جائزة غوغل «لونار إكس برايز» لبعثة القمر

نظام فريق «هاكوتو» الياباني الفائز بـ 500 ألف دولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

«مركبات على القمر» مثّل هدف «لونار إكس برايز» التي أطلقتها العملاقة غوغل قبل أعوام، لتحصد، أخيرا، خمسة فرق ما مجموعه 5.25 ملايين دولار لإنجاز أساسيات تلك المهمة.

وتقوم جوائز «المنجزات»، التي تحددها لجنة تضم مختصين في مجال العلوم والملاحة الجوية والفضاء بتكريم ابتكارات الأدوات والبرمجيات اللازمة لتخطي المخاطر التقنية في المجالات الدقيقة الثلاثة، أنظمة التصوير والتنقل والهبوط، اللازمة لاستكمال مهمة جائزة «جوجل لونار إكس برايز» ناجحة.

وتأمل جميع الفرق الفائزة بتطوير مركبة خاصة يمكنها الهبوط بسلام على سطح القمر، والسفر لما يقدر بنحو 1,640 قدم (500 متر) على سطحه، وإرسال صور ومقاطع فيديو إلى الأرض.

حصاد

وتعددت جنسيات الفرق الموهوبة التي حصدت الجائزة، وجاءت الإنجازات من الولايات المتحدة، والهند، واليابان، وألمانيا.

وذكرت مجلة «ديلي ميل» البريطانية أن فريق الهند «الناشئ»، على سبيل المثال، شارك باسم «تيم إندوس»، وعلى الرغم من عدم خبرته في مجال الروبوتات، ولكنه مع ذلك تمكن من انتزاع مليون دولار من الجائزة. ولقد تلقى الفريق، الذي مقره بنغالور، عدداً من التقنيات استقاها من وكالة «ناسا» الدولية لتحقيق سبقه.

وذكر المؤسس المشارك ديليب تشابريا، أن بعثة القمر للفريق الهندي يمكن أن تكلف الشركة ما بين 30 إلى 40 مليون دولار، وذلك يتوقف على تكلفة إطلاق المركبة. مضيفاً أنه سيتم جمع المبلغ المطلوب من خلال الرعاة والجوائز والتمويل الجماعي، وكل ذلك يعتبر مهمة شاقة.

وتعتبر جائزة «غوغل لونار إكس برايز» والبالغة قيمتها 30 مليون دولار أميركي منافسة غير مسبوقة تهدف إلى تحدي وإلهام المهندسين ورواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم لتطوير أساليب منخفضة التكلفة لاستكشاف الفضاء بالروبوتات.

Email