معرض رائد يحتفي بالإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية

«ألف اختراع واختراع» في «ناشيونال جيوغرافيك» بواشنطن

حلّ المعرض الرائد الحائز جوائز عالمية "ألف اختراع واختراع" ضيفاً على العاصمة الأميركية واشنطن ليعرّف جمهورا عالميا جديدا على العصر الذهبي للحضارة الإسلامية. سيطلع زوار متحف ناشيونال جيوغرافيك لمدة ستة أشهر بدءاً من هذا الصيف على الإنجازات العلمية والثقافية الرائدة لهذه الحقبة الممتدة من القرن السابع للقرن السابع عشر ميلادي.

حضارة إسلامية

معرض "ألف اختراع واختراع: اكتشف العصر الذهبي للحضارة الإسلامية" هو معرض متميز يجول العالم بالشراكة مع مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية وهو يبرز المساهمات الهائلة في العلوم والتكنولوجيا لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة عاشوا في كنف الحضارة الإسلامية.

تلقى المعرض رعاية كريمة من مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، وجذب ما يقارب الثلاثة ملايين زائر في الولايات المتحدة أوروبا والشرق الأوسط. وسيفتتح المعرض أبوابه لستة أشهر في موقعٍ قاب قوسين أو أدنى من البيت الأبيض - بيت الرئاسة الأميركية.

وأوضح أحمد سليم مدير ومنتج "ألف اختراع واختراع" بأن الحضارة الإسلامية امتدت من جنوب اسبانيا إلى الصين. وأنه لفترة ألف عام بنى علماء من معتقدات دينية متعددة على المعارف التي وصلتهم من المصريين القدماء واليونان والرومان ليحققوا مكتشفات جديدة مهدت لعصر النهضة الأوروبي. تركت هذه المكتشفات التي حققها رجال ونساء عاشوا في الحضارة الإسلامية بصمتها على طريقة حياتنا اليوم.

 

تراث مستدام

 

أصدرت ناشيونال جيوغرافيك الكتاب المرافق للمعرض "ألف اختراع واختراع: التراث المستدام للحضارة الإسلامية" الذي كان قد كتب مقدمته أمير ويلز (الأمير تشارلز) والذي أثنى على الكتاب قائلاً: "أنا مسرور لرؤية نجاح ألف اختراع واختراع الذي يقدم ويحتفي بالتطورات العلمية والتكنولوجية والإنسانية المتعددة التي يشترك فيها الغرب والعالم الإسلامي".

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • مصرع عروسين مصريين بعد يوم من زفافهما

    لقي عروسان مصريان مصرعهما بقرية كتامة التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية، بسبب سخان كهرباء.

  • خادمة أثيوبية تنحر شابة كويتية في جريمة مروعة

    ارتكبت خادمة أثيوبية جريمة مروعة هزت منطقة الأندلس بالكويت عندما أقدمت على قتل ابنة مخدومتها وهي شابة كويتية تبلغ من العمر 23 سنة نحراً، حيث دخلت الخادمة عليها ونحرتها وهي نائمة.

  • باحثون يكتشفون نوعاً جديداً من البكتريا يسبب داء لايم

    اكتشف باحثون في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض نوعا جديدا من البكتريا يسبب لايم للإنسان الذي ينقله القراد، فيما يأمل الباحثون أن يساهم الاكتشاف الجديد في القضاء على هذا المرض.

  • خطأ إملائي يقتل امرأة في غرفة العمليات

    تسبب "خطأ إملائي" بقتل امرأة نزفت حتى الموت أثناء خضوعها لعملية جراحية. وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، ان إرمغارد كوبر (85 عاما) دخلت إلى مستشفى "نورثويك بارك"

  • تجنب الضوء يزيد حدة الصداع النصفي

    نوبات الصداع النصفي، تؤثر على الحياة العملية والاجتماعية للمصاب الذي يشعر غالبا بحساسية تجاه الضوء ويفضل البقاء في أماكن مظلمة وهو أمر ينصح به الأطباء، لكن دراسة حديثة أثبتت خطأ هذا الأمر وخلصت إلى "استراتيجية مضادة".

  • كتب لطفلتهما على فيس بوك .. فقتلاه

    بدأت محاكمة زوجين في ألمانيا بتهمة قتل رجل طعنا، بعد أن اعتقدا أنه من مشتهي الاطفال، وذلك بعد أن تواصل مع ابنتهما 12/ عاما/ على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

  • من أكل قطعة الجبن!؟

    أحصى أحدهم أكثر من ألفي نوع من الجبنة في فرنسا، لكن الشيف الفرنسي فرانسوا روبن يقول "هناك أكثر".

  • بالفيديو.. واحة فواكه وخضروات نادرة في صحراء الكويت

    نجح شاب كويتي في زرع فواكه وخضروات طبيعية نادرة "لم تعالج جينيا أو كيميائيا" في صحراء الكويت، متحديا الظروف المناخية الصعبة، بهدف المساهمة في إنتاج محاصيل ذات جدوى اقتصادية تعود بالنفع على قطاع الزراعة البلاد.

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"