ماولينّونغ القرية الأنظف في آسيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

في بلد معروف بنقص نظام الصرف الصحي، وهي معضلة قام رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بتشكيل حملة وطنية لمعالجتها، تقف هذه القرية المتواضعة على أنها نموذج للنظافة. قرية ماولينّونغ شرقي الهند، يعتبر تنظيف المنازل والشوارع المحيطة بها من الطقوس الجدية حقاً التي يمارسها كل شخص تقريباً، من الصغار إلى الجدّات المسنّات. وتشتهر هذه البلدة الصغيرة في منطقة ميغالايا، بعدد سكانها الذي يقرب من 600 نسمة، بأنها أنظف قرية في الهند.

وبالنسبة للهند، يعني ذلك الكثير في بلد تختلط في أغلب شوارعه الزجاجات الفارغة، وبقايا أغلفة المأكولات، مع روث البقر، والأسوأ هو أن ذلك ببساطة يشكل جزءاً مما يميز معظم مناطق الهند.

وصل الأمر إلى أن يقوم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بإطلاق برنامج طموح يحمل اسم «حملة تنظيف الهند»، في أكتوبر عام 2014، بهدف تجميل المدن الكبرى جذرياً بحلول الذكرى الـ150 لولادة الزعيم الهندي غاندي في عام 2019.

تكنس هذه المرأة القمامة إلى سلة مهملات بشكل مخروطي في قرية ماولينّونغ, مع ذلك، فإن قرية ماولينّونغ هي في طليعة هذه الحملة، فعلياً. وقد أعلنتها مجلة «اكتشف الهند» أنظف القرى في آسيا عام 2003، والأنظف في الهند عام 2005.

Email