«موجة حارة» و«سجن النسا» و«ذات» أبرزها

الدراما الأدبية تتربع على عرش رمضان

نيللي كريم في مشهد من مسلسل سجن النسا

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد نجاح عدد من الأعمال الدرامية المأخوذة من روايات أدبية خلال السنوات العشر الأخيرة، منها «موجة حارة» للراحل أسامة أنور عكاشة، «سجن النسا» للكاتبة فتحية العسال، و«ذات» لصنع الله إبراهيم، وغيرها من أعمال لاقت نجاحاً جماهيرياً كبيراً واستطاعت أن تصل بسهولة إلى قلوب الجماهير، يبدو أنها شجعت وأغرت كثيراً من صناع الدراما المصرية ليتخذوا نفس الاتجاه ويدخلوا بها المنافسة الرمضانية القادمة، والتي تبدو أن الخريطة الرمضانية 2015 ستشهد عودة قوية لهذه النوعية من الدراما من خلال عدد من الأعمال التي يعمل صناعها حالياً على تحضيرها.

أريد رجلاً

«أريد رجلاً» هو مسلسل مأخوذ من رواية نور عبد المجيد، والتي تحمل نفس الاسم، ومن المقرر أن يتم البدء في تصويره خلال الأيام المقبلة، حيث إنه يُعتبر من نوعية الدراما الطويلة والذي سيضم 60 حلقة، سيتم عرض 30 منها في شهر مايو المقبل، في حين ستعرض الـ30 الأخرى في شهر رمضان.

المسلسل بطولة إياد نصار، ميرنا المهندس، أحمد عبد العزيز، وسهير المرشدي وندى بسيوني وأميرة العايدي، سيناريو وحوار شهيرة سلام، وإخراج بتول عرفة، والذي ستدور أحداثه في إطار اجتماعي حول زوجين سبق زواجهما قصة حب طويلة استمرت لسنوات، وبعد الزواج يكتشف الزوج أن زوجته لا تُنجب، وتتحول حياته رأساً على عقب، بسبب الصراعات التي تدور بينه وبين أهله لإقناعه بالانفصال عنها.

ذهاب وعودة

مسلسل «ذهاب وعودة» هو أحد الأعمال الأدبية للكاتب عصام يوسف، والذي يتناول قصة إنسانية في إطار اجتماعي مليء بالتشويق، حيث سيقوم ببطولته الفنان أحمد السقا، ويشاركه البطولة كل من مجدي كامل وياسر جلال وإنجي المقدم وفريال يوسف، ومن إخراج أحمد شفيق، وإنتاج صادق الصباح، وهو العمل الذي تحمس له السقا أن يخوض به المنافسة الرمضانية القادمة بعد غياب عامين، فكان آخر أعمالة الدرامية «خطوط حمراء».

واحة الغروب

أما «واحة الغروب» فهي رواية للكاتب بهاء طاهر، وتحمل نفس الاسم والتي تقرر تحويلها إلى عمل درامي يخوض المنافسة الرمضانية القادمة، حيث تعكف حالياً الكاتبة مريم ناعوم على كتابة سيناريو وحوار المسلسل، ومن المقرر أن يتولى الإنتاج جمال العدل والإخراج لكاملة أبو ذكري، وعلى الرغم أن الرواية قد قدمت كمسلسل إذاعي منذ عامين، إلا أن صناع العمل أرادوا أن يحولوها إلى عمل درامي بعدما حققت الرواية نجاحاً واضحاً، ومازال صناعه حتى الآن يبحثون عن أبطال العمل بعد اعتذار الفنانة نيللي كريم عن العمل.

عصر الحريم

يتم التحضير حالياً لمسلسل «عصر الحريم» المأخوذ عن رواية «رمزة.. بنت الحريم» للكاتبة قوت القلوب الدمرداشية، والذي يعكف على كتابة السيناريو والحوار له مصطفى محرم، حيث يتناول قضية المرأة في هذا العصر، ويرصد كيف كانت تعامل في الفترة من 1892 إلى 1968؟

وكيف استطاعت امرأة كانت «جارية» أن تحرر نفسها من العبودية؟، وهذا هو الجزء السياسي الذي يتناوله المسلسل، إلى جانب كشف جزء من واقع علاقة الأتراك بمصر في تلك المرحلة، لتكون تلك التجربة الدرامية الأولى للمخرجة إيناس الدغيدي، كما أن العمل سيشهد عودة لعدد من النجوم الكبار مثل صفية العمري، محمود حميدة، وبمشاركة عدد كبير من نجوم الفن، والذي سيتشارك في إنتاجه كل المنتج محمد شعبان، وقناة «سي بي سي»، وشركة «كينج توت»؛ نظراً لاعتباره عملاً إنتاجياً ضخماً وما يتطلبه من ميزانية ضخمة.

Email