جمال بن حويرب: نؤرّخ الصورة المرئية إلى الأجيال المقبلة

«الراوي» يُنهي موسمه الثاني بنجاح

يجتاز برنامج (الراوي)، الذي يعده الكاتب والباحث جمال بن حويرب، وتعرضه قناة دبي، عامه الثاني بنجاح. وهو برنامج تثقيفي توعوي يسلط الضوء على أهم مراحل حياة 30 شخصية عاصرت دبي وساهمت في صنع تاريخها وحضارتها، ودورها الفاعل في الحياة الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية ، فيما يطمح مقدم البرنامج أن يقدمه في كتب، يسمح له بالتوسع في تناول الشخصيات.

«البيان» التقت بن حويرب ليستعرض مشاريعه المستقبلية، فإلى التفاصيل ..

لماذا اخترت عنوان (الراوي) لبرنامجك التلفزيوني؟

(الراوي) هو الموسم الثاني ، تكملة للجزء الأول الذي بث على قناة دبي العام الماضي. كما تعلم أن الراوي دائما عند العرب في المجتمعات العربية هو من يحكي القصص ويرويها كما سمعها مع عنصر التشويق والفرق هنا أن هذه الروايات حقيقية ، أناس كانوا موجودين على العكس من الراوي في الليالي العربية لأنه كثير من قصص متخيلة لكنها مروية عبر قرون كسيرة عنترة وتغريبة الهلاليين.

هل عاصرت هذه الشخصيات أو على الأقل بعضها، وهل لك تجارب معها؟

طبعاً عاصرت بعضهم، ولي معرفة كاملة بهم ولكن ما كنت أعرف تفاصيل حياتهم بسبب فارق العمر كيف درسوا وأين. التقيتهم في أواخر عمرهم مثل سلطان العويس وراشد أحمد بن لوتاه وأحمد بورحيمة وحمد بوشهاب. هذه المعلومات نابعة إما عن أخبار منهم أو سماعاً من أولادهم إلا أن الصورة لم تكن متكاملة عن حياتهم. عندما اخترت أن أروي عنهم بحثت عن أصولهم وذكرياتهم وجذورهم بما توفر في كتاب أو وثيقة، من أجل استكمال الصورة.

لماذا التركيز على هذه الشخصيات، هل لارتباطها بدولة الإمارات ولها دور فاعل في صياغة التاريخ؟

اخترت الشخصيات المتصلة بدولة الإمارات بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص. هؤلاء الأعلام أثروا على الساحة الاقتصادية والأدبية والاجتماعية والعلمية لفترة من الزمن ورحلوا عنا ولم يكتب عنهم أي شيء. الأمر الثاني هؤلاء هم أساس الدولة من اقتصاد وأدب وعلوم وقضاء. كل ما بني بعدهم، بني على جهود المؤسسين. إن الناس الذين عاشوا بعدهم أو الذين يشاهدون قناة دبي يدركون أن لهذا البلد تراثاً عظيماً بل ان فيها علماء وأدباء واقتصاديين وسياسيين.

هل تصلح إذاعة برنامج (الراوي) خارج شهر رمضان باعتباره برنامجا تاريخيا يفيد كل الأوقات؟

سينتهي بثه في 15 من رمضان ومن المقرر أن يعاد بثه بعد رمضان، وهو يصلح لكل وقت لأنه موضوع عام، بل ان كثيراً من المشاهدين يطلبون إعادة بثه بعد رمضان. والوقت مهم في البث لكن التلفزيون مشاهد 24 ساعة. هناك من يشاهد التلفزيون في مكان ما في العالم.

هل هناك شخصيات في ذهنك ستتكلم عنها البرامج المقبلة؟

يوجد عندي حالياً ما يزيد على أربعين شخصية، جاهزة للتقديم بمجرد التحقق من المعلومة، ما يجعلني أقدم شخصية على شخصية أخرى. يجب علينا نحن المؤرخون، ألا نخرج مادة غير محققة أو نحاول قدر الإمكان التقليل من الأخطاء، وهي موجودة لا يستطيع أي كاتب تلافيها لكن يمكن تقليلها. تنتشر الأخطاء إذا كانت المادة غير محققة ولا مراجعة لأن المتكلم قد يجهل التاريخ، فيخلط بين التواريخ والمناسبات.

