باقة من المسلسلات والبرامج التي تجذب اهتمام العائلة

دبي الأولى.. دورة جديدة تعكس النقلة النوعية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

باقة متنوعة من المسلسلات والبرامج الإخبارية والسياسية والاقتصادية، تطل بها قناة دبي الأولى التي هي منصة إعلامية رسمية رائدة بالدولة، لطالما ساهمت بتأسيس ثقافة تلفزيونية تهتم بأفراد العائلة، وتقدم لهم المضمون الراقي البعيد عن الابتذال، لتعكس النقلة النوعية التي أحدثتها القناة في الإعلام العربي، ففي دورتها الجديدة، تطل »دبي الأولى« بمواسم جديدة وبرامج لقيت إقبالاً جماهيرياً عالياً، ومسلسلات درامية تجمع بين الإنتاج المحلي والخليجي والتركي.

برامج

أحمد سعيد المنصوري المدير العام للقنوات التلفزيونية والإذاعية في مؤسسة دبي للإعلام، قال: »مع إطلاق شبكة قنوات دبي التلفزيونية والإذاعية والرقمية بهوية وشعار جديدين، تم اعتماد الدورة البرامجية الجديدة لقناة دبي الأولى تم فيها مراعاة عدم إعادة البرامج والمسلسلات من الساعة 7 صباحاً ولغاية الساعة 1 بعد منتصف الليل، كما تم تقسيم فترات البث بما يتناسب مع شرائح الجمهور المختلفة، حيث تم تخصيص الفترة الصباحية الأولى للشأن المحلي مع برنامج »البث المباشر« مع الإعلامي المخضرم راشد الخرجي، يليه برنامج »صباح دبي« كجولة صباحية اجتماعية.

أما في وقت الظهيرة فستكون ربات البيت على موعد مع برنامج »سر الطبخة« قبل موعد تقديم الموسم الجديد من البرنامج الاقتصادي »هاش مال« تليه فترة الأخبار وبرنامج »يوميات« البرنامج الأسري الحواري المباشر قبل أن يتابع الجمهور المسلسل الكوميدي التراثي الحصري »زمن الطيبين« من إنتاج شبكة قنوات دبي للإعلام«.

تنوع

وأشار المنصوري إلى أنه تم تحديد الساعة 7 مساء موعداً ثابتاً للبرامج المنتجة محلياً، حيث سيتابع الجمهور عدداً من البرامج التي تتميز بصبغتها الترويجية للإمارات ودبي، إلى جانب تنوعها واهتمامها بمواضيع متعددة مثل: عساك طيب، دليلك، @ديالا، معمار، Take 2، سرد الذاكرة، لينك وغيرها، فيما سيكون الجمهور بعد نشرة أخبار الإمارات على موعد مع مسلسل »حريم السلطان 4«، قبل أن يحين موعد نشرة أخبار العاشرة ومجموعة البرامج الحصرية مثل: غولدن مايك، يا حلو يا مر، حلو الكلام، نبض الحروف، مشاهير، ذا دكتورز، على أن يكون مسك الختام مع المسلسل التركي المدبلج »ديلا خانم«.

اقتراحات وملاحظات

منبر

عبر برنامج »البث المباشر« والذي يقدم في بث مشترك بين القناة واذاعة نور دبي، يطل الإعلامي راشد الخرجي، ليطرح مواضيع خاصة بالمجتمع، باعتباره منبراً إعلامياً لحل القضايا بالمشاركة مع الجمهور والتواصل مع المسؤولين سواء عبر استضافتهم في الاستوديو أو عن طريق الاتصال بهم، كما يطرح جملة من الاقتراحات والملاحظات التي تأخذ بعين الاعتبار من الجهات المختصة أو المسؤولين.

في حين سيكون مشاهدو القناة من الأحد وحتى الخميس على موعد مع برنامج »سر الطبخة« والذي يتشكل من فقرات متنوعة ويتضمن معلومات عن الأكلات الصحية ومقابلات من داخل الفنادق ومع مدربين رياضيين لشرح السعرات الحرارية ومعالجتها من خلال هذه التمارين. أما »صباح دبي« فيعد جولة صباحية اجتماعية خدماتية ترفيهية وتثقيفية ترصد إشراقة الصباح في دبي بأكثر من 20 فقرة متنوّعة، تأخذ جمهورها الصباحي في فسحة خفيفة تجوب مجالات الثقافة والتراث والصحة والتغذية والرياضة، وتكشف عبر ثنايا الفعاليات مجتمعا ينبض بالأحداث والمبادرات والملتقيات والمعارض.

