمية حيث اقتنيت منحوتاته من كبرى المتاحف إلى جانب تسجيل اسمه، كما تم تسجيل اسمه في موسوعة كامبريدج البريطانية كأحسن نحات دولي لعام 2001.

عمار فرحات

ويتعرف الزائر على روائع فنية جديدة في غاليري «الكمان الأزرق» من تونس، حيث تشكل أعمال الفنان عمار فرحات «1911-1987» الذي أطلقوا عليه لقب «فنان الشعب»، فهو يتيم الأب الذي دفعه فقره إلى رسم وجوه مشاهير الممثلين المصريين وبيعها، لتنمو موهبته ويحصل على مكانته كرسام ومن بعدها فنان تميز بالصرامة والحرص على التطور ليصل بلوحاته إلى مراحل من الإبداع والتكامل.

وبالوصول إلى غاليري «ون» من رام الله يتعرف على التشكيلي الفلسطيني سليمان منصور «1947»، الذي بيعتh لوحته «جمل المحامل 2» في مزاد كريستيز العام الماضي بمبلغ 257 ألف دولار أميركي.

90

يتجاوز عدد معارض الغاليريهات المشاركة في «آرت دبي» 2017 90 غاليري من 44 بلداً، مع مشاركات من أميركا اللاتينية متمثلة في بيرو والأوروغواي والتي تندرج تحت فئة معرض الفن المعاصر الرئيسي، وبمشاركة 12 غاليري محلياً.

Email