مزادات بيع الأحافير لا تلقى الطلب المتوقع

البحث عن أسواق جديدة لبيع المقتنيات التاريخية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصبح فيلم المخرج ستيفن سبيلبرغ، «الحديقة الجوراسية»، الذي عرض عام 1993، من الأفلام التي تحوز حقوق الملكية الفكرية للأفلام التي تصور سلاسة ديناصورات «تيرانوصور»، ليحصد أكثر من 3.7 مليارات دولار أميركي. ولا يمكن لبعض الأشخاص الذين شاهدوا فيلم «مليون سنة قبل الميلاد» الكلاسيكي، عام 1966، وتأثروا به، نسيان شكل الحيوان المنقرض وهو يحمل الممثلة الأميركية المشاركة في الفيلم، راكيل ولش.

دعاية

ووسط ذلك الاهتمام يطرح السؤال الآتي، هل عززت شعبية تلك المخلوقات السينمائية سوق البقايا الأحفورية لأسلافها الحقيقية؟ لقد قدم مزاد بيع إلكتروني ومباشر، أقيم في برلين أخيراً، وعرض خلاله هيكل عظمي لديناصور «ستيغوصور»، قدرت تكلفته بنحو 2.4 مليون يورو، دعاية جيدة للحفريات. كما جاء الهيكل الذي يعود لديناصور، والمكتشف في وايومنغ الأميركية عام 2010، كأحد المعروضات من أصل تسعين قطعة أخرى عرضت في المزاد.

وقال أندرياس غوهر، مؤسس «رد غاليري»، الذي كان يعمل في مجال الحفريات والمعادن لأكثر من أربعين عاماً: «أردنا معرفة كيف سيفتح الإعلام الجديد أسواقا جديدة للأحافير النادرة، إلا أن النتيجة كانت مخيبة للآمال»، وفيما يمكن أن يكون اهتمام وسائل الإعلام بالديناصورات أحد الأمور فقط، فإن بيعها أمر آخر تماماً. فخلال مزاد برلين الأخير، عملت نحو 22% من المعروضات، فقط، على استقطاب المزايدات.

مزادات

وبالعودة لعام 1997، عندما كان فيلم «الحديقة الجوراسية» الفيلم الأعلى إيرادات في ذلك الوقت، خاضت دار سوثبي للمزادات معركة قانونية بالنسبة إلى مزاد هيكل عظمي متحجر لديناصور «ريكس» يدعى «سو»، وذلك بعد العثور عليه في أعمال تنقيب بولاية داكوتا الجنوبية عام 1990، من قبل بائع أحافير يدعى بيتر لام لارسن. وقد بيع بنحو 8.4 ملايين دولار لمتحف فيلد في شيكاغو، ليظل ذلك سعر البيع الأعلى بالنسبة إلى المزادات الأحفورية.

وقال جيمس هيسلوب، المتخصص في دار مزادات كريستيز: أن مزاداً مثل ذلك أصبح من الماضي. فقد عقد آخر مزاد للدار في مجال «التاريخ الطبيعي» بمدينة باريس عام 2014.

انخفاض

وأوضح لويل كارهارت، مؤسس معرض «شارع 22 للمعادن والحفريات» في توكسون أن المتاحف عانت من انخفاض هائل في التمويل على امتداد السنوات العشر الماضية، كما يوجد هنالك انخفاض في الطلب المتوقع على معظم القطع الفاخرة والنادرة.

وفي شهر ديسمبر من عام 2014، عرض متحف (التاريخ الطبيعي في لندن) هيكلاً عظمياً لديناصور «ستيغوصور» ويحتوي المزاد على نحو 180 قطعة ، تم جلبه من فيلم «الحديقة الجوراسية» عام 1992 وقد بلغت قيمته وقتها نحو 600 ألف دولار أميركي.

بحث وتحضير

ما يشتريه البائع حقيقةً خلال مزادات الحفريات هو سنوات من البحث وآلاف من ساعات التحضير التي تتطلب المهارة. ولهذا السبب تبقى القطع الشائعة دون قيمة تذكر. ومن هنا فإن قلة الطلب على الأحافير، وكثرة التحضير لها، أمور غير مربحة بالنسبة لحجم عمليات التنقيب وما يتبع ذلك.

Email