بهدف تطوير بيئة الأعمال الحاضنة للمبدعين بمجال الأزياء في المنطقة

«فاشن فورورد دبي» يطلق برنامج تمكين المصممين

■ ناز جبريل تتحدث خلال المؤتمر الصحافي | تصوير: حصة إسماعيل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن «فاشن فورورد دبي»، عن إطلاق برنامج تمكين المصممين عبر تعاون المؤسسات، الهادف إلى إزالة العقبات التي يواجهها مصممو الأزياء ببلدان المنطقة في ما يتعلق بتطوير الأعمال، وذلك من خلال سلسلة من المبادرات ذات الصلة،

فبالتعاون مع سامسونغ للإلكترونيات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإقرار من مجلس دبي للتصميم، ودعم من حي دبي للتصميم، سيطلق برنامج تمكين المصممين عبر تعاون المؤسسات الطموح سلسلة من الفعاليات وحلقات العمل وفرص الرعاية وبرامج المؤثرين ومنح الدراسات العليا، في إطار تعاون عدد من المؤسسات الشريكة الطامحة إلى تحقيق أهداف مشتركة. وقد تم تأسيس البرنامج وفقاً لأهداف «فاشن فورورد دبي» الرامية إلى تطوير بيئة الأعمال الحاضنة لمصممي الأزياء المبدعين والواعدين في المنطقة، التي تتوافق مع الرؤية الوطنية في أن تصبح دبي مركزاً للابتكار في المنطقة. ويهدف البرنامج إلى تزويد مصممي الأزياء في «فاشن فورورد دبي» في الشرق الأوسط بفرصة، لصقل مواهبهم ودعم نجاحاتهم طوال العام.

خمس مبادرات

وسيركز «برنامج تمكين المصممين عبر تعاون المؤسسات» حتى نهاية عام 2016 على خمس مبادرات رئيسة تهدف إلى زيادة التعريف بقطاع الأزياء، وتعميق الشراكات، واستحداث فرص الأعمال والتعليم العالي، وتوفير الأدوات العملية، التي من شأنها تعزيز العلامة التجارية لمصممي الأزياء في المنطقة، الذين هم جزء من «فاشن فورورد دبي». وستقوم سامسونغ بتوفير ودمج تقنياتها في كل مبادرة من هذه المبادرات للاستفادة من الخبرة وبالتالي تعزيز فرص نجاح المصممين.

سد الفجوات

وقال رمزي نكد، رئيس العمليات التشغيلية والمؤسِّس المشارك لمهرجان «فاشن فورورد دبي»: «يهدف «برنامج تمكين المصممين عبر تعاون المؤسسات» إلى إزالة العقبات التي تواجه المصممين في المنطقة عند دخولهم إلى عالم التصميم والمبيعات، كما أن تقرير «آفاق التصميم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» الصادر عن مجلس دبي للتصميم والأزياء الذي تم إعداده بالتعاون مع مؤسسة «ديلويت» وبدعم من حي دبي للتصميم، قد أشاد بالنمو الكبير الذي يشهده قطاع التصميم في أرجاء المنطقة، وخصوصاً تصميم الأزياء، غير أن تحقيق ذلك يستلزم سدّ عدد من الثغرات، وخاصة في ما يتعلق بالعلاقة بين قطاع التصميم والمؤسسات الأكاديمية، والبرامج متعددة التخصصات، والتعاون مع المستثمرين والعملاء، والتعريف بمجال التصميم إقليمياً وعالمياً. ومن خلال تعاوننا مع سامسونغ، ومجلس دبي للتصميم والأزياء، وحي دبي للتصميم، فإننا نأمل في سد هذه الفجوات وتمهيد الطريق أمام المصممين لتسويق أعمالهم.

قيمة كبيرة وقالت ناز جبريل، المديرة التنفيذية لمجلس دبي للتصميم والأزياء: «يسعدنا في المجلس، مساندة برنامج تمكين المصممين التابع لـ« فاشن فورورد دبي»، لما لهذه المبادرة من قيمة كبيرة في تحقيق مقاصدنا المشتركة العليا، الرامية إلى تطوير وتعزيز المواهب العربية الصاعدة، ورفد الصناعة بالمزيد من المصممين المؤهلين باحترافية، والمساهمة في معالجة مشكلة نقص المهارات، التي يعاني منها قطاع تصميم الأزياء اليوم، الأمر الذي من شأنه أيضاً، تعزيز مكانة دبي وجهة عالمية لتصميم الأزياء. وهنا تجب الإشارة إلى أن التقنيات الحديثة، تلعب دوراً أساسياً في نمو صناعة التصميم والأزياء، ومن الرائع أن نرى علامات تجارية كبرى مثل سامسونج تقدم دعمها للمواهب الصاعدة من هذه المنطقة من العالم».

Email