جمال بن حويرب: نؤرّخ الصورة المرئية إلى الأجيال المقبلة

«الراوي» يُنهي موسمه الثاني بنجاح

يجتاز برنامج (الراوي)، الذي يعده الكاتب والباحث جمال بن حويرب، وتعرضه قناة دبي، عامه الثاني بنجاح. وهو برنامج تثقيفي توعوي يسلط الضوء على أهم مراحل حياة 30 شخصية عاصرت دبي وساهمت في صنع تاريخها وحضارتها، ودورها الفاعل في الحياة الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية ، فيما يطمح مقدم البرنامج أن يقدمه في كتب، يسمح له بالتوسع في تناول الشخصيات.

«البيان» التقت بن حويرب ليستعرض مشاريعه المستقبلية، فإلى التفاصيل ..

لماذا اخترت عنوان (الراوي) لبرنامجك التلفزيوني؟

(الراوي) هو الموسم الثاني ، تكملة للجزء الأول الذي بث على قناة دبي العام الماضي. كما تعلم أن الراوي دائما عند العرب في المجتمعات العربية هو من يحكي القصص ويرويها كما سمعها مع عنصر التشويق والفرق هنا أن هذه الروايات حقيقية ، أناس كانوا موجودين على العكس من الراوي في الليالي العربية لأنه كثير من قصص متخيلة لكنها مروية عبر قرون كسيرة عنترة وتغريبة الهلاليين.

هل عاصرت هذه الشخصيات أو على الأقل بعضها، وهل لك تجارب معها؟

طبعاً عاصرت بعضهم، ولي معرفة كاملة بهم ولكن ما كنت أعرف تفاصيل حياتهم بسبب فارق العمر كيف درسوا وأين. التقيتهم في أواخر عمرهم مثل سلطان العويس وراشد أحمد بن لوتاه وأحمد بورحيمة وحمد بوشهاب. هذه المعلومات نابعة إما عن أخبار منهم أو سماعاً من أولادهم إلا أن الصورة لم تكن متكاملة عن حياتهم. عندما اخترت أن أروي عنهم بحثت عن أصولهم وذكرياتهم وجذورهم بما توفر في كتاب أو وثيقة، من أجل استكمال الصورة.

لماذا التركيز على هذه الشخصيات، هل لارتباطها بدولة الإمارات ولها دور فاعل في صياغة التاريخ؟

اخترت الشخصيات المتصلة بدولة الإمارات بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص. هؤلاء الأعلام أثروا على الساحة الاقتصادية والأدبية والاجتماعية والعلمية لفترة من الزمن ورحلوا عنا ولم يكتب عنهم أي شيء. الأمر الثاني هؤلاء هم أساس الدولة من اقتصاد وأدب وعلوم وقضاء. كل ما بني بعدهم، بني على جهود المؤسسين. إن الناس الذين عاشوا بعدهم أو الذين يشاهدون قناة دبي يدركون أن لهذا البلد تراثاً عظيماً بل ان فيها علماء وأدباء واقتصاديين وسياسيين.

هل تصلح إذاعة برنامج (الراوي) خارج شهر رمضان باعتباره برنامجا تاريخيا يفيد كل الأوقات؟

سينتهي بثه في 15 من رمضان ومن المقرر أن يعاد بثه بعد رمضان، وهو يصلح لكل وقت لأنه موضوع عام، بل ان كثيراً من المشاهدين يطلبون إعادة بثه بعد رمضان. والوقت مهم في البث لكن التلفزيون مشاهد 24 ساعة. هناك من يشاهد التلفزيون في مكان ما في العالم.

هل هناك شخصيات في ذهنك ستتكلم عنها البرامج المقبلة؟

يوجد عندي حالياً ما يزيد على أربعين شخصية، جاهزة للتقديم بمجرد التحقق من المعلومة، ما يجعلني أقدم شخصية على شخصية أخرى. يجب علينا نحن المؤرخون، ألا نخرج مادة غير محققة أو نحاول قدر الإمكان التقليل من الأخطاء، وهي موجودة لا يستطيع أي كاتب تلافيها لكن يمكن تقليلها. تنتشر الأخطاء إذا كانت المادة غير محققة ولا مراجعة لأن المتكلم قد يجهل التاريخ، فيخلط بين التواريخ والمناسبات.

كيف تم تحقيق برنامجك وهل ترى استمراريته؟

بالتأكيد الاستمرارية هي جزء من العمل المبدع، ولم يكن بالإمكان أن يظهر هذا البرنامج للوجود لولا جهود عدد من المسؤولين، أخصهم بالشكر الجزيل: أحمد الشيخ، مدير عام مؤسسة دبي للإعلام، وعلي خليفة الرميثي، مدير قناة دبي، والمدير التنفيذي المكلف بشؤون القنوات التلفزيونية في مؤسسة دبي للإعلام والمخرج الفنان حسين بن حيدر وجميع أفراد الفريق العامل في البرنامج.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

#صديقي_الحقيقي

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • ستارة باب الكعبة تزيّن ردهات الأمم المتحدة

    سلمت السعودية، الأمم المتحدة ستارة باب الكعبة المشرفة التي أهديت لها قبل أكثر من ثلاثة عقود، بعد إخضاعها لعملية ترميم. والستارة، قدّمها خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود هدية إلى الأمم المتحدة في العام 1983.

  • صاروخ يصل القمر في 4 ساعات

    ذهل الباحثون أخيراً من نجاح محرك الصواريخ «إي إم»، وهو من صنع البريطاني روجر شاوير، في إثبات فعاليته بعد أن طالته السخريةً.

  • مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ ونشر التراث الوطني في الدولة وخارجها من خلال مجموعة من الوثائق المرئية والمسموعة والمقروءة..

  • قوانين جديدة تحد من متعة الخليجيين بسياراتهم في لندن

    يبدو أن الشرطة البريطانية تستعد لتجعل أيام الشباب الخليجي في لندن كئيبة وبلا مركبة، فعلى الشاب الخليجي أن يحذر لأنه بمجرد رفع صوت جهاز الموسيقى في سيارته قد يعرض نفسه للسجن أو الغرامة المكلفة.

  • ورش الأطفال وجدارية عالمية تلوّن «صيف الشارقة»

    ازدانت الواجهة البحرية لرواق الشارقة للفنون (بيت الشامسي) في منطقة الفنون، أمس، بمزيج إبداعي فني متناغم تجلى في وحدة متكاملة ضمن جدارية للفنان العالمي الأميركي مات دبليومور..

  • حكمة

    لِيْه نْتِزَاحَم وأَرض الله تَاسَعْنا لَيه نْتِخَاصَم مَدَام انّ العُمر فَاني

  • معايير عالمية لمركز حمدان بن محمد في إحياء التراث

    حصل مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على شهادة الآيزو العالمية «ISO 9001:2008» في مجال الحفاظ على التراث الوطني وتعزيز الهوية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • إماراتيتان ترحلان في عمق أدغال أثيوبيا

    خمسة أيام في رحاب الحياة البدائية، جازفت خلالها الإماراتيتان هدى زويد وميثاء مبارك، بالعيش في قبيلة المورسي، أكثر قبائل العالم تخلفاً، وكل ذلك ليس من أجل الاستعراض والشهرة على منصات التواصل الاجتماعي..

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.

تابعنا علي "فيس بوك"