شملت الروبوت والطائرة بلا طيار والطاقة الشمسية

«ندوة الثقافة» تحيي اليوم الوطني بورش علمية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

في رحاب ندوة الثقافة والعلوم، وفي إطار احتفالات الدولة باليوم الوطني الرابع والأربعين، أقيمت مساء أول من أمس، ورشة علمية نظمها نادي الإمارات العلمي، بحضور سلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، وأعضاء مجلس إدارة الندوة.

ورشة علم الروبوت

تضمنت الورشة يوماً مفتوحاً للشباب، قاموا خلاله بممارسة هواياتهم العلمية، والمشاركة في ورش عديدة، منها: ورشة التطبيقات الذكية «البرمجة»، وأخرى في علم الروبوت، وورشة الطائرة بدون طيار، ورابعة في قسم الكهرباء «الطاقة الشمسية»، وذلك بهدف تفجير طاقاتهم الابتكارية، فضلاً عن الورش الفنية في الفن التشكيلي والأشغال اليدوية والأدوات الخشبية للأطفال الصغار.

وقد تفقد السويدي، في البداية المعرض العلمي المصاحب للورشة، والذي ضم مشاريع الطلبة والطالبات، والتي تمثل جهوداً جماعية وفردية في تنفيذ أعمال فنية وأفكار ابتكارية جديدة، لاقت إعجاب الحضور.

مسيرة البناء

أشار السويدي في كلمة له، إلى أن اليوم الوطني، يوم تتفجر فيه مشاعر الفرحة بعيد دولة الإنجازات والطموحات اللامحدودة، مؤكداً أن كل عام تحتفل فيها الإمارات باليوم الوطني، نجد أن الكثير من الإنجازات الجديدة قد تحققت على جميع المستويات، الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية، وذلك يؤكد الحرص الدائم والمستمر من قبل القيادة الحكيمة للدولة على تحقيق طموحات الشعب، واستكمال مسيرة بناء الدولة.

المواهب العلمية

وقال: إن ندوة الثقافة والعلوم منذ نشأتها، تولي اهتماماً كبيراً للابتكار والإبداع، من خلال لجنة الأنشطة العلمية التي كانت نواة لنادي الإمارات العلمي، لتوظيف الطاقات الشابة واكتشاف ورعاية المواهب العلمية لدى أبناء الإمارات، فنحن نسعى إلى ما تصبو إليه القيادة الحكيمة في عام الإبداع والابتكار.

ويأتي ذلك انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بإقرار عام 2015 عاماً للابتكار، وتجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حول الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

وأضاف السويدي: إن نادي الإمارات العلمي، يعتبر مؤسسة تحفز وتستوعب المواهب العلمية من جميع أنحاء الدولة، ويمكن للمنتسبين إليه من الشباب والأطفال من صقل قدراتهم وتنمية مواهبهم.

الميدالية البرونزية

التقت «البيان» بالوفد الذي شارك مؤخراً في معرض الكويت الدولي الثامن للاختراعات في الشرق الأوسط، وقد حصد نادي الإمارات العلمي، من خلال الشباب المنتسبين إليه 2 ميدالية برونزية، الأولى كانت للمخترع خالد المرزوقي 15 عاماً.

وقال: إن جهازه يعتمد على مراقبة السيارة وتنبيه الآباء في حالة نسيان أبنائهم داخل السيارة، من خلال رسالة تصل إليهم عبر الهاتف المحمول، ويطمح المرزوقي في دراسة هندسة الطيران، كما تحدث المخترع طارق جمعة 23 طالباً جامعياً عاماً الحاصل على الميدالية البرونزية الثانية عن اختراعه، وقال: إن الجهاز يعتمد على فحص المسافرين بالمطارات، ويستطيع الجهاز تتبع المهربين والمخالفين للقانون من خلال نبضات القلب العالية نتيجة شعورهم بالخوف والتوتر.

Email