تطور الطب

أما برنامج »عساك طيب« الطبي والذي يقدمه د. حسن كلداري يوم الأحد، فيستعرض أهم وأحدث ما توصل إليه الطب داخل الدولة في مختلف المستشفيات وأهم الخدمات الطبية التي تقدم للمرضى والمراجعين، كما يلقي الضوء على السياحة العلاجية والترويج للخدمات الطبية من مؤتمرات وتجمعات طبية. وتتضمن الدورة الجديدة برنامج »تايك 2« والذي تقدمه غرازيلا كامل ويوسف التاجر ويتناول أحدث أخبار النجوم والشخصيات الفنية التي تزور دبي، وآخر فعاليات الموضة.

يا حلو يا مر

وسام بريدي ورنا العامودي يطلان في برنامج المسابقات »يا حلو يا مر« الذي يجمع بين الأسلوب التقليدي في طرح الأسئلة والأسلوب المرعب في التلقي، أما برنامج »معمار« يعكس تطور دبي وبرنامج ترويجي مخصص للأشخاص الذين يودون الانتقال للعيش في دبي ويبحثون عن العقارات، فيما يسلط برنامج »لينك« الذي يقدمه جاد شهيب على أهمية التكنولوجيا في حياتنا ، وليكون المشاهد على موعد مع برنامج »نبض الحروف« من تقديم دارين فرسان خليفة، حيث يتابع البرنامج اهتمامه بالأدب الشعبي والتراث الشعري »النبطي« في منطقة الخليج العربي. وتطل ديالا علي من خلال برنامج »@ديالا« والذي يعد أول برنامج تلفزيوني يسلط الضوء على إيجابية الإعلام الرقمي.

أسواق المال

وضمن المواسم الجديدة للبرامج، يطل »# مال/ هاش مال« من تقديم مايا حجيج ويهدف لتقديم الأخبار الاقتصادية بشكل مبسط وتسليط الضوء على جميع الجوانب الاقتصادية في دبي، وكذلك برنامج »خارطة المال« من تقديم زينة صوفان، والذي تنطلق فكرته من الحاجة إلى رصد المتغيرات الاقتصادية من حولنا . في حين تبحث نوفر رمول في برنامجها »قابل للنقاش« في عمق السياسة وخلفياتها، أما برنامج »مدارات« فهو يعد خدمة إخبارية أقرب إلى التقارير والقصص الإخبارية التي يتم تداولها من زوايا مختلفة، مسلطاً الضوء على ما وراء الخبر وكواليس القصص الإنسانية.

 

أسرة

»يوميات« برنامج تقدمه يومياً مريم الشيباني وعلي إبراهيم وسامية مراد وبدر خلف، يتابع المشاهد برنامج أسري اجتماعي حواري مباشر يتناول مواضيع وفقرات منوعة في كل حلقة ويواكب أهم الأنشطة والفعاليات المحلية والخليجية، ويستعرض مواضيع تتعلق بالمجتمع كالتخطيط الاقتصادي السليم للأسرة، ويلقي الضوء على الجوانب الإيجابية والتحفيزية في مختلف جوانب الحياة.

 

الأعمال الدرامية .. كوميديا تراثية وأحداث اجتماعية

الأعمال الدرامية تشكل واحدة من أعمدة دورة قناة دبي الأولى الجديدة، والتي تتضمن المسلسل الإماراتي »زمن الطيبين« وهو من تأليف خميس إسماعيل المطروشي وإخراج بطال سليمان، وبطولة مرعي الحليان، ملاك الخالدي، سعيد بتيجة، موسى البقيشي، أمينة عبد الرسول، جمعة بن علي، بدور، خلف الأحبابي، غانم ناصر، ريم حمدان، نصر حماد، وضيوف الشرف ظاعن جمعة، أحمد الجسمي، مريم سلطان، محمد يوسف، وإطلالة أولى للمذيعة علياء الشمري والفنان الشاب ماجد الجسمي.

