مسابقة روكا للتصميم كجزء من أسبوع دبي للتصميم

مسابقة دولية للمصممين الشباب في دبي تحط رحالها ليوم واحد

ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدأ في يوم 29 من أكتوبر كجزء من أسبوع دبي للتصميم يوم تحدي التصميم، الذي يضع المصممين الناشئين والمعماريين للمواجهة ضد بعضهم البعض في مسابقة للسباق مع الزمن من أجل تصميم أفكار ابداعية لمساحات الحمامات. وسيتم عقد جلسة تعريفية موجزة للمشاركين تحتوي على موضوع رئيسي محدد في ساعات الصباح، ليقوموا بتحويله إلى فكرة مكتملة بحلول المساء.

وتشير إيزابيل بينتادو بهذا الصّدد: "عندما يكون لديكم وقت محدد ينبغي خلاله إتمام مهام التصميم فإن ذلك الأمر من شأنه أن يعزز قدرات التصميم لديكم. وإن الحاجة إلى التركيز منذ "البدء" في العمل واتخاذ قرارات سريعة هو تمامًا ما يفعله المصممون بشكل يومي".

وتمارس إيزابيل بينتادو مهنة التصميم منذ أكثر من عشرين عامًا في هذا المجال، وعملت لأكثر من عشر سنوات في عدد من الاستديوهات الحائزة على الجوائز في الشرق الأوسط. كما تشغل حاليًا منصب نائب الرئيس والعضو المنتدب في "ويلسون أسوشيتس". 

أُقيمت هذه المسابقة لخمس مرات على التوالي في إسبانيا، وكانت قد بدأت مسابقة عالمية في هونج كونج العام الماضي. وسيتم مكافئة ثلاثة فائزين بجائزة مالية قدرها 12,000 درهم إماراتي تقسم حسب المرتبة الأولى والثانية والثالثة بقيمة 6,000 درهم إماراتي و 4,000 درهم إماراتي و 2,000درهم إماراتي على التوالي.

ويقول كزافييه توراس، مدير الاتصالات الخاصة بالعلامات التجارية في "روكا": "تلتزم شركة "روكا" بتقديم منصة عالمية وفريدة من نوعها للمواهب الناشئة من مختلف أنحاء العالم لعرض مواهبهم في يوم تحدي التصميم العالمي."

وأضافت بينتادو، والتي ستتقلد منصب لجنة التحكيم في يوم تحدي التصميم: "لا ينخرط المصممون الشباب في كثير من الأحيان في بيئة إبداعية بحتة حيث يمكنهم عرض مهاراتهم دون أن يكونوا موجهين بشكل كبير من قبل رؤسائهم. فإن هذا النوع من المسابقات يجبر كلًا من المشاركين والحكام على الدخول في "فقاعة الإبداع" والتي يتم فيها عزل العوامل المالية جانبًا."

وسيشارك خالد الشعفار جنبًا إلى جنب مع بينتادو في لجنة التحكيم، إذ افتتح الاستديو الخاص به في دبي في عام 2011 كما افتتح معرضه الأول والمسمى "كاسا" في عام 2012. وخلال السنوات الماضية لفت الشعفار نظر العالم من خلال التعاون مع الثنائي البرازيلي "الاخوة كامبانا" وتاجر الأثاث الفرنسي التاريخي مواسنيه والرائد في صناعة السجاد تاي بينغ والمجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة وأزياء ماركة “COS” وتصميم ماركة “Kartell" في إصدارات الطبعة الخاصة المحدودة.

وأضاف الشعفار ملاحظته بأن يوم تحدي التصميم يمثل منصة كبيرة للتواصل والاتصال مع الأقران وغيرهم من محترفي التصميم، بالإضافة إلى تأمين الظهور وعرض المواهب. فهو لا يُحقق إضافة قوية لمحفظتكم فحسب، بل يتيح لكم الوسيلة للحصول على تغذية راجعة بنّاءة.

وتّتسم نصيحته المقدمة للمشاركين حول كيفية التعامل مع هذا التحدي بالبساطة: "خذ وقتك بتجهيز الموجز بشكل صحيح وثم خصص مهامًا محددة لأعضاء فريق معين. وتذكر أن تنظر إلى الحلول الخاصة بك من وجهة نظر المستهلك النهائي. وفكر بالشيء الذي يميز الحل الخاص بك وكيف ترى نجاح الجيل التالي منه. وقبل كل شيء، سينصب تركيز لجنة التحكيم على أمرين وهما الإبداع والأصالة."

 

Email