معرض رائد يحتفي بالإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية

«ألف اختراع واختراع» في «ناشيونال جيوغرافيك» بواشنطن

حلّ المعرض الرائد الحائز جوائز عالمية "ألف اختراع واختراع" ضيفاً على العاصمة الأميركية واشنطن ليعرّف جمهورا عالميا جديدا على العصر الذهبي للحضارة الإسلامية. سيطلع زوار متحف ناشيونال جيوغرافيك لمدة ستة أشهر بدءاً من هذا الصيف على الإنجازات العلمية والثقافية الرائدة لهذه الحقبة الممتدة من القرن السابع للقرن السابع عشر ميلادي.

حضارة إسلامية

معرض "ألف اختراع واختراع: اكتشف العصر الذهبي للحضارة الإسلامية" هو معرض متميز يجول العالم بالشراكة مع مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية وهو يبرز المساهمات الهائلة في العلوم والتكنولوجيا لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة عاشوا في كنف الحضارة الإسلامية.

تلقى المعرض رعاية كريمة من مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، وجذب ما يقارب الثلاثة ملايين زائر في الولايات المتحدة أوروبا والشرق الأوسط. وسيفتتح المعرض أبوابه لستة أشهر في موقعٍ قاب قوسين أو أدنى من البيت الأبيض - بيت الرئاسة الأميركية.

وأوضح أحمد سليم مدير ومنتج "ألف اختراع واختراع" بأن الحضارة الإسلامية امتدت من جنوب اسبانيا إلى الصين. وأنه لفترة ألف عام بنى علماء من معتقدات دينية متعددة على المعارف التي وصلتهم من المصريين القدماء واليونان والرومان ليحققوا مكتشفات جديدة مهدت لعصر النهضة الأوروبي. تركت هذه المكتشفات التي حققها رجال ونساء عاشوا في الحضارة الإسلامية بصمتها على طريقة حياتنا اليوم.

 

تراث مستدام

 

أصدرت ناشيونال جيوغرافيك الكتاب المرافق للمعرض "ألف اختراع واختراع: التراث المستدام للحضارة الإسلامية" الذي كان قد كتب مقدمته أمير ويلز (الأمير تشارلز) والذي أثنى على الكتاب قائلاً: "أنا مسرور لرؤية نجاح ألف اختراع واختراع الذي يقدم ويحتفي بالتطورات العلمية والتكنولوجية والإنسانية المتعددة التي يشترك فيها الغرب والعالم الإسلامي".

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

#صديقي_الحقيقي

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

  • صاحب سيارات بورش وبنتلي يعجز عن دفع تذكرة موقف

    هل تصدق أن رجل أعمال يملك سيارات بورش وبنتلي ورينج روفر ومرسيدس وأودي و بي إم دبليو لا يستطيع دفع قيمة تذاكر مواقف لسياراته الفارهة؟ وفي التفاصيل، مثل رجل أعمال ثري يعيش في قصر تصل قيمته إلى 2.5 مليون باوند أمام محكمة بريطانية بتهمة استخدام لوحات أرقام مزورة لسياراته الفارهة وذلك لتجنب دفع رسوم وغرامات المواقف.

تابعنا علي "فيس بوك"