الأحلام تزداد غرابة في ساعات الليل المتأخرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

الأحلام هي أكثر الظواهر النفسية التي نمر بها في حياتنا اليومية، وكلما استغرق الشخص في النوم واشتد ظلام الليل وكثرت ساعات النوم، زادت تلك الأحلام غرابة، إلى حد اقترابها من درجة المستحيل والكوابيس أحياناً كثيرة، بحسب ما توصلت إليه دراسة بريطانية حديثة، ووفقاً لموقع «24».

فقد أكد باحثون وعلماء في جامعة بيدفوردشير البريطانية، بإشراف دكتور علم النفس المعرفي جوسي ميلنووسكي، أن أحلام الأشخاص تزداد غرابة وتقترب إلى التطرف الشديد واللاواقعية.

كلما استغرقوا في النوم، وصولاً إلى لحظة استيقاظهم، كما أنها تتسم بالإفراط في العواطف والحساسية، سواء بشكل سلبي أو إيجابي. وأجريت تلك الدراسة على 16 شخصاً، تم إعطاؤهم جهاز استشعار لمراقبة عملية النوم.

إضافة إلى جهاز استشعار للرأس، ثم قاموا بإيقاظ كل شخص أربع مرات في أوقات مختلفة ليلاً، ومن بعدها طرحوا بعض الأسئلة على تلك العينة التجريبية في صباح اليوم التالي، ليحاولوا تذكر أحلامهم ومدى ارتباطها بأحداث حياتهم الواقعية التي يعيشونها، بحسب ما ورد في موقع ديلي ميل البريطاني.

ولوحظ من تحليلات الأجوبة أن المرء في الساعات الأولى من نومه تكون أحلامه أكثر ارتباطاً بالأشخاص الذين التقاهم، كما تتأثر بشكل كبير بوسائل الميديا التي يستخدمونها خلال اليوم.

Email