بعد وقف عرضه في مصر وقطر

«حلاوة روح» ينازع أمام رفض الجمهور

ت + ت - الحجم الطبيعي

«لم يتم إيقاف عرض فيلم «حلاوة روح» بأمر من المجلس الوطني للإعلام» هذا ما أكده جمعة الليم مدير إدارة الرقابة على المحتوى الإعلامي بالمجلس الوطني للإعلام في حديثه مع «البيان»، لافتاً إلى أن ما يتم تداوله من أخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصاً تويتر، ليس دقيقاً وموثوقاً.

ونفى الليم الإشاعات التي انتشرت عبر تويتر والتي ذكرت احداها أن حكومة دبي منعت عرض الفيلم، مشيراً إلى أن الرقابة الإماراتية قامت بدورها من حذف المشاهد غير المناسبة للفئة العمرية تحت 18 سنة، وإعادة مونتاج الفيلم، وإلزام دور العرض بالتصنيف العمري.

وعن الأقاويل والملصقات المنشورة على بوابة إحدى دور العرض في دبي والتي تعتذر عن إيقاف الفيلم، قال: لم يُصدر المجلس الوطني للإعلام أي قرار يتعلق بإيقاف الفيلم، فبعد ما قمنا به من حذف، تعود المسؤولية إلى الشركة الموزعة للفيلم، وبيدها اتخاذ القرار المناسب ما بين إيقاف الفيلم أو مواصلة عرضه.

وحول قرار منع عرض الفيلم في مصر وقطر، قال الليم: لكل دولة خصوصيتها وسياستها في ما يتعلق بالمحتوى الإعلامي، ونحن كنا واضحين وصريحين منذ البداية، وتفاعلنا مع آراء وشكاوى الجمهور بشكل فوري، إذ نراعي مشاعرهم ونحترم كل رأي ونأخذه في عين الاعتبار.

ملصق اعتذار

وقد تداول نشطاء تويتر صورة لملصق يحمل عبارة «نعتذر عن إيقاف عرض فيلم «حلاوة روح» بأمر من المجلس الوطني للإعلام»، وهو الملصق الذي استنكره مدير إدارة الرقابة على المحتوى الإعلامي، مشيراً إلى أنه لو كان ذلك صحيحاً، فلا شك أن هناك خطأ ما، كون المجلس الوطني للإعلام لم يتواصل مع دور العرض بخصوص أمر الإيقاف، وإن كان ذلك قد حدث فعلاً، فيجب التواصل مع شركة «جلف فيلم» الموزعة لـ»حلاوة روح».

قرار وزاري

نشرت صحيفة «اليوم السابع» المصرية، أن الحكومة المصرية أوقفت فيلم «حلاوة روح» بعد ورود شكاوى ضده من المواطنين، وتقول الأخبار إن السفير حسام القاويش المتحدث باسم مجلس الوزراء، أكد ورود شكاوى من المواطنين المصريين بشأن «حلاوة روح»، ما دعا رئيس الوزراء لإصدار أوامره بسحب الفيلم وعرضه على المصنفات الفنية.

وقال المنتج محمد السبكي، إن الإمارات وقطر قامتا بمصادرة فيلم «حلاوة روح» أسوة بالموقف المصري من الفيلم بعد قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب، أمس الأول، بوقف عرضه في السينمات وإعادته لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية لإصدار قرار نهائي بشأنه.

وورد في «اليوم السابع» أن السبكي استنكر هذا القرار واعتبره غير مدروس، ولا يستند إلى حقائق موثوقة، بل أنه جاء اعتماداً على عدد من الاتهامات الموجهة إليه دون مشاهدته وتقييمه التقييم الصحيح. كما وصف السبكي قرار المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بإيقاف عرض فيلم «حلاوة روح»، بأسوأ القرارات المتخذة في شأن السينما، موضحا أن هذا الأمر يعد عيباً في تاريخ ومستقبل الفن والإبداع داخل مصر، مستنكراً أن يُمنع فيلم من العرض بأمر من رئيس الوزراء وليس من الرقابة على المصنفات الفنية.

مرتان

كما أعلن السبكي رفضه الكامل، لعرض الفيلم على هيئة الرقابة على المصنفات الفنية مرة أخرى، خاصة بعد أن أتاحت عرضه مرتين، الأولى حينما عُرض عليها السيناريو، والثانية حينما تم الانتهاء من تصويره وقبل طرحه بالسينمات، مشيراً إلى أن الفيلم ظل حبيس أرفف الرقابة عدة أسابيع حتى تم التوصل لاتفاقات وحلول معها، تم وفقاً عليها حذف بعض المشاهد التي من الممكن أن تسبب أزمة بحد وصف الرقابة. ورغم الخسارة الكبيرة التي سيتعرض لها السبكي بسبب هذا القرار، إلا أنه لا يتوقف عن التأكيد بتحقيقه إيرادات كبيرة.

لا تواصل

 

«البيان» سعت جاهدة للتواصل مع المسؤولين في شركة «جلف فيلم»، ولكن بين رفض أحدهم الإدلاء بأي تصريحات كونه غير مخول بالتصريح، وبين صعوبة التواصل مع الرئيس التنفيذي للشركة الموزعة، ورفض العاملين فيها تزويدنا برقم هاتفه النقال، لم نستطع التأكد من هذه المعلومات.

Email