متلازمة اللكنة الأجنبية تصيب 150 شخصاً

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعضنا يتقن الحديث بأكثر من لغة، لكن هل فكرت يوماً بالاستيقاظ من النوم لتجد نفسك تتحدث بلكنة غريبة، غير لهجتك التي اعتدت عليها؟! هذا ما حدث مع إحدى الأمهات البريطانيات بعد اكتشافها في صباح أحد الأيام، بعد أن خلدت للنوم وهي مرهقة في إحدى الليالي، أنها غير قادرة على الحديث أو حتى البلع.

لتهرع للمستشفى ويشخص الأطباء المدهوشون حالتها، «بمتلازمة اللكنة الأجنبية»، وهي حالة نادرة تصيب حوالي 150 شخصا حول العالم.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن المتلازمة تعكس الضرر الطفيف الحاصل في جزء الدماغ المسؤول عن اللغة، هذا يعني أنها على الرغم من كونها قد ولدت ونشأت في ستافوردشاير ببريطانيا، إلا أنها الآن تتحدث الإنجليزية بلكنة يمكن ملاحظتها بشكل جلي، لتبدو وكأنها من مناطق أوروبا الشرقية، كإيطاليا، وليتوانيا، وبولندا، والمجر، وروسيا. ولفتت السيدة أنها تشعر بأنه قد تم سلب شيء منها، لتبدو كالغريبة بين عائلتها وأصدقائها، كشخص أجنبي في منطقتها المحلية.

كما أشارت إلى أنه بحكم مشاركتها واتصالها المنتظم بمحطات الإذاعة المحلية، فإنها تحتفظ بتسجيلات لصوتها ولكنتها القديمة، قبل وقوع الحادث، أي قبل ثماني سنوات. متلازمة اللكنة الأجنبية هي حالة صحية نادرة تؤثر على الحديث، كأثرٍ جانبي لإصابة خطيرة في الدماغ مثل السكتة الدماغية أو إصابةٍ حادةٍ في الدماغ.

Email