6 أوبرات عالمية وعروض راقصة لفرقة رضا

حفل فني شهري لصالح «تحيا مصر» في الأوبرا

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حفل فني شهري تخصص إيراداته بالكامل لصالح صندوق «تحيا مصر».. قرار اتخذه

مجلس إدارة دار الأوبرا المصرية ، مؤكدا به دور الفن في دفع عجلة البناء والتنمية. وتزامن القرارمع بيانات الدار الخاصة بعام 2014 ، وقدمت خلاله كثيرًا من الأعمال على خشبة مسارحها المتنوعة، فقد تم تقديم 871 حفلًا فنيًا وثقافيًا، هذا بجانب المعارض التشكيلية، منها 221 حفلًا على المسرح الكبير، والصغير، ومسرح الجمهورية، وسيد درويش، والمسرح المكشوف، إضافة إلى مسرح أوبرا دمنهور، ومعهد الموسيقى العربية، بجانب 12 معرضًا للفنون التشكيلية.

ولم تنس الدار الشباب، حيث قدمت العديد من الفرص لهم لتقديم أعمالهم، بجانب استضافة 19 عرضًا أجنبيًا في إطار التبادل الثقافي بين مصر والعديد من الدول الأجنبية، كما قامت بتكريم العديد من الرواد والقامات المصرية البارزة في مختلف المجالات، أيضًا لم تنس الأوبرا الشعر من قائمة عروضها من خلال إقامة 12 صالونًا وأمسية شعرية.

أوركسترا القاهرة

كما احتفل أوركسترا القاهرة السيمفوني هذا العام بموسمه الـ56؛ ليقدم 44 حفلًا موسيقيًا متنوعًا على مختلف مسارح الأوبرا، كما شارك الأوركسترا السيمفوني لأول مرة في فعّاليات الدورة الـ23 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية؛ بقيادة المايسترو سليم سحاب، في حين قدمت فرقة أوبرا القاهرة هذا العام 6 أوبرات عالمية، إضافة لعروض فرقة الباليه التي بلغت سبعة عروض خلال 2014.

كما قدمت هذا العام عدة عروض راقصة، لفرقة «محمود رضا»، وأوركسترا أوبرا، بينما قدمت في ما يخص التراث 133 حفلًا دوريًا لفرق متعددة مثل عبد الحليم نويرة، والفرقة القومية العربية للموسيقى، وفرقة الموسيقى العربية للتراث، وفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، وفرقة الإنشاد الديني، كما قدم أوركسترا كوكب الشرق 8 حفلات، كما افتتح متحف محمد عبد الوهاب بمعهد الموسيقى العربية مجانًا للجمهور احتفالاً بذكرى ميلاده.

تحيا مصر

وانعقدت هذا العام الدورة الثالثة والعشرون لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية التي أهديت إلى اسم الراحلين الموسيقار عطية شرارة والإعلامي وجدي الحكيم، وتضمنت 39 حفلًا أحياها 74 فنانًا من نجوم الطرب في 12 دولة عربية، كما أقيمت فعّاليات الدورة الـ23 لمهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء.

ثقافة وفنون

انتهت الأوبرا من نحو 75 % من مراحل إنشاء واحة الثقافة والفنون بمدينة السادس من أكتوبر، حيث ستضم مسرحاً يتسع لأكثر من 1200 متفرج، أما على المستوى العالمي فقد شاركت الأوبرا في تنظيم عدة فعاليات بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية لمجموعة من الفرق والسوليستات في مختلف الدول.

Email