معرض رائد يحتفي بالإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية

«ألف اختراع واختراع» في «ناشيونال جيوغرافيك» بواشنطن

حلّ المعرض الرائد الحائز جوائز عالمية "ألف اختراع واختراع" ضيفاً على العاصمة الأميركية واشنطن ليعرّف جمهورا عالميا جديدا على العصر الذهبي للحضارة الإسلامية. سيطلع زوار متحف ناشيونال جيوغرافيك لمدة ستة أشهر بدءاً من هذا الصيف على الإنجازات العلمية والثقافية الرائدة لهذه الحقبة الممتدة من القرن السابع للقرن السابع عشر ميلادي.

حضارة إسلامية

معرض "ألف اختراع واختراع: اكتشف العصر الذهبي للحضارة الإسلامية" هو معرض متميز يجول العالم بالشراكة مع مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية وهو يبرز المساهمات الهائلة في العلوم والتكنولوجيا لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة عاشوا في كنف الحضارة الإسلامية.

تلقى المعرض رعاية كريمة من مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، وجذب ما يقارب الثلاثة ملايين زائر في الولايات المتحدة أوروبا والشرق الأوسط. وسيفتتح المعرض أبوابه لستة أشهر في موقعٍ قاب قوسين أو أدنى من البيت الأبيض - بيت الرئاسة الأميركية.

وأوضح أحمد سليم مدير ومنتج "ألف اختراع واختراع" بأن الحضارة الإسلامية امتدت من جنوب اسبانيا إلى الصين. وأنه لفترة ألف عام بنى علماء من معتقدات دينية متعددة على المعارف التي وصلتهم من المصريين القدماء واليونان والرومان ليحققوا مكتشفات جديدة مهدت لعصر النهضة الأوروبي. تركت هذه المكتشفات التي حققها رجال ونساء عاشوا في الحضارة الإسلامية بصمتها على طريقة حياتنا اليوم.

 

تراث مستدام

 

أصدرت ناشيونال جيوغرافيك الكتاب المرافق للمعرض "ألف اختراع واختراع: التراث المستدام للحضارة الإسلامية" الذي كان قد كتب مقدمته أمير ويلز (الأمير تشارلز) والذي أثنى على الكتاب قائلاً: "أنا مسرور لرؤية نجاح ألف اختراع واختراع الذي يقدم ويحتفي بالتطورات العلمية والتكنولوجية والإنسانية المتعددة التي يشترك فيها الغرب والعالم الإسلامي".

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

تابعنا علي "فيس بوك"

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

سياحة