بيع التذاكر غداً .. و العرض للمرة الأولى خليجياً

«البؤسـاء» تفتتح موســم أوبرا دبي في نوفمبر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سيتم تقديم العرض المسرحي الغنائي الأسطوري «البؤساء» من إنتاج السير كاميرون ماكنتوش، للمرة الأولى في منطقة الخليج العربي على مسرح دار دبي للأوبرا التي تقع في قلب منطقة داون تاون دبي خلال الفترة من 10ـ24 نوفمبر المقبل، بعد إضافة هذا العرض الشهير الذي نال استحسان الجمهور والنقّاد إلى البرنامج الحافل بالعروض المميزة للموسم الافتتاحي، في أول مركزٍ بُني خصيصاً للفنون المسرحية في مدينة دبي. وسيبدأ بيع التذاكر للجمهور اعتباراً من الساعة 9 صباح غد.

تُعدّ «البؤساء» المسرحية الغنائية الأطول عرضاً في التاريخ، وقد شاهدها أكثر من 70 مليون شخص في 44 بلداً وتم إنتاجها بـ22 لغة.

كما أنها من المسرحيات الغنائية الأكثر شعبية في التاريخ، وتواصل تحطيم الأرقام القياسية في شباك التذاكر في أنحاء العالم، إلى جانب الفوز بأكثر من 100 جائزة كبرى. وقد ألهم هذا العرض صناع الأفلام إنتاجها سينمائياً في فيلم حصل على ثلاث جوائز أوسكار وثلاث جوائز غولدن غلوب وأربع جوائز بافتا.

عمل مشهود

وفي هذه المناسبة، علق السير كاميرون ماكنتوش قائلاً: «يُسعدني أن يصل هذا العمل المشهود الذي أنتجه لمسرحية البؤساء إلى دار دبي للأوبرا الجديدة والمذهلة، والتي ستجلب أفضل العروض المسرحية الغنائية العالمية إلى دبي ومنطقة الخليج.

وسيتم تقديم أغاني هذا العرض باللغة الإنجليزية من قبل مجموعة مميزة من الفنانين الدوليين يتصدرهم النجوم الذين يؤدّون هذا العرض حالياً في برودواي جون أوين-جونز بدور «جان فالجان» وهايدن تي بدور «جافر».

وأضاف: «لقد تأسفت لسنوات عدة لعدم قدرتي على تقديم أنجح عروضي الموسيقية في منطقة الشرق الأوسط، بسبب عدم وجود قاعة بالحجم المناسب والمرافق اللازمة لاستضافة مثل تلك الأعمال الضخمة.

ويستند هذا العرض المسرحي الأسطوري الذي أبدع فيه بوبليل وشونبير، بعضاً من أعظم الأغاني على مر العصور إلى رواية فيكتور هوغو العالمية عن الحب والإنصاف والإخلاص، وقد حقق نجاحاً كبيراً في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أنّ الإنتاج الأصلي للمسرحية ما يزال مستمراً إلى اليوم في لندن..

وتباع تذاكره بالكامل حتى بعد 30 عاماً، فإنّ هذا الإنتاج الجديد الذي قدمته في الذكرى الخامسة والعشرين للعرض يعدّ أكثر إبهاراً بديكورات مستوحاة من لوحات فيكتور هوغو. وقد لاقى هذا الإنتاج الجديد استحسان الجماهير في أنحاء العالم تماماً مثل العرض الأصلي، ويحدوني أمل كبير في أن يكون فاتحة عروض كثيرة أقدمها من إنتاجاتي الموسيقية في أوبرا دبي الرائعة».

قصة ملحمية ملهمة

يستند العرض المسرحي الغنائي «البؤساء» إلى رواية فيكتور هوغو الكلاسيكية التي تحمل العنوان ذاته، وهي قصة ملحمية ملهمة عن قدرة الروح البشرية على الصمود.

يتضمن العرض أغانٍ كلاسيكية مثل «حلمت حلماً I Dreamed a Dream»، «وحدي On My Own»، «نجوم Stars»، «أعيدوه إليّ Bring Him Home»، «هل تسمع غناء الشعب؟ Do You Hear the People Sing»، «بقي يوم واحد One More Day»، «كراسي خالية على طاولات خاوية Empty Chairs at Empty Tables»، «سيد المنزل Master of the House»، وغيرها الكثير.

وقال جاسبر هوب، الرئيس التنفيذي لأوبرا دبي: «مسرحية البؤساء ظاهرة موسيقية تاريخية، ولم أكن لأتمنى عملاً أكثر أهمية ليكون أول عرض يتم تقديمه في دار الأوبرا،..

حيث سيقدم السير كاميرون ماكنتوش للمقيمين والزوار، فرصة رائعة لمشاهدة تفسيره الإبداعي للمسرحية الغنائية الأطول عرضاً في العالم هنا في دبي، وأنا شخصياً لا أكاد أطيق الانتظار حتى نوفمبر كي أشاهده». وقال علي الحيدري، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ«سبورت آند إنترتينمنت سوليوشنز SES»:

«إنه لشرفٌ عظيم أن نكون أول شريك لأوبرا دبي. كما يشرفنا أيضاً أن نعمل مع شركة كاميرون ماكنتوش للإنتاج لتقديم مسرحية البؤساء الغنائية الأطول عرضاً والأكثر شعبية في التاريخ، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط».

سيناريو

شارك في كتابة سيناريو إنتاج السير كاميرون ماكنتوش لمسرحية «البؤساء»، آلان بوبليل وكلود ميشال شونبير، وهي مقتبسة عن رواية فيكتور هوغو الشهيرة.

أما الأغاني فهي من ألحان كلود ميشال شونبير، وكلمات هربرت كريتسمر، استناداً إلى النص الفرنسي الأصلي لآلان بوبليل وجان-مارك ناتل، ومواد أخرى من إبداع جيمس فنتون. ويتولى إخراج هذا العرض تريفور نان وجون كايد، وهو نسخة معدلة عن مسرحية «البؤساء» الأصلية .

Email