الأميركي هورنير يحلم بتربية دجاج ديناصوري

هورنير يركز على عكس هندسة الطيور إلى ديناصورات

ت + ت - الحجم الطبيعي

يجد البعض متعة كبيرة في تربية الحيوانات الأليفة، كالقطط والطيور، وحتى الدجاج، غير أن عالم الحفريات الأميركي جاك هورنير كان يحلم بتربية ديناصور، وهو أمر ألقى بظلاله على مسيرته المهنية في الحياة، حيث عكف على نقل صفات الديناصورات ليقتبسها على الدجاج، كالذيول الطويلة، أملاً بهندسة ديناصورات صغيرة في العقد المقبل.

سيناريو

وأوضح مستشار الحفريات في فيلم «جوراسيك وورلد»، (العالم الجوراسي)، الذي حقق نجاحاً لافتاً في دور العرض السينمائية أخيراً، أنه تستحيل استعادة الديناصورات مجدداً، عبر الحمض النووي على النقيض من سيناريو الفيلم، لذلك هو في صدد إيجاد «دجاج ديناصوري»، عوضاً عن ذلك.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الدكتور هورنير، أستاذ في جامعة ولاية مونتانا، والقيّم على قسم علم الحفريات في متحف «روكيز»، كان قد أشار في إحدى محادثاته المصورة إلى أن الفكرة وراء فيلم «جوراسيك بارك»، (الحديقة الجوراسية)، كانت تكمن بعودة الديناصورات، ونحن نعلم عجزنا عن فعل ذلك، مضيفاً، إنه قد حاول لمرات عدة استخراج الحمض النووي من الديناصورات، ولطالما فشل، إلا أن ذلك قد يعتبر أمراً جيداً لأن جزيء الحمض النووي هائل، وغير مستقر للغاية. وبدلاً من ذلك، اتجه جاك هورنير للتركيز على عكس هندسة الطيور إلى ديناصورات.

فصيل

وفي حديث له خلال مؤتمر «تيد»، قال هورنير: الطيور عبارة عن ديناصورات، فهي امتداد للديناصورات، ونحن في الحقيقة نصنفها على أساس كونها كذلك، ففي حقيقة الأمر هناك فصيل ديناصورات طائرة، لذا لا يتوجب علينا استنساخ الديناصورات لأنها (موجودة في الأساس)، وتبعاً لذلك لم نرهق أنفسنا.

وتتميز الطيور التي انحدرت من سلالة الديناصورات بذيول قصيرة، لذلك هناك مسار وراثي مفقود في الحيوانات الحديثة. ويعمل هورنير وفريقه حالياً على إعادة تبديل الجينات في محاولة لإعادة هندسة ذيول طويلة في الدجاج.

اختبار

شدد جاك هورنير على أن أي مخلوق ينتج لن يكون بمثابة إعادة ابتكار أصلية للديناصورات، مبيناً أن ما يحاولون القيام به فعلاً وتطبيقه على الدجاج، هو تعديلها بيولوجياً للحصول على (دجاج- نيصور)، والأمر لا يزال في مرحلة الاختبار.

Email