ديكور

ديكورات رمضان.. لمسات روحانية راقية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لا يمر شهر رمضان المبارك مرور الكرام على البيوت العربية، بل تتزين زواياها كعروس تطل في أبهى حلة لاستقبال أيام الخير والرحمة، ولأنه ضيف عزيز، تُسخِّر كل أم إبداعاتها في خدمته، وتضع لمساتها الساحرة لإضفاء الحميمية بين ثناياه، ما يزيد ألق هذا الشهر في نفوس الأبناء وأفراد الأسرة، ويضفي أجواءً خاصة تتفرد بها المنازل في هذا الشهر دون غيره.

ولأن لكل أم لمستها الخاصة، تتفنن الأمهات في هذا الشهر بتقديم أجمل الأفكار، وتتنافسن على التميز، لا سيما أن مفردات الديكور الخاصة برمضان، تمتاز بأناقتها وسحرها الخاص، هذا السحر يخطف أنظار زوار بثينة حسين الجازي، وهي أم ذات لمسة متفردة في مجال الديكور، نبعت من كونها هاوية للجمال والتصميمات الراقية، وحرصها على تقديم أجمل التفاصيل بأبهى صورة.



 ومن خلال خبرتها كأم وربة منزل في خلق أجواء رمضانية في منزلها، اقترحت بعض اللمسات التي تزين أجواء المنزل، ومنها:

• يعد فانوس رمضان من أبرز المظاهر الإسلامية التي ترتبط بهذا الشهر ارتباطاً حميمياً، ومن المحبذ توزيع الفوانيس بطريقة أنيقة في زوايا المنزل، وعند المدخل الرئيس، ما يضيف ألقاً وجمالاً.

• رمضان موعد اللقاءات العائلية على مائدة واحدة، هو ما يجعل من الضروري الاهتمام بمائدة تناول الإفطار، ويمكن تزيينها بمفارش خاصة تحمل رسومات وأشكالاً رمضانية، جميلة مع استخدام أكواب وصحون ذات زخارف إسلامية، ومصنوعة من الزجاج المعشق الملون المعروف قديماً عند العرب.



• لا يخفى على أحد جمال سهرات ليالي رمضان، حيث الأضواء تنتشر في كل مكان في مجلس العائلة، ولذا، فمن المحبذ توزيع الشموع المضاءة بزخارف الهلال والنجوم لإضفاء الحميمية والأجواء اللطيفة على المكان، مع شراء بعض أغطية الوسائد التي يغلب عليها الطابع العربي كالأحرف العربية والأشعار، وهو ما يزيد ارتباط أفراد الأسرة بهذا الشهر الكريم.

• إذا كان هناك شرفة أو خيمة رمضانية أو أشجار في حديقة المنزل، فيمكن تزيينها بحبال مضاءة بفوانيس ونجوم وهلال رمضان، لتكون في استقبال الزوار، وتزيد بهجة الأطفال.



• تخصيص ركن من أركان المنزل للعبادة، حيث يمكن لف سجادات الصلاة بشكل جميل، وترتيبها ضمن سلة أنيقة، ووضع القرآن الكريم مع بعض السبح، وتعطير ملابس الصلاة، فهذا الركن يساعد على رفع المستوى الروحاني عند أداء العبادة. • يحبذ أن تخصص ربة المنزل لها نصيباً من جمال رمضان بشراء الجلابيات الرمضانية المطرزة، لتتميز بها بين العائلة والأصدقاء خلال هذا الشهر.

النجمة والهلال.. بهجة الشهر الفضيل

يعد رمضان فرصة نادرة للأم للاستمتاع مع أطفالها بأجواء ممتعة وشيقة، ومن الضروري أن يشعر الطفل بهذه المتعة والبهجة من خلال صنع فرحته بيده لهذا الشهر الكريم، وهناك عدة أفكار بسيطة يمكن أن تتشاركها الأم مع أطفالها، كصنع نجمة أو هلال من الورق المقوى، وتلوينها لتزيين غرف الأطفال بها.

كما تضفي النجوم البلاستيكية التي تعطي إضاءة خافتة ليلاً سحراً على غرف الأطفال، وتزيد سعادتهم بهذا الشهر، ويمكن الاستعانة بها كبديل عن الفوانيس، ما يضفي التنوع والاختلاف بين غرف الأطفال وغيرها من غرف المنزل.

القهوة والبخور.. أصالة عربية

لا تحلو سهرات رمضان إلا مع رائحة القهوة العربية، لتنثر حميمية الشهر الكريم بشكل يعبق بالأصالة، وتزداد هذه الحميمية مع أدوات تقديم القهوة الفاخرة، كالدلة ذات النقوش العربية، والفناجين الأنيقة المصفوفة بطريقة جميلة على الصواني اللامعة.

ويستحوذ العود والبخور على مكان الأسد في الضيافة العربية، وخصوصاً في رمضان، الذي تنثر فيه الروائح العطرة روحانية جميلة في السهرات العائلية، ويبعث الراحة والهدوء في زوايا المنزل، لا سيما أن الحاجة إلى المبخرة تزداد في رمضان، وخصوصاً مع رائحة الطعام التي تنتشر في أرجائه وقت الإفطار.

Email