الماء والوجه الحسن ونوارة واشتباك ويوم للستات

أفلام أعادت السينما المصرية إلى المنافسات العالمية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد سنوات من الغياب عن منصات وسجادة المهرجانات العالمية السينمائية الحمراء شهدت الأشهر القليلة الأخيرة مشاركة أكثر من فيلم مصري في عدد من المهرجانات ذات السمعة الدولية الكبيرة، ليس هذا فقط؛ بل نالت هذه التجارب حظها من الإشادات من مختلف صناع السينما حول العالم، ويأتي في مقدمة هذه الأعمال الفيلم الثالث للمخرجة هالة خليل «نوارة»، الذي شارك في أكثر من مهرجان سينمائي قبل أن يسجل عرضه العالمي الأول بالنسخة المنقضية من مهرجان دبي السينمائي وتحصد بطلته الفنانة منة شلبي على جائزة أفضل ممثلة في المهرجان.

«نوارة» من تأليف وإخراج هالة خليل. وإلى جانب مشاركة الفيلم في مهرجان دبي، شارك بعدها في مهرجان تطوان السينمائي وحصلت بطلته أيضاً على جائزة أفضل ممثلة في المهرجان. كما يستعد صُنّاع هذا العمل للمشاركة في فعاليات الدورة المقبلة من مهرجان وهران السينمائي للفيلم العربي.

اشتباك

وبعد أربع سنوات من الغياب عن مهرجان «كان» السينمائي منذ مشاركة فيلم المخرج يسري نصر الله «بعد الموقعة» وأكثر من عشر سنوات عن المشاركة في إحدى مسابقتها، التي تحمل اسم «نظرة ما»، أعاد فيلم «اشتباك» السينما المصرية إلى هذا المهرجان العريق. ورغم أن العمل خرج من دون أية جوائز؛ إلا أن مشاركته نالت إشادات كبيرة من قبل عدد من وسائل الإعلام العالمية، والفيلم من تأليف وإخراج محمد دياب، ومن بطولة نيللي كريم وطارق عبدالعزيز وهاني عادل وأحمد مالك، ومن إنتاج مشترك بين مصر والإمارات وفرنسا وألمانيا، وتشهد الأيام المقبلة طرحه في دور العرض المصرية.

الماء والخضرة والوجه الحسن

أما فيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن» فقد استطاع أن يعيد السينما المصرية إلى مهرجان لوكارنو السينمائي الذي تغيب عنه منذ عام 1999، والفيلم من تأليف يسري نصر الله وأحمد عبدالله، ومن بطولة منة شلبي وليلى علوي وباسم سمرة وأحمد داوود وصابرين ومحمد فراج وإنعام سالوسة ومحمد الشرنوبي، ومن المقرر أن يشارك في المسابقة الرسمية من الدورة المقبلة للمهرجان التي تنظم فعالياتها خلال أغسطس المقبل.

ولن يكون فيلم نصر الله المصري الوحيد المشارك في هذا المهرجان، فمسابقة «صناع سينما الحاضر» يشارك الفيلم المصري الروائي الطويل الآخر «أخضر يابس» من تأليف وإخراج محمد حامد في تجربته الأولى مع الأفلام الروائية الطويلة.

واستمراراً لحالة النجاح السينمائية على مستوى المهرجانات التي تعيشها مجموعة من إنتاجات الفترة الأخيرة، خاطبت الفنانة إلهام شاهين أكثر من مهرجان سينمائي عالمي في الفترة الأخيرة لمشاركة أحدث إنتاجاتها وبطولتها فيلم «يوم للستات» للمشاركة في المسابقات الرسمية لهذه المهرجانات.

وبنسبة كبيرة، يتوقع العمل أن يشارك في الدورة المقبلة من مهرجان فينسيا السينمائي. العمل من تأليف هناء عطية ومن إخراج كاملة أبو زكري، ويضم في بطولته إلهام شاهين ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي ونيللي كريم وأحمد فاروق الفيشاوي وأحمد داوود وإياد نصار.

Email