اعترافاً بسمعتها المتنامية كملتقى عالمي لمجتمع الفنون والتصاميم

دبي ضيف مميز في أسبوع بكين للتصميم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت اللجنة المنظمة لأسبوع دبي للتصميم وأسبوع بكين للتصميم عن مشاركة مدينة دبي في فعاليات أسبوع بكين للتصميم بصفتها المدينة الضيف ضمن فعاليات الحدث الذي يقام خلال الفترة بين 23 سبتمبر وحتى 7 أكتوبر المقبل في العاصمة الصينية. وتقوم الاتفاقية المتبادلة على تعزيز التبادل الثقافي من خلال استقبال أسبوع بكين للتصميم في افتتاح فعاليات أسبوع دبي للتصميم خلال شهر أكتوبر المقبل.

وسوف تكون دبي أول مدينة ضيف لهذا الحدث من منطقة الشرق الأوسط. وجاءت هذه الخطوة اعترافاً بالسمعة الطيّبة المتنامية للإمارة كملتقى عالمي لمجتمع الفن والتصميم من مختلف دول العالم. وقد تمت الإضاءة على قصة تطور دبي وبروز المشهد الثقافي الحيوي فيها أخيراً خلال أسبوع دبي في الصين، الفعالية التي أقيمت في بكين خلال شهر مايو واستمرت سبعة أيام، وستتعزز هذه المكانة مع إطلاق «أسبوع دبي للتصميم» أواخر شهر أكتوبر من العالم الحالي.

وقالت بياتريكا لينزا، مدير الابتكار في «أسبوع بكين للتصميم» بالمناسبة: تأتي تسمية دبي المدينة الضيف ضمن أسبوع بكين للتصميم في إطار الخطوات العديدة التي اتخذناها نحو تعزيز علاقات مثمرة مع دول آسيا وتحفيز الحوار البنّاء بين مختلف ثقافات التصميم المتنوعة والحيوية ضمن القارة.

حلول متميزة

ويعتبر مشروع المدينة الضيف من المحاور الرئيسية ضمن «أسبوع بكين للتصميم»، ويستهدف تمكين شبكة المدن العالمية الرائدة في مجال الابتكار للعمل معاً على توفير حلول متميزة للتحديات المشتركة وتعزيز التبادل الثقافي. واختيرت دبي لهذا العام لتسير على خطى مدن كبرى مثل لندن وميلان وأمستردام وبرشلونة، التي كانت المدن الضيفة على مدى الأعوام الأربعة الماضية.

نسيج ثقافي

ويحظى برنامج دبي «المدينة الضيف» بدعم هيئة دبي للثقافة والفنون، وحي دبي للتصميم و«فالكون وشركاؤها». وسوف يضم البرنامج معرضاً للمصممة الإماراتية موزة المطروشي، فضلاً عن عدد من الأنشطة التعليمية المقامة بالتعاون مع مؤسسات تعليمية صينية.

وفي هذا الشأن قالت المصممة موزة المطروشي: نسعى من خلال تقديم تصاميم تمثل دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة ضمن «أسبوع بكين للتصميم» إلى بناء جسر يربط بين الثقافتين الصينية والإماراتية. إن كل واحد من هذين البلدين مميز وغني على طريقته الخاصة، ومع ذلك يشتركان في بعض أوجه الشبه التاريخية والمعاصرة من حيث النسيج الثقافي والحضري. ويمكن بناء علاقات أوثق بين هاتين الثقافتين من خلال التركيز على أوجه الشبه التي تجمعهما. وسوف نتمكن من تخطي حاجز اللغة من خلال التواصل البصري، وتكاتفنا معاً كمواطنين عالميين».

علامات

في خطوة ترمي للاستفادة القصوى من إمكانيات التبادل الثقافي، سيكون «أسبوع بكين للتصميم» حاضراً في افتتاح الدورة المقبلة من «أسبوع دبي للتصميم» خلال شهر أكتوبر.

وسوف يتوج مشاركته هذه بمبادرة فريدة تحت عنوان «الوجهة: دبي»، والتي ستقام فعالياتها في حي دبي للتصميم. وسينضم «أسبوع بكين للتصميم» إلى خمس فعاليات عالمية مماثلة هي أسابيع التصميم في (هلسنكي، اسطنبول، ملبورن، مدينة المكسيك، سان فرانسيسكو).

Email