ابتكار

موغابي يحكم من كرسي متحرك

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالعت غريس موغابي، زوجة رئيس زمبابوي روبرت موغابي، العالم أخيراً بنيتها ابتكار كرسي متحرك خاص للرئيس تدفعه بنفسها، ليتمكن من حكم البلاد إلى أن يصبح عمره مئة عام.

وأفادت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، في تقرير نشر أخيراً، أن الوزيرة وسيدة زمبابوي الأولى غريس موغابي قالت في خطاب لها ألقته، أخيراً، أنه في حين لا يزال عقل زوجها التسعيني مستعدا للحكم، فإن جسده لم يعد يتمتع بالقدرة عينها، وذلك بعد أن أكد إعلام زمبابوي مواجهة روبرت موغابي صعوبات في المشي، في الآونة الأخيرة، متأثراً بسنّي عمره المتقدم.

وقالت غريس في الخطاب: «سوف نصنع كرسياً متحركاً خاصاً للرئيس كي يستمر في الحكم إلى أن يبلغ المئة، لأن هذا ما نريده. هذا هو خيار الشعب، نحن نريد قائداً يحترمنا».

وسيحصل شعب زمبابوي على فرصة التعبير عن رأيه عام 2018 حين يتوجه إلى صناديق الانتخاب، ليقترع لمن يرغب بأن يحكمه.

وطرح منتقدو الرئيس عدداً من التساؤلات التي طالت قدرته على تولي زمام الحكم، بعد أن قرأ الخطاب الخطأ أمام البرلمان، الذي تساءل عن مدى لياقته البدنية. وقد سأل نائب المعارضة غودفري سيثول نائب الرئيس إيميرسون مناغاغوا عن الظهور الأخير لروبرت موغابي في قمة العشرين في تركيا، حيث بدت واضحةً مشيته المتثاقلة المتعثرة أثناء سيره لإلقاء التحية على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

إلا أن مناغاغوا أجاب: «يمكنني أن أؤكد للنائب القلق أن الرئيس يتمتع بصحة جيدة أكثر منه».

Email