ديكور

تصاميم سيماء المنصوري انسجام وبساطة

ت + ت - الحجم الطبيعي

الانسجام بين الكلاسيكي و»المودرن« والبساطة والألوان الهادئة، أكثر ما يميز تصاميم المهندسة الإماراتية سيماء المنصوري، وهو ما جعل تجربتها متفردة ومميزة عما هو سائد عادة.

والمنصوري التي تقدم فقرة ديكور أسبوعية في برنامج »صباح الفجيرة«، تحدثت لـ»البيان« عن طريقتها في التصميم موضحة: عندما أبدأ بالعمل على ديكور منزل ما، أدرس المعطيات التي لديّ مثل مساحة المنزل إن كانت صغيرة أو كبيرة، وأحل الأخطاء إن وجدت، لأجل أن يكون المكان أكثر راحة للعين.

وعن طبيعة الأخطاء التي عادة ما تواجهها قالت المنصوري: أحياناً يكون ارتفاع السقف قليلاً ومن هنا أجد حلولاً لمعالجة النسب، وأحياناً يميل الصالون إلى الطول الزائد، وأحياناً يتواجد عمود في منتصف الغرفة، لم يفكر الإنشائي بشكله كثيراً، ولهذا أعمل على أن يكون جزءاً من الديكور، أو نجعله حاجزاً أو ألبسه شيئاً جميلاً.

وأضافت: نوزع من بعد ذلك الأثاث بعد معرفة ماذا يريد صاحب المنزل، ونراعي في الأثاث إن كانت ألوانه محايدة أن نضع ما يكسر حدة الهدوء، أو قد نجمع بين ما هو كلاسيكي وحديث.

وبالنسبة لعملها على أماكن كالقصور والفلل، قالت: العمل على مساحة واسعة، أصعب، لأنني سأكون بحاجة أن أملأ الفراغ بطريقة منسجمة وفخمة، إلا أن الإيجابي كما أوضحت هو استخدام الجودة العالية، فحتى لو كان المجهود أكبر لكن العمل يبدو أجمل.

وسيماء المنصوري، التي درست الهندسة المعمارية في الجامعة الأميركية قالت: اخترت أثناء الدراسة تصميم الأثاث وتعرفت فيه على العديد من التفاصيل. وأضافت، إن دراستي للعمارة أفادتني بكيفية التعرف على الأخطاء الإنشائية وإيجاد الحلول عند إنجاز التصميم الداخلي للمنزل.

تركيز على الشخصيةونصحت المنصوري الناس الذين يريدون تأثيث بيوتهم بأنفسهم، بأن يحاولوا التركيز على شخصيتهم أكثر من اتباع خط موضة معين، أو يقلدوا ماذا فعل فلان. وقالت: إن لم يتمكنوا من الاستشارة يمكنهم الاطلاع على مجلات الديكور لتغذية رؤيتهم، وتثقيف أنفسهم ومعرفة الأمور الجديدة المستخدمة، وكيف يمكن وضع الشيء وضده، وكيف يمكن إيجاد بعض الحلول.

ولإثراء تجربتها في مجال تصميم الديكور قالت: عادة ما أطلع على المواد الجديدة والمعارض المتخصصة، لمواكبة التصاميم »المودرن« بأشكاله وألوانه الجديدة. وأضافت: أما التصاميم الكلاسيكية فتبقى قليلة التطوير، ونستطيع بطريقة فنية أن نمزج بين ما هو كلاسيكي و»مودرن« بعد أن كان هذا صعباً في أوقات مضت.

أوانٍ تمزج العصري والكلاسيكي

أوانٍ منزلية مصنوعة من الخزف من Villeroy & Boch تتميز بتصاميمها العصرية، وبلونين اختارهما معهد »بانتون للألوان« وهما الأزرق الصافي والكوارتز الوردي، برسوم مزجت بين العصري والكلاسيكي المستوحى من النقش النحاسي التاريخي.

ألوان مشرقة تضيء الأكسسوارات

مجموعة من الأكسسوارات الزجاجية المصنعة يدوياً، من تصميم أماندا بريسباني، تعرض حصرياً في بوتيك »بيتس أند بيسز« في أبوظبي، تتميز المجموعة بتصاميمها التي لا تخلو من الغرابة، وبألوانها المشرقة، التي تضفي نوعاً من الأناقة والبهجة على المكان.

Email