يجمع المغتربين بذويهم عبر آلاف الأميال

«مدفع الإفطار» باقات خير ورحمة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ها هو مدفع الإفطار يعود من جديد ليعانق الأحبة بعد غياب طال، حاملاً بين ثناياه باقات خير ورحمة، مرفقة ببطاقات حب وشوق لشهر طال انتظاره، وجالباً معه البهجة، يتباهى بكل خيلاء بين الجموع التي تحتشد حوله، ففي حضرته يجتمع المغتربون عبر آلاف الأميال، وبانطلاقه تلهج الألسنة بالدعاء، وتتهلل الروح، وتتبلل العروق، ويذهب الظمأ.

حلقة وصل مهمة على أرض الشارقة، وتقليد سنوي يترقبه الجمهور كل عام، ووقع خاص يمتاز به هذا البرنامج الذي نجح في أن يدخل كل بيت قبل موعد الإفطار، ليتوحد العالم في حضوره، فتشخص الأبصار نحوه، في انتظار اللحظة التي تنطلق من بين ثناياه بشائر الخير.

«البيان» تواصلت مع مقدم البرنامج يوسف شعبان، الذي أصبح وجهاً ارتبط في أذهان الناس بحميمية من نوع خاص، فيها من الروحانية ما يكفي لأن يبقيه في الذاكرة بعد عام من الغياب.

روح وجسد

مكانة خاصة يحتلها البرنامج في قلب يوسف شعبان، الذي يصف علاقته بـ«مدفع الإفطار» بِصِلة الروح بالجسد»، وعن ذلك قال: يحتل هذا البرنامج مكانة خاصة في قلبي، وأعتبره جزءاً من كياني، يرافقني طوال السنة رغم أنه يُعرض شهراً واحداً فيها، ومن خلال حلقاته، أُسخر كل طاقاتي في سبيل تقديمه بأفضل صورة، للمشاهدين الذين يحرصون على متابعته من جميع أنحاء العالم.

وعبَّر عن سعادته بالبرنامج الذي نجح في أن يصبح موعد اللقاء بين المغتربين وذويهم، مشيراً إلى أن لحظة اللقاء تحفر عميقاً في الوجدان، لا سيما في شهر رمضان الذي تزداد فيه الرغبة في التجمع الأسري، وقال: أشعر بفرحة غامرة حين أرى الأطفال يُلوِّحون لأهاليهم وأقاربهم عبر الكاميرات، وحين يتنافس الكبار في محاولة التواصل للإجابة الصحيحة.

تفاعل

وذكر يوسف شعبان أن«مدفع الإفطار» يمتاز بالتفاعل الحقيقي الذي يجمع مُقدم البرنامج بالجمهور، وقال: تسعدني رؤية الجمهور يحيطون بالمدفع في وقت الإفطار، ما يؤكد على ارتباط المدفع بحميمية خاصة لديهم، ويحظى هذا البرنامج بنسبة مشاهدة كبيرة، إذ يتربع في كل عام على عرش أكثر البرامج مُشاهــدة في تلفزيون الشارقة، وهذا الأمر يسعدني كثيراً، ويزيد فخري ويضعني أمام تحدٍّ حقيقي لتقديم الأفـــضل دائماً ولمضاعفة جهدي وعطائي.

وأكد مُقدم البرنامج أنه يعمل دائماً على تطويره والتجديد فيه، وقال: نبحث عن أسئلة جـــــديدة ومنوعة وهادفة، تثير الحماس لدى الجماهير، وتثري حصيلتهم المعرفية بمعلومات قيمة ومفيدة.

وذكر أنه راضٍ تماماً عن البرنامج، لافتاً إلى أنه نجح ببساطته ورقيه وشكله في أن يصبح محطة يقف عندها الجمهور كل يوم في شهر رمضان، ومشيراً إلى أنه يجب استثمار أيام الشهر المبارك في العبادات والتقرب إلى الله، ومساعدة الفقراء الذين ينتظرون شهر الخير والعطاء انتظار المحب للمحب.

تقليد سنوي

اعتاد تلفزيون الشارقة نقل وقائع إطلاق مدفع الإفطار الذي تحرص إمارة الشارقة على وجوده كل عام، عبر برنامج«مدفع الإفطار». ويعد إطلاق مدفع الإفطار تقليداً اختفى من أغلب الدول العربية، وحرص تلفزيون الشارقة بالتعاون مع شرطة الشارقة وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير«شروق» على إحيائه معاً.

Email