الحيتان تشكل علاقات اجتماعية طويلة الأمد

الباحثون درسوا الحيتان في المياه الباردة قبالة جزر كوماندرز شرقي روسيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصل علماء خلال دراسة أجريت على أحد أنواع حيتان المحيطات الأكثر غموضاً، إلى أن الحيتان تشكل علاقات اجتماعية طويلة الأمد، حسب موقع «بي بي سي». وعلى ما يبدو فإن «حيتان بيرد ذات المنقار» التي يطلق عليها أحياناً الحيتان الضخمة ذات المنقار تفضل مرافقة أفراد بعينهم.

وطالب الباحثون، الذين تعرفوا على هذه الحيتان من خلال ندوب على أجسامها، إلى وقف صيد هذه الأنواع من الحيتان في الوقت الذي يجري فيه جمع المزيد من المعلومات حول البنية الاجتماعية المعقدة لها. ولا يزال هناك صيد لهذا النوع من الحيتان حاليا قبالة سواحل شمالي اليابان.

ونشرت النتائج الجديدة التي توصل إليها العلماء في دورية «علوم الثدييات البحرية». وقال ايريك هويت من جمعية المحافظة على الحيتان والدلافين والمدير المشارك في «مشروع موئل الحيتان الروسي» والذي قاد فريق البحث إن فريقه تتبع حركة هذه الحيتان من فصل الربيع وحتى أوائل الخريف على مدار أربع سنوات. وتقضي الحيتان وقتا قليلا نسبيا على السطح وتغوص بصورة منتظمة لنحو 30 دقيقة حتى عمق كيلومتر واحد (3.300 قدم).

وهذا يجعل من الصعب دراستها، لكن من خلال تعقبها لمدة أربع سنوات وتصنيفها وفقا للندوب العديدة لكل فرد من أفرادها، تمكن العلماء من الكشف عن معلومات اجتماعية جديدة عن هذه الحيتان. ومن أبرز هذه المعلومات الجديدة هي أن هذه الحيتان شكلت على ما يبدو علاقات طويلة المدى.

Email