وجبات شهية لا تسبب وعكات معوية

أساليب صحية لطهي الشتاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

طريقة الطهي سر النكهة والمذاق، ومعرفة الآليات الصحيحة لتحضير الطعام جزء لا يتجزأ من الثقافة الغذائية والمحافظة على الصحة، ومع دخول فصل الشتاء يتحتم علينا اختيار وجباتنا بعناية فائقة واتباع أساليب طهي صحية لتعزيز الجهاز المناعي. كيف تجعلون وجباتكم بمثابة درع واقية لكم في الأجواء الباردة؟ وكيف تستمتعون بتناول أكلاتكم المفضلة دون الإصابة بوعكات معوية؟

السر في الطعام

يصبح جسم الإنسان في فصل الشتاء أكثر عرضة للعدوى الفيروسية، كما إن الإحساس بالخمول والتعب وقلة التركيز والصداع في أحيان كثيرة، شعور لا يفارق كثير من الأشخاص، ويكمن السبب فيما يتناولونه من أطعمة والطريقة التي أُعدت بها، كما يؤكد الطاهي عاطف عثمان، الذي يرى أن الابتعاد عن الزبدة من الأمور الضرورية على مدار العام وفي فصل الشتاء تحديداً..

وقال: تجنب تناول الدهون أمر في غاية الأهمية، لأنها سبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وغيرها من الأمراض، وأنصح بالابتعاد عن وجبات الهامبرغر السريعة والبطاطا الملقية والمشروبات الغازية، لأنها تمنح الإنسان شعوراً بالامتلاء والشبع ولا تتمتع بأي قيمة غذائية.

زيت الزيتون

وتابع: أنصح ربات البيوت بسلق اللحوم والخضروات، بأنواعها، سواء بالماء أو البخار، كما إن إضافة زيت الزيتون إلى الوجبات الباردة مثل السلطات والحمص وغيرها لا يكسبها مذاقاً جيداً فقط، بل يرفع قيمتها الغذائية أيضاً، ومن الأخطاء التي تقع فيها بعض السيدات، استخدام زيت الزيتون في القلي، علماً أن عملية التسخين تحوله إلى زيت ضار بالصحة.

توابل

أما الطاهي عمر فوزي، فقال: للثوم والبصل فوائد جمة ويمكن إضافتهما إلى طبق الشوربة، وأنصح بتقليل كمية البهارات والتوابل في الوجبات لأنه يحسن عمل الجهاز الهضمي، كما يستحسن تناول الأرز البسمتي المسلوق، لأنه خفيف على المعدة مقارنة أنواع الأرز الأخرى، إلى جانب التركيز على نوعية الأغذية التي يتم تناولها خلال هذا الفصل وتنويعها وتوزيعها على مدى النهار على خمس وجبات على الأقل.

 

لمشاهدة الجراف بالحجم الطبيعي .. اضغط هنا

Email