اختراق

«هاكر» ينسخ بصمة وزيرة ألمانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمكن يان كريسلر المعروف في أوساط الهاكرز أو المتسللين عبر الإنترنت بـ«ستارباغ» من نسخ بصمة وزيرة الدفاع الألمانية أرسولا فون دير لاين، عبر التقاط صور بالغة الدقة.

وأكدت صحيفة «غارديان» الأميركية، في تقرير نشر أخيراً، أن كريسلر لجأ إلى برنامج كمبيوتر يسمى «فيريفينغر» وعدد من الصور التي تم التقاطها من مسافة قريبة لفون دير لاين، بما في ذلك صورة لها مأخوذة خلال أحد المؤتمرات الصحافية كان مكتبها الخاص قد نشرها لها، وأخرى التقطها بعدسته الخاصة من مسافة ثلاثة أمتار فقط، واستعملها للتوصل إلى تصميم معكوس لبصمة الإصبع.

وأشار كريسلر، في تعليق ممازح على الاختراق الأخير بالقول: «بعد هذا الكلام، ليضع السياسيون قفازات أثناء إلقاء بيان علني».

ولا يعتبر كريسلر دخيلاً على عالم اختراق أمن تطبيقات البيانات الإحيائية، إذ عمد في خطوة جريئة عام 2013، إلى تضليل مجسات اللمس الخاصة بالهوية لدى أجهزة أبل، في غضون 24 ساعة فقط من إطلاق طراز «آي فون إس 5».

وقد لجأ لتنفيذ الخطوة إلى استخدام لطخة على شاشة الجهاز المتحرك، وعمد إلى طباعة إصبع لعبة باستعمال مادة غراء الخشب والغرافين البلورية القابلة للرش. ونجح بفتح قفل جهاز «آي فون» مسجل باسم بصمة شخص آخر.

وقال «ستارباغ» أخيراً: «أعتبر كلمة المرور الخاصة بي أكثر أماناً من بصمة إصبعي، فكلمة المرور موجودة في رأسي، وإذا كنت متيقظاً أثناء طباعتها، فسأبقى الشخص الوحيد الذي يعرفها».

Email