إهداءات حاكم الشارقة وحضور السيسي استهلتا احتفالات أكتوبر

«عناقيد الضياء» تبزغ في سماء القاهرة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استهلت جمهورية مصر العربية أول من أمس، احتفالات الذكرى الـ42 لانتصارات أكتوبر بإهداءات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعدد من كبار المسؤولين ورجال الدولة المصرية.

وتضمنت إهداءات الشارقة في الاحتفالية الضخمة، التي نظمها مركز الشارقة الإعلامي، بالتعاون مع إدارة الشؤون المعنوية المصرية الملحمة الفنية الأولى من نوعها في العالم «عناقيد الضياء»، والعرض الفني الكبير «مصر المكان والمكانة» المقرر عرضهما على مدى خمسة أيام ومتاحة مجاناً لجميع المؤسسات والمواطنين من مختلف أنحاء مصر. وحضر الملحمتان الغنائية «عناقيد الضياء» والفنية «مصر المكان والمكانة» رئيس الوزراء المصري، والوزراء ورؤساء الوزراء السابقون، وكبار القادة المصريين، ورجال الفكر والثقافة والإعلام.

مكانة مصر

وبدأ الحفل بكلمة للشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الإعلامي، التي أشار فيها إلى أن مشاركة الشارقة احتفالات مصر تأتي استمراراً لنهج العطاء والحب والوفاء الذي غرسه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في القلوب تجاه أرض الكنانة.

وأضاف: جئنا من الشارقة من دولة الإمارات العربية المتحدة من أرض زايد الخير والعطاء نحمل إليكم بكل فخر ملحمتي «مصر المكان والمكانة» و«عناقيد الضياء» كونه إهداء من صاحب السمو حاكم الشارقة لمصر وشعبها الأبي. واستشهد رئيس مركز الشارقة الإعلامي خلال كلمته، التي ألقاها في الاحتفالية المصرية بكلمات صاحب السمو حاكم الشارقة، التي عبر من خلالها عن مكانة مصر في قلوب أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتابع الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي: لمصر مكانة لا تعادلها مكانة في قلب الشارقة وحاكمها، وقلب كل مواطن إماراتي وعربي. وقال: نحن بينكم اليوم لنشارككم أفراحكم، التي هي أفراحنا بالذكرى الثانية والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة، عبر ملحمة تاريخية وطنية وأخرى تبرز حقيقة الإسلام السمح، وتظهر قيمه الإنسانية المتمثلة بالعدل والمحبة والسلام.

وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي: إن اختيار أوبريت عناقيد الضياء ليعرض في مصر يوم احتفالاتها بنصر أكتوبر، كونها تحمل رسالة سلام إنسانية إلى العالم، وتتحدث عن أعظم قصة في تاريخ البشرية، وهي حكاية الإسلام وسيرة سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، ولم نجد ما هو أفضل من هذه القصة كونه هدية للشعب المصري يوم احتفالاته، لما فيها من رسالة التسامح والسلام، وما تحمله من القيم والعزيمة في رحلة مبهرة، تتناقل بين صفحات التاريخ وتحمل الانتصارات.

أعظم قصة

وأضاف رئيس مركز الشارقة الإعلامي «عناقيد الضياء ملحمة لأعظم قصة رواها التاريخ، ومصر المكان والمكانة ملحمة كتبت فصولها سواعد مصرية، ليخلدها التاريخ. وأعرب رئيس مركز الشارقة الإعلامي عن اعتزاز المركز بالعمل مع إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة لإنجاز هذه الاحتفالية التاريخية ،مهنئاً الشعب المصري بانتصارات أكتوبر المجيدة.

المكان والمكانة

بعرض مهيب مدته 20 دقيقة، وتجوال بين ثلاث لوحات فنية تروي الملحمة الفنية «مصر المكان والمكانة» تاريخ مصر ومكانتها الحضارية وبطولاتها، وتحكي انتصارات أكتوبر المجيدة، التي تؤرخ انتصاراً للأمة العربية جمعاء، كما تحكي لنا هذه الملحمة عصر النهضة والازدهار والتنمية، مصر الحاضر والمستقبل، وصولاً لأحداث ثورة 30 يونيو، وبداية عصر جديد في التنمية والتطوير من أجل مستقبل مصر.

والملحمة الغنائية «مصر المكان والمكانة» التي أنتجها مركز الشارقة الإعلامي من كلمات محمد البوغة، وألحان خالد الشيخ، وتنفيذ شركة ملتبل انترناشيونال، ويشارك في بطولة أوبريت «مصر المكان والمكانة» نجوم الفن المصري، منهم شريف منير وعمرو سعد وغناء محمد الحلو، وأحمد سعد ومحمد رشاد، ومي فاروق، وكارمن سليمان.

عناقيد الضياء

ضجت مدرجات استاد 30 يونيو في القاهرة بالهتاف للإسلام بتفاعل كبير خلال عرض الملحمة المسرحية الضخمة «عناقيد الضياء»، التي أبدعتها الشارقة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتعد الأولى من نوعها على مستوى العالم.

«عناقيد الضياء» التي تعرض للمرة الأولى خارج دولة الإمارات العربية المتحدة في أرض الكنانة الملحمة الأولى من نوعها، التي تحكي أعظم قصة رواها التاريخ وهي قصة الإسلام وتتحدث عن سيرة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهدفنا من هذا العمل هو نقل الصورة الحقيقية للإسلام إلى العالم أجمع. وشارك في العمل المسرحي الكبير كل من الفنانين حسين الجسمي، ولطفي بشناق، وعلي الحجار، ومحمد عساف.

عراقة

في إنتاج الملحمة المسرحية «عناقيد الضياء» تم الجمع بين عالمي المسرح والشاشة، واستخدام طريقة السرد العريقة مع أدوات العصر الرقمي، حيث تم تجسيد جوهر وعراقة الإسلام في سابقة هي الأولى من نوعها على الصعيد العالمي.وضم فريق العمل الملحمي الكبير 190 عاملاً في مجالات الإبداع، الإنتاج، الجانب التقني، وغيرها.

الرئيس المصري يشكر الإمارات

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشكر إلى دولة الإمارات، وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لإهداء مصر أوبريت «عناقيد الضياء»، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 42 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ ش أ» عن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته- عقب انتهاء أوبريت عناقيد الضياء، الذي يروى سيرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام وسماحة الإسلام- إن العمل الفني المتميز يعكس مدى عمق العلاقات بين الشعبين المصري والإماراتي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة قد شهد الاحتفالية الفنية التي أقامتها القوات المسلحة مساء أمس الأول، بالتعاون مع إدارة الشؤون المعنوية المصرية، ومركز الشارقة الإعلامي بمناسبة احتفالات الذكرى الـ 42 لانتصارات أكتوبر.

وكان الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الإعلامي قد نقل تهنئة قادة دولة الإمارات، وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وأبناء الإمارات لأشقائهم المصريين، بمناسبة احتفالاتهم بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

Email