إذاعة تتعانق فيها موسيقى الرواد والجاز والايقاعات المعاصرة

«أبوظبي كلاسيك» تنوع غنيّ عبر الأثير

ليس من السهولة بمكان أن تحافظ إذاعة على اهتمام المستمعين الجالسين في سياراتهم، أو ربات المنازل باعتبارهما أكثر الفئات علاقة بالراديو، لكن التنوع الغني في إذاعات الإف ام يترك الخيار مفتوحاً أمام كل الأذواق.

على التردد 91.6 تقبع إذاعة أبوظبي كلاسيك، التي نجحت خلال زمن قصير نسبياً ـ عمرها أقل من عامين، بأن تجتذب جمهوراً عريضاً من عشاق الموسيقى، بفضل مكتبتها الموسيقية المتميزة ونوعية برامجها ومقدميها.

يبعث عنوان الإذاعة على التساؤل، ماذا سيقدم كل يوم من موسيقى كلاسيكية وكيف ستكسر ريتم الموسيقى الهادئة؟ الإجابة عند زينة ملص منتجة في إذاعة أبوظبي كلاسيك، التي تقول إن كل مقدم مسؤول عما يقدمه من برامج وأقوم بدوري بدعم المحتوى المقدم، والتأكد من مواعيد بث الاعلانات، وتقديم المعلومات الإضافية التي نقوم ببثها في الملخصات اليومية والتي لا تتجاوز مدتها الدقيقتين.

 

مقطوعات كلاسيكية

النهار في الإذاعة يبدأ مع "بريك فاست كلاسيكس" الذي يقدمه فيل ماثيوز مدير الإذاعة من الساعة 6 وحتى العاشرة صباحاً، ويقدم فيه مقطوعات كلاسيكية خفيفة، يتخللها بعض الأحيان مسابقات ثقافية، وجوائز للمستمعين، تليها ساعتان من الموسيقى الكلاسيكية.

عند الظهيرة في الساعة 12 يبدأ "أوف ذا كاف" الذي يقدمه الموسيقي الشهير آندرو كاف، والذي كان يعمل في إذاعة البي بي سي ويعد من خبراء الموسيقى الكلاسيكية، ويركز في برنامجه على المقطوعات الموسيقية أكثر من المؤلفين ويفرد مساحة للتعريف بقصص هذه المقطوعات.

بين الثالثة والرابعة بعد الظهر الوقت لــــ "ريلاكسينغ كلاسيك"، وهي مختارات من الموسيقى الهادئة، قبل الدخول في برنامج "ذا كابيتال درايڤ" الذي يبدأ في الرابعة بعد الظهر ويستمر حتى السابعة مساءً مع اندرو هوزي، ويتزامن مع عودة المستمعين إلى البيت من العمل، كونه وقت انصراف الموظفين ويتميز بتقديم مقطوعات خفيفة تتناسب مع ارهاق يوم العمل، تضيف زينة.

 

دينر جاز

للجاز حصة في إذاعة أبوظبي فمن الساعة السابعة وحتى العاشرة ليلاً يأتي برنامج "دينر جاز" الذي تقدّمه سوريانا محمود، وتنتقي فيه من مجموعات الجاز الشهيرة، وتقوم بالتركيز فيه خلال ساعة من زمن البث البرنامج على أحد أشهر عازفي الجاز العالميين. ومن الــ 10 وحتى الواحدة بعد منتصف الليل يأتي برنامج "لييت لانش" من تقديم زهرة سور، وتقدم فيه أنماطاً موسيقية تشيه موسيقى بودا بار، وكافيه ديلمار، في حين تستمر المقطوعات الكلاسيكية من الواحدة وحتى السادسة صباحاً، وعن طريقة الاختيار تقول زينة يتم برمجة نظام الإذاعة لاختيار عدد من الأغنيات من عدد من الألبومات تختلف عن اليوم السابق.

لطلبات المستمعين عن طريق الرسائل النصية القصيرة مساحة تستمر طيلة اليوم بشرط أن تكون ضمن وقت البرامج التي تقدمها الإذاعة حتى يتم تلبيتها، تقول ملص.

يبلغ عمر الاذاعة حوالي السنة والنصف، وتبث على الانترنت مع شقيقاتها من إذاعات مؤسسة أبوظبي للإعلام، وموجودة كتطبيق على موبايلات الآي فون.

 

تغطية

أما عن العمل الميداني فتقول زينة إننا نقوم بتغطية الأحداث الكــــــــبرى مثل آرت أبوظبي، ونلتقي بالفنانين وأصحاب الغاليري، وعلى اعتبار مهرجان أبوظبي السينمائي على الأبواب فسيكون عندنا مساحة للبث المباشر من هناك أيضاً.

