معرض رائد يحتفي بالإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية

«ألف اختراع واختراع» في «ناشيونال جيوغرافيك» بواشنطن

حلّ المعرض الرائد الحائز جوائز عالمية "ألف اختراع واختراع" ضيفاً على العاصمة الأميركية واشنطن ليعرّف جمهورا عالميا جديدا على العصر الذهبي للحضارة الإسلامية. سيطلع زوار متحف ناشيونال جيوغرافيك لمدة ستة أشهر بدءاً من هذا الصيف على الإنجازات العلمية والثقافية الرائدة لهذه الحقبة الممتدة من القرن السابع للقرن السابع عشر ميلادي.

حضارة إسلامية

معرض "ألف اختراع واختراع: اكتشف العصر الذهبي للحضارة الإسلامية" هو معرض متميز يجول العالم بالشراكة مع مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية وهو يبرز المساهمات الهائلة في العلوم والتكنولوجيا لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة عاشوا في كنف الحضارة الإسلامية.

تلقى المعرض رعاية كريمة من مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، وجذب ما يقارب الثلاثة ملايين زائر في الولايات المتحدة أوروبا والشرق الأوسط. وسيفتتح المعرض أبوابه لستة أشهر في موقعٍ قاب قوسين أو أدنى من البيت الأبيض - بيت الرئاسة الأميركية.

وأوضح أحمد سليم مدير ومنتج "ألف اختراع واختراع" بأن الحضارة الإسلامية امتدت من جنوب اسبانيا إلى الصين. وأنه لفترة ألف عام بنى علماء من معتقدات دينية متعددة على المعارف التي وصلتهم من المصريين القدماء واليونان والرومان ليحققوا مكتشفات جديدة مهدت لعصر النهضة الأوروبي. تركت هذه المكتشفات التي حققها رجال ونساء عاشوا في الحضارة الإسلامية بصمتها على طريقة حياتنا اليوم.

 

تراث مستدام

 

أصدرت ناشيونال جيوغرافيك الكتاب المرافق للمعرض "ألف اختراع واختراع: التراث المستدام للحضارة الإسلامية" الذي كان قد كتب مقدمته أمير ويلز (الأمير تشارلز) والذي أثنى على الكتاب قائلاً: "أنا مسرور لرؤية نجاح ألف اختراع واختراع الذي يقدم ويحتفي بالتطورات العلمية والتكنولوجية والإنسانية المتعددة التي يشترك فيها الغرب والعالم الإسلامي".

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

#صديقي_الحقيقي

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • 2015 الأكثر حرارة في التاريخ وقد تصل درجاتها 74

    تتزايد التوقعات بأن يكون عام 2015 هو الأكثر سخونة في التاريخ، لما يشهده من معدلات قياسية لارتفاع درجات الحرارة، وفي نفس الوقت، تجتاح الشرق الأوسط موجة حارة

  • لماذا نقع في غرام أشخاص أقل جاذبية؟

    هل يدهشك ارتباط رجل شديد الجاذبية بامرأة لا تعادله في الجاذبية، أو زواج ملكة جمال من رجل لا يجذب النظر؟ حاول علماء حل غموض هذا اللغز وخلصوا إلى أن فكرة "الحب البطيء" هي السبب وراء هذه الظاهرة.

  • نسيت زفافها .. ففاجأها زوجها

    بعد أن نسيت امرأة أميركية حفل زفافها في المرة الأولى إثر إصابتها بفقدان الذاكرة، ها هي اليوم تحتفل بزفافها للمرة الثانية بطريقة لا يمكن أن تنساها.

  • كيف نصدر الأصوات؟

    الغناء له فوائده ومن ضمنها أنه يقضي على هرمون التوتر ويمد الجسم بالأكسجين. وقبل الغناء هناك الكلام، فكيف يقوم الجسم بإصدار الاصوات؟ بعض الحقائق والمعلومات.

  • ما قصة ساعة مستشار بوتين؟

    أثارت ساعة ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي ارتداها في حفل زفافه وبلغت قيمتها 620 ألف دولار، مطالب من المعارضة الروسية للمسائلة حول تمويلها، في ما نفى المتحدث شرائها وقال أنها اُهديت له.

  • بائع شاي هندي يؤلف كتبا تحقق أكثر المبيعات على أمازون

    أشهر بائع للشاي في العاصمة الهندية دلهي، لاكسمان راو، هو أيضا كاتب معروف يؤلف كتبا باللغة الهندية ويبيعها على موقع أمازون الإلكتروني لبيع الكتب.

  • بالفيديو: «عجوز العشرينات» تتحول إلى حسناء

    سونيونغ موون (Sonyong Moon) شابة كورية تبلغ من العمر 29 عاما خضعت لتحول مذهل على البرنامج الوثائقي والواقعي Let Me In.

  • اللسان .. مؤشر على خلل الأعضاء الداخلية

    اللسان عضو مهم في الجسم يمكن أن يكون مؤشراً على الإصابة بأمراض داخلية، إذ إن تغير لون اللسان أو انتفاخه يكشف عن مشكلة في أداء الأعضاء الداخلية للجسم لوظائفها. اللسان أيضاً بحاجة للتنظيف المستمر مثل الأسنان تماماً.

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"