تدمير غابات الأمازون في البرازيل يقفز 16% في 2015

ت + ت - الحجم الطبيعي

زاد تدمير غابات الأمازون البرازيلية، اكبر الغابات المطيرة في العالم- بنسبة 16 بالمئة في 2015 عما كان قبل عام فيما تسعى الحكومة جاهدة لتنفيذ تشريعات ووقف الأنشطة غير القانونية لقطع الأشجار.

وأظهرت بيانات للأقمار الصناعية تغطي الإثني عشر شهراً حتى نهاية يوليو أن 5831 كيلومتراً مربعاً من الأشجار في غابات الامازون بالبرازيل ازيلت وهي منطقة تعادل نصف مساحة بويرتوريكو، وتؤكد البيانات التي نشرتها وزارة البيئة أول من امس معلومات أولية أصدرتها مؤسسات معنية بالبيئة في الآونة الأخيرة تظهر زيادة في إزالة الغابات بعد انخفاض في 2014.

مناقشة

وتجيء هذه الأنباء في وقت حساس للحكومة البرازيلية اذ تجتمع بلدان العالم في باريس في نهاية الشهر الحالي لمناقشة اتفاق عالمي جديد للحد من الانبعاثات المسببة للاحترار العالمي.

وتشكل إزالة الغابات ما يصل إلى حوالي 15 بالمئة من الغازات المسببة للاحترار العالمي وهو ما يزيد على قطاع النقل بأكمله، وزيادة قوية في ولاية ماتو غروسو، أكبر منتج للحبوب والماشية في البرازيل- كانت العامل الرئيسي وراء أحدث قفزة لقطع الأشجار في غابات الامازون.

 وأزال اصحاب الأراضي في الولاية حوالي 1500 كيلومتر مربع من الغابات مقارنة مع حوالي ألف كيلومتر في 2014، وقالت وزيرة البيئة البرازيلية ايزابيلا تيكسيرا للصحفيين في برازيليا إنها مفاجأة وخصوصا الزيادة في ولاية ماتو غروسو. وأضافت قائلة “الدافع وراء الزيادة في قطع الأشجار يقوى مجددا ومصدره انشطة الزراعة وتربية الماشية”.

تنوع

وبالإضافة إلى كونها حوضاً عملاقاً لامتصاص ثاني اكسيد الكربون تتميز غابات الامازون بالتنوع البيولوجي إذ تضم عدداً هائلاً من أنواع الكائنات الحية التي لم تتم دراستها حتى الآن ولذا فإن أي زيادة في تدمير الغابات تثير في العادة انتقادات من المهتمين بحماية البيئة.

وكثيراً ما تشن الحكومة عمليات للشرطة لمكافحة قطع الأشجار، غير أن الجماعات المدافعة عن البيئة تقول إن هناك حاجة إلى المزيد من الاجراءات.

وقالت تيكسترا إنها دعت حكام الولايات التي شهدت الزيادة الأكبر في قطع الأشجار إلى مناقشة المشكلة. وسيطلب منهم تقديم تقييمات توضح السبب وراء الزيادة.

Email