وعن النشرات الإخبارية تضيف زينة ملص، نذيع نشرة خضراء تهتم بالمواضيع البيئية وتبث 5 مرات في اليوم، ويتم تغيير محتواها كل أسبوعين، ونتناول فيها المسؤولية الاجتماعية للشركات على سبيل المثال، كما نتحدث عن جزيرة بوطينة، وما أهم الأخبار البيئية الموجودة في الدولة، ونقوم بتغطية حملات التطوع لتنظيف الشاطئ.

وتضيف ملص يوجد لدينا روزنامة أحداث يومية عما يدور من فعاليات حول الإمارات، يتم تحديث معلوماتها يومياً، وتبث من 6-7 مرات يومياً، وتمتد حوالي دقيقتين.

أما نشرة (الفن والحياة) فتركز على المعارض والموضة، ويقوم فريق العمل بإعداد تقارير وقصص إخبارية عن مصممين وفنانين إماراتيين، ويتم التركيز فيها على المجتمع المحلي إضافة لبعض الفعاليات العالمية المرتبطة بالإمارات مثل سباق فولفو للقوارب.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • خرافات عن رائحة الفم الكريهة

    نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، ما نعرفه من اعتقادات خاطئة حول أسباب الرائحة الكريهة للفم، موضحة أبرز الاعتقادات التي علينا تغييرها.

  • حقائق مثيرة لا يسمع بها كثيرون في حياتهم

    في زحمة الحياة، تتدفق معلومات هائلة كل يوم عن الصحة والجغرافيا والسياسة، ويحصل ألا نعرف كثيرا منها، حتى أنه قد يبدو غرائبيا بالنسبة إلينا.

  • علم الإمارات يرفرف على أعلى قمم روسيا وأوروبا

    رفرف علم الإمارات على قمة إلبروس، وهي أعلى قمة في جبال القفقاس في روسيا وأوروبا، حيث تمكّن ياسر البهزاد من الوصول إلى القمة حيث رفع العلم، وحظي ياسر، وهو موظف في شركة «دو»..

  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الظاهري

    حضر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، الحفل الذي أقامه مطر راشد الظاهري، بمناسبة زفاف نجله سلطان إلى كريمة الدكتور جمعة سالم عبيد سالم الظاهري، وذلك في قاعة الاحتفالات بنادي الضباط في أبوظبي.

  • الفوهات على سطح بلوتو ناجمة عن ارتطام الكويكبات

    يدرس العلماء الأميركيون مكونات القشرة الصخرية والجليدية أحيانا للكواكب والكويكبات الموجودة في الفضاء. وأشاروا إلى أنه بالقرب من الجهة الشرقية المظلمة لكوكب بلوتو يلتقي واد مع فوهة بركان.

  • آمنة الحمادي: لوحاتي تقتفي مسيرة القائد المؤسس

    اعتبرت الفنانة الإماراتية آمنة الحمادي أن مشاركتها في معرض «محبو زايد»، الذي نظم أخيراً بالقاهرة، نابعة من حبها لباني الاتحاد ووفاء لذكراه. وقالت: أقيم المعرض في دار الحرس الجمهوري تحت عنوان «زايد الإنسانية والعطاء» تخليداً لحب زايد الخاص لمصر وشعبها.

  • مناجاة

    أكف مُصلٍ تتضرع إلى الله في جلسة في رحاب الدعاء والقرآن بأحد مساجد الفجيرة، تعكس الأنس في بيوت الله وراحة القلوب، وهي تتلذذ بمناجاة الخالق والركون إليه.

  • تاريخ الإمارات من أقدم سجلات المنطقة الوثائقية

    أكد الدكتور حنيف القاسم رئيس مجلس إدارة مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي أن منطقة الخليج تشكل منعطفاً تاريخياً للكثير من الحضارات، وانعكس موقعها الجغرافي في إضافة إيجابية لازدهار تلك الحضارات في مراحلها التاريخية.

اختيارات المحرر

  • زيورخ: عروس تغفو في حضن الألب

    هل تذكرون هايدي؟ مسلسل الكرتون الذي تابعناه بشغف عندما كنا صغاراً، ما رأيكم بزيارة المدينة التي تربت فيها بطلة هذا المسلسل، هناك في وسط سويسرا وعند الطرف الشمالي الغربي لبحيرة زيورخ.

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

  • غالواي: منحدرات الأطلسي والمحار بانتظاركم

    ما أول ما يخطر في بالك عندما تفكر بإيرلندا؟. للوهلة الأولى يخطر ببالي بيرس بروسنان أحد أبطال السلسلة الشهيرة جيمس بوند. فيلم هاري بوتر الذي صور في منحدرات موهر الساحرة.

تابعنا علي "فيس بوك"

Happiness Meter Icon