معرض رائد يحتفي بالإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية

«ألف اختراع واختراع» في «ناشيونال جيوغرافيك» بواشنطن

حلّ المعرض الرائد الحائز جوائز عالمية "ألف اختراع واختراع" ضيفاً على العاصمة الأميركية واشنطن ليعرّف جمهورا عالميا جديدا على العصر الذهبي للحضارة الإسلامية. سيطلع زوار متحف ناشيونال جيوغرافيك لمدة ستة أشهر بدءاً من هذا الصيف على الإنجازات العلمية والثقافية الرائدة لهذه الحقبة الممتدة من القرن السابع للقرن السابع عشر ميلادي.

حضارة إسلامية

معرض "ألف اختراع واختراع: اكتشف العصر الذهبي للحضارة الإسلامية" هو معرض متميز يجول العالم بالشراكة مع مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية وهو يبرز المساهمات الهائلة في العلوم والتكنولوجيا لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة عاشوا في كنف الحضارة الإسلامية.

تلقى المعرض رعاية كريمة من مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، وجذب ما يقارب الثلاثة ملايين زائر في الولايات المتحدة أوروبا والشرق الأوسط. وسيفتتح المعرض أبوابه لستة أشهر في موقعٍ قاب قوسين أو أدنى من البيت الأبيض - بيت الرئاسة الأميركية.

وأوضح أحمد سليم مدير ومنتج "ألف اختراع واختراع" بأن الحضارة الإسلامية امتدت من جنوب اسبانيا إلى الصين. وأنه لفترة ألف عام بنى علماء من معتقدات دينية متعددة على المعارف التي وصلتهم من المصريين القدماء واليونان والرومان ليحققوا مكتشفات جديدة مهدت لعصر النهضة الأوروبي. تركت هذه المكتشفات التي حققها رجال ونساء عاشوا في الحضارة الإسلامية بصمتها على طريقة حياتنا اليوم.

 

تراث مستدام

 

أصدرت ناشيونال جيوغرافيك الكتاب المرافق للمعرض "ألف اختراع واختراع: التراث المستدام للحضارة الإسلامية" الذي كان قد كتب مقدمته أمير ويلز (الأمير تشارلز) والذي أثنى على الكتاب قائلاً: "أنا مسرور لرؤية نجاح ألف اختراع واختراع الذي يقدم ويحتفي بالتطورات العلمية والتكنولوجية والإنسانية المتعددة التي يشترك فيها الغرب والعالم الإسلامي".

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

#صديقي_الحقيقي

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • شاب يعرض 150 رأس ماشية مهرا للزواج من ابنة «أوباما»

    عرض شاب كيني 50 بقرة و70 خروفا و30 عنزة على الرئيس الأمريكي باراك أوباما مهرا للزواج من ابنته "ماليا" التي تبلغ من العمر 16عاما، وذلك حسب ما نشرته صحيفة "ذى نيروبيان" الكينية.

  • يوغا مجانية على أطول شاطئ خاص في دبي

    يتعاون المنتجع الصحي الحائز على الجوائز "تاليس سبا" في مدينة جميرا مع مركز "دي إن إيه" للرعاية الطبية المتكاملة والاستشفاء وعيادة أستتيكا ، لإحياء اليوم العالمي للاستشفاء في الإمارات الموافق السبت 13 يونيو 2015،

  • موسم «راشد» الثقافي يطلق خط محمد بن راشد

    تتنوع الخطوط العربية بين الكوفي النسخ والرقعة وغيرها من الأنواع التي يتميز كل شكل منه برسم مختلف، واليوم سيقوم مركز راشد للمعاقين في موسمه الثقافي للعام 2015، بإطلاق «خط محمد بن راشد»..

  • شرطة دبي تكشف حقيقة «سيلفي مع الحرامي»

    كشف مصدر أمني في شرطة دبي لـ«البيان» أن صور «سيلفي مع الحرامي» التي نشرتها إحدى السيدات، تعود إلى سيدة عربية الجنسية، وأن الحرامي الذي ظهر في الصورة ملقى على السرير كان مخموراً وتم تسجيل بلاغ بالواقعة في مركز شرطة بر دبي.

  • نهيان بن مبارك يوجه بالابتكار في أنشطة وزارة الثقافة

    أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، أهمية دراسة منظومة التميز الحكومي والتعرف إلى معاييرها العامة وتنفيذ الأجندة الوطنية وفق رؤية الإمارات 2021 في كل برامج وأنشطة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع..

  • مسلسلات الأجزاء محاولة خلق مواسم درامية جديدة

    رغم انشغال معظم منتجي الدراما المصرية حالياً بوضع لمساتهم النهائية على أعمالهم التي يخوضون بها المنافسة في الماراثون الرمضاني المقبل، والذي بدأ عده التنازلي، إلا أن ذلك لم يمنع بعضهم من التفكير في الفترة التي تسبق رمضان وتلك التي تليه..

  • «ديبان».. هروب من جحيم الحرب

    لم تأت نتائج دورة مهرجان كان السينمائي الـ 68 التي اختتمت مطلع الأسبوع الجاري، متوافقة كثيراً مع هوى النقاد الذين تفاجؤوا جميعاً بحصول الفيلم الفرنسي «ديبان» للمخرج جاك أوديار، على السعفة الذهبية..

  • زورق الحنين

    نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، صورة ملتقطة بشكل فني، على موقع «انستغرام» للتواصل الاجتماعي..

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"