عازفة كمان تتحدى إصابتها وتعود بنغمة تدخل القلب

عازفة الكمان الكورية كيونغ وا تشونغ- أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حين أصبحت عام 2005 غير قادرة على استخدام سبابتها اليسرى كان هذا بمثابة نهاية لمستقبل واعد وشهرة عالمية لعازفة الكمان الكورية كيونغ وا تشونغ، وقالت لرويترز في مقابلة في فندق فاخر بلندن، حيث تستعد بعد غياب طويل لتقديم أول حفل منذ أكثر من عشر سنوات لعزف منفرد على الكمان في العاصمة البريطانية الأسبوع القادم «خلال جلسة تدريب لم أتمكن من استخدام أصبعي فجأة ، ولم أستطع العزف بعد ذلك».

هذه الإصابة التي أرجعتها عازفة الكمان الكورية الى ضعف نتج عن جرعة زائدة من المضادات الحيوية كانت كفيلة بأن تدفع امرأة أضعف معنويا من تشونغ البالغة من العمر 66 عاما الى دائرة اليأس. لكنها تشتعل حماسا وهي تستعد لعودة محدودة الى المسرح بل تجد جانبا إيجابيا حتى في إصابتها.

طاقة

وقالت تشونغ ذات القد الدقيق وهي تغمز بعينها وتشع بطاقة مكنتها يوماً في شبابها من أن تكون جمرة من نار في قلب المجتمع الموسيقي «في رأيك، ما الذي دفعك لأن تجري معي هذه المقابلة الآن، لأنك تتلهف لمعرفة ماذا تفعل عازفة كمان مثلي حين تصاب في يدها، هناك عدد لا يحصى من الناس يعيشون بإصابات في اليد»..

وباختصار فإن عازفي الكمان حين لا يستطيعون استخدام سبابتهم اليسرى يتعذر عليهم الضغط على الأوتار وصولاً الى النغمة الصحيحة وهو أشبه بعازف البيانو حين يلعب بيد واحدة.

مصالحة

وقالت تشونغ ان هذا شيء لا تتمنى ان يحدث لأحد خاصة لها لكنها حرصت على ان تتعامل بروح إيجابية مع الإصابة وانتهزت الفرصة لإعادة النظر في حياتها التي قالت إنها حتى تلك اللحظة كان محورها الموسيقى وما تقدمه من حفلات على المسرح،.

وقالت تشونغ وهي أم لابنين «أصبحت أنفق وقتا أطول على حياتي الشخصية ولذلك أنا ممتنة لكوني خضت هذه الفترة»، مؤكدة «تخلصت من الكثير من الاثقال، أشعر أني حرة أكثر، أشعر أني أخف، وتصالحت مع كل الأشياء التي لم يسعفني الوقت لأتأملها لأن همي كله كان المسرح».

علاج

وخلال سنوات من العلاج الطبيعي بدأت فيها سبابتها في التعافي تعلمت شيئا لا يفعله إلا عازف أول للكمان حرم من استخدام آلته كحل ولو مؤقت.. العزف بالكمان في خيالها، وتقول تشونغ «على سبيل المثال وبعد ان خرجت من خمس سنوات لم أعزف فيها وأستعد الآن لتقديم باخ، أسترجع كل شيء في رأسي حتى الانحناءة في آخر الحفل».

لكن تشونغ التي تركت العزف على البيانو حين كانت طفلة لتنخرط في حالة عشق أبدي للكمان ترجع نجاحها لنغمة واحدة، وتقول «بالنسبة لعازف الوتريات التحدي الحقيقي هو الوصول الى تلك اللمسة تلك النغمة التي تدخل الى القلب مباشرة».

Email