كيف تم تحقيق برنامجك وهل ترى استمراريته؟

بالتأكيد الاستمرارية هي جزء من العمل المبدع، ولم يكن بالإمكان أن يظهر هذا البرنامج للوجود لولا جهود عدد من المسؤولين، أخصهم بالشكر الجزيل: أحمد الشيخ، مدير عام مؤسسة دبي للإعلام، وعلي خليفة الرميثي، مدير قناة دبي، والمدير التنفيذي المكلف بشؤون القنوات التلفزيونية في مؤسسة دبي للإعلام والمخرج الفنان حسين بن حيدر وجميع أفراد الفريق العامل في البرنامج.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

تابعنا علي "فيس بوك"

اقرأ أيضا

مجلة أرى

لك سيدتي

  • « الكبة » تتسيّد موائد اللبنانيين

    من بوّابة التراث الشعبي الذي لم تقوَ عليه الحداثة، لايزال طبق اللحمة المدقوقة على البلاطة «الكبّة»، أحد أشهر الأطباق التقليديّة الذي عادةً ما يُزيّن ويتسيد مائدة الطعام مهما تنوعّت المناسبات، محافظاً على مكانته المميّزة في صدارة موائد اللبنانيين خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

  • مشاوي مشكلة

    وصفة المشاوي المشكلة يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • طبق الحمص

    وصفة طبق الحمص يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • طبق الكنافة

    وصفة طبق الكنافة يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • فطيرة الدجاج

    المكونات: 2 قطعة عجينة الرقائق الهشة 2\1 كيلو صدر دجاج مسحب 200 غم فطر طازج مقطع شرائح 1 كوب جبنة موزريلا مبشورة 2 كوب

اختيارات المحرر

  • «كيف تصنع مليوناً؟».. خبرة حياة

      قد يصعب على كثيرين تقبل فكرة صناعة فيلم روائي ضخم بميزانية تبلغ صفراً، ولكن هذا ما أكده رجل الأعمال والمليونير

  • أغرب 10 أسئلة للحصول على وظيفة

    رصدت صحيفة «الإيكونيميست تايم» أغرب 10 أسئلة تم طرحها خلال العام الماضي في مقابلات عمل للحصول على وظائف بالشركات العالمية، وجاءت أغرب الأسئلة من نصيب شركات البرمجة والإلكترونيات. والملاحظ أن الأسئلة المقدمة ورغم غرابتها فإن جميعها تقريباً تختبر معدلات الذكاء ومدى القدرة على التصرف في الظروف الصعبة وهي عناصر ترتبط بجميع الوظائف المهنية.

  • طائرة ركاب بشاشة افتراضية وبلا نوافذ خلال 5 أعوام

    ستذهب الأيام التي يلوي فيها الراكب عنقه للنظر عبر نافذة الطائرة لرؤية الأرض عبر النوافذ الصغيرة للطائرة إلى غير رجعة

  • بالصور..أغرب فندق بالعالم موجود في مصر: لا كهرباء ولا هواتف

    قد يفاجأ المرء إذا توجه لفندق ما، ليعلم أنه بلا كهرباء، ويُمنع فيه استخدام الهاتف النقال، لكن ذلك ليس خيالا، بل هو أمر يطبق في أحد أغرب الفنادق في العالم الموجود في مصر، ويحمل اسم «أدرير أميلال» Adrère Amellal.

  • لمحات مجهولة عن كوكب الشرق

    (الصفحة وثائقية)   في عام 1953 سافر الكاتب الصحافي الراحل مصطفى أمين وكوكب الشرق أم كلثوم إلى واشنطن، وهناك دعاها مصطفى

سياحة

اشترك الكترونيا