العضلات المتشنجة تسبب 90% من آلام الرأس

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 يعاني البعض الصداع وقد يكون أحد الأسباب عدم الانتظام في النوم والأكل والأسنان أيضاً، ولا سيما في بعض حالات علاجات الأسنان كالتقويم وحشوات الأسنان تكون السبب في الصداع، حيث تؤدي إلى عدم التوازن العضلي وقد تتحوّل من خلل غير ظاهر في عضة الأسنان إلى حالة أكثر خطورة وألماً، وتتضمّن هذه الأعراض الصداع وآلام الرقبة والكتف والشعور باحتقان الأذن والدوخة وأعراض أخرى، فيما تشير التقديرات إلى أن 90% من آلام الرأس والرقبة والوجه هي نتيجة العضلات المتشنّجة.

«البيان» التقت أخصائية طب الأسنان العصبي العضلي الدكتورة جوسلين شاريست، للتعرف الى أسباب الصداع المتعلقة بالفك والأسنان، مشيرة إلى أنه من خلال تصحيح محاذاة الأسنان والمفاصل والعضلات، يستطيع طب الأسنان العصبي العضلي تقديم المساعدة للكثير من الأشخاص الذين يعانون الصداع وآلام الوجه الأخرى الناجمة عن اضطراب المفصل الصدغي الفكي.

العضة المتوازنة

ولفتت الدكتورة جوسلين إلى أن التقديرات تشير إلى أن 90% من آلام الرأس والرقبة والوجه هي نتيجة العضلات المتشنّجة، حيث إذا لم تكن العضة متوازنة (الطريقة التي تطبق بها الأسنان على بعضها) يمكن أن يعاني الشخص الألم أو بعض العوارض الأخرى، ويعرف ذلك عموماً باسم اﺿطراﺑﺎت اﻟﻣﻔﺻل اﻟﺻدﻏﻲ اﻟﻔﮐﻲ أو اختلال الألم الليفي العضلي.

ومن خلال الإجابة عن بعض الأسئلة يستطيع الشخص أن يعرف إذا كان سبب صداعه اضطرابات المفصل الصدغي الفكي المحتملة مثل: هل تعاني الصداع المتكرر أو تشنج في عضلات فكك، آلام في الوجه أو لديك أسنان حساسة، وهل يصدر عن فكك صوت طقطقة، أو دوار وطنين بالأذن أو تصاب باحتقان الأذن، وهل تتنفس من فمك أو تعاني آلام في الرقبة.

العلاج المناسب

وتنصح الدكتورة باستشارة طبيب الأسنان في بداية الأمر لمعرفة إذا كانت الأعراض مرتبطة بالعضة، حتى يصف العلاج المناسب، حيث توجد الآن تقنيات حديثة ومتقدّمة يستخدمها أخصائيو طب الأسنان العصبي العضلي لإيجاد الموضع الأنسب لعضّتك الذي يجعلك تشعر بالراحة.

وعندما يتمّ العثور على هذا الموضع، يمكن أن يصحّح الأخصائي في طب الأسنان العصبي العضلي العضة أو يصنع لك جهازاً تقويمياً للعظام (مثبّت العضة) الذي يسمح لفكك بالاسترخاء في الوضعية المثالية التي تشعرك بالراحة.

مقوم العظام

وتضيف أخصائية طب الأسنان العضلي أن في كثير من الأحيان يكفي وضع مقوّم العظام لتخفيف الأعراض، وإذا تبيّن أنّ الموضع صحيح، يوصي أخصائي معتمد في طب الأسنان العصبي العضلي بعلاج تقويمي (مقوّم الأسنان) أو علاج متقدّم في طب الأسنان (المقوّم المصنوع من البورسلين) لتحسين العضة بشكل دائم حتّى لا تضطرّ إلى وضع مقوّم العظام بشكل مستمر.

Email