رصد «بوم نسر عربي» لأول مرة في الدولة

■ طائر بوم النسر العربي الذي رصد في الدولة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

رصدت جمعية الإمارات للحياة الفطرية نوعاً جديداً من طائر البوم لم يكن موجوداً مسبقاً في دولة الإمارات، وهو بوم النسر العربي «بوبو أفريكانوس مايلي» وذلك في جبال الحجر في المنطقة الشرقية خلال مسح أجراه العالم أنتوني ستوكيرت من فريق برنامج الحفاظ على الحياة البرية في جمعية الإمارات للحياة الفطرية.

وبدعم من سامي مجيد حارس وادي الوريعة الوطني من بلدية الفجيرة. ولاكتشاف بوم النسر العربي أهمية خاصة نظراً إلى تسليطه الضوء على الحاجة إلى إجراء بحوث ودراسات أكثر تعمقاً حول التنوع الأحيائي الغني في الدولة.

مميزات

وقال جاكي جوداس المدير والمستشار العلمي لبرنامج التنوع الأحيائي البري في جمعية الإمارات للحياة الفطرية: إن «البومة» التي تم رصدها يبلغ ارتفاعها 45 سم ووزنها بين 600 و800 غرام ولم يلاحظ أحد حتى بداية القرن الحادي والعشرين وجود مثل هذا الطائر مما يدفعنا للتساؤل عن الأنواع الأصغر بكثير من الحيوانات والنباتات أو المجموعات التصنيفية التي شملها المسح.

وأضاف: «لا يساورنا أدنى شك في أنه لا يزال هناك الكثير مما يمكن العثور عليه في جبال الحجر»، وأضاف: إن هذا الاكتشاف كان موضع اهتمام لفريق الجمعية لأن «البومة» بلا شك واحدة من العديد من الأنواع غير المكتشفة التي تتخذ من الإمارات موطناً لها.

تكيف

وأوضح أنه على الرغم من المناخ الحار والجاف إلا أن مجموعة واسعة من الكائنات التي تتمتع بقدرة على التكيف تزدهر في الصحاري والمناطق الجبلية - وهذا ليس فقط من الأنواع المقيمة في شبه الجزيرة العربية ولكن أيضاً الأنواع الشتوية أو التي تمر أثناء هجرتها بين آسيا وأفريقيا.

ويعد مسح البوم الذي يموله صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية جزءاً من مسح أوسع للتنوع الأحيائي لجبال الحجر الذي بدأته الجمعية أيضاً والذي يعتزم جمع معلومات عن العديد من الأنواع التي تعيش في