ويعد هذا العمل كوميديا تراثية تتقاطع فيها الخطوط الدرامية والشخصيات مع حكايات العائلات الثلاث الرئيسية في العمل، الأولى عائلة »غراب« و»حمامة« الغريبين الملاحقين بسبب سرقة أموال أقاربهما الأخوة »خلف وعوض وسليمة« حيث يدعي »غراب« أنه عالم في علوم الفلك والنجوم فيما تدعي زوجته أنها طبيبة وتداوي كافة أنواع الإعاقات بالأعشاب والخلطات الشعبية، فيما تضم العائلة الثانية الجد بو سالم وعائلته »بو مطراش« وحفيده »غابش« وزوجة ابنه »زعلو«، وصولاً إلى عائلة الإخوة »خلف« و»عوض« و»سليمة« عندما يصلون إلى الحي بالمصادفة وتقدم لهم عائلة »بوسالم« المأوى.

في حين يتابع مشاهدو القناة أحداث الموسم الرابع من »حريم السلطان« الذي تمتلك مؤسسة دبي للإعلام الحقوق الحصرية لبثه وتوزيعه في الشرق الأوسط، ويتوقع أن يحقق هذا الموسم نسب مشاهدة مرتفعة لما يتمتع به من حبكة درامية عالية وسرد للأحداث التي لا يعرفها الجمهور عن السلطان، وحياة القصور في تلك الفترة، وما شابها من صراعات ومكائد نسائية وأحداث تاريخية تروى للمرة الأولى، فضلاً عن الصورة الراقية والبذخ الإنتاجي الواضح في كافة حلقات المسلسل الذي يتضمن الجرأة والموضوعية التي تتلاءم مع أجواء العائلة العربية.

وعلى ذات النسق، يتابع الجمهور الدراما الاجتماعية »ديلا خانم« التي تروي حكاية »ديلا« المرأة المثقفة التي تكافح ضد العادات والقيم التقليدية وفكر »الآغاوات« و»الباكوات« في محيط ريفي، ولكنها تقع في حب »رضا« قاتل زوجها الذي يخفي عنها اسمه وهويته الحقيقية كشخص صالح وصادق قام بقتل زوجها بطريق الخطأ.

 

غولدن مايك

ضمن البرامج الترفيهية، يطل برنامج »غولدن مايك/ صوت الجيل الجديد« مساء كل أحد مع النجوم أسماء المنور وفارس كرم وفايز السعيد ونجم في كل أسبوع، وهو برنامج غنائي ترفيهي أسبوعي مباشر يبحث عن مواهب وأصوات من الجيل الجديد، تقوم فكرته على منافسة قوية بين 12 مشتركاً عربياً يتنافسون في مجال الأغنية الشبابية الحديثة، كما يتميز البرنامج الجديد بالروح الشبابية والنغم السريع للأغنية العربية والخليجية، إلى جانب وجود فريق استثنائي مكون من ثلاثة نجوم تميزوا بشعبيتهم في الوطن العربي للأغنية الشبابية لمرافقة المتسابقين على مدى 9 حلقات مباشرة يتبادلون معهم الخبرات والتوجيه الفعلي لطريق النجومية في هذا المجال.

أما تحديد نجم البرنامج فسيكون من مهام الجمهور عبر التصويت الأسبوعي لنجمهم المفضل، حيث سيتم استبعاد الأقل حظاً في التصويت عن كل حلقة. أما أفضل 4 متسابقين خلال الحلقات الثمانية فسيتنافسون في الحلقة الأخيرة لتتويج نجم واحد فقط سيحمل لقب »جولدن مايك« لعام 2015، كما ستتاح له فرصة للفوز بمبلغ نصف مليون درهم إماراتي.

 

»ذا دكتورز« .. مناقشة المشكلات الطبية

يتضمن الموسم الخامس من برنامج »ذا دكتورز« بنسخته الحصرية العربية على قناة دبي الأولى، مجموعة حوارات ومواضيع جديدة لمناقشة المشاكل الطبية، ويعمل على تقديم النصائح الطبية والمعلومات كل من الأطباء: من الإمارات صقر المعلا استشاري جراحة التجميل، ومن مصر دينا عمر أخصائية قلب وأوعية دموية، ومن السعودية تركي الدهش طبيب الأسرة، ومن لبنان ريتشارد خراط أخصائي جراحة نسائية.

 

»دليلك«.. سياحة في الإمارات

»دليلك« هو برنامج يعتمد على فكرة إشراك المقيمين والضيوف السياح في التجربة نفسها، بحيث يكون المقيم هو الدليل السياحي ويقدم معلومات عن الإمارات وكيفية قضاء الإجازة في ربوعها، فيما يقوم البرنامج ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي بإشراك المشاهدين لإبداء رأيهم من خلال تجربتهم لرحلات سابقة قاموا بها في الإمارات، كما يضيف البرنامج الجانب الثقافي والحضاري للدولة من خلال تسليط الضوء على العادات والتقاليد والموروثات المحلية والأنظمة، بالإضافة لأجندة الفعاليات الأسبوعية في الدولة.

 

»أنت أجمل«.. أجواء فرح عصرية

يتابع »أنت أجمل« في موسمه الجديد، نجاحاته ضمن أجواء فرح عصرية ولمسات الأناقة والأنوثة، في الوقت الذي يتوجه البرنامج للسيدات اللواتي يواكبن الموضة وينقل إليهن آخر صيحاتها والتوجهات في عالم الأزياء والشعر والماكياج إضافة إلى آخر الابتكارات في مجال علاج البشرة والاهتمام بالصحة والحمية الغذائية والحياة الزوجية، عبر فقرات متعددة من الاستوديو ومواقع التصوير المتنوعة. ويقدم البرنامج ابتسام أمين، وهو يبث كل يوم جمعة في التاسعة مساءً ويعاد في الخامسة عصراً من يوم الجمعة المقبل.

 

»سرد الذاكرة«.. شخصيات إماراتية

يواصل برنامج »سرد الذاكرة« في موسمه الجديد الذي يبث على قناة دبي الأولى، مهمته في تسليط الضوء على الشخصيات الإماراتية التي تركت بصمة مهمة في الحياة العامة واستطاعت بعصاميتها أن تشكل حيزاً مهماً من ذاكرة الإمارات سواء من ناحية التراث البري أو البحري، ويعد هذا البرنامج ويعلق عليه عبدالله بن خدوم، ويبث مساء كل يوم جمعة في الساعة السادسة والنصف، فيما يعاد يوم الجمعة في العاشرة صباحاً.

 

»حلو الكلام«.. إطلالة على الفن والثقافة

برنامج »حلو الكلام« هو برنامج حواري منوّع يتناول قضايا وظواهر لافتة في المشهد الإنساني العام أو قضايا فنية أو ثقافية آنية تشكل هماً أو سؤالاً مختلفاً وجاذباً للجمهور العربي، كما يطرح البرنامج في بعض الأحيان أسئلة الشارع أو أسئلة النخبة الثقافية لمواضيع آنية كالأزياء والموضة في حياتنا اليومية والغناء بين الحداثة والأصالة، في إطار إنساني قريب من المشاهدين بمرافقة فرقة موسيقية وجمهور داخل الاستديو. ويقدمه بروين حبيب يوم الخميس وتكون الإعادة يومي السبت والأحد.

 

»مشاهير مع ديالا«.. برنامج فني ترفيهي

برنامج مشاهير مع ديالا هو برنامج فني ترفيهي منوع بدرجة عالية من الرفاهية والجمال تقدم من خلاله ديالا وجهة نظرها حول عالم الموضة والماركات العالمية وتتابع بشكل حصري كواليس أهم مصممي الأزياء وأعرق دور الأزياء من خلال سفرها وبحثها عن الجديد والمختلف في عالم »لايف ستايل« كما تلتقي المشاهير في مختلف المجالات وتحاورهم وتكشف أماكن ووجهات عالمية جديدة انطلاقاً من دبي التي تحضن كل ما هو مترف وحديث ومميز، ويقدمه ديالا مكي كل ثلاثاء والإعادة تكون يومي الأربعاء والجمعة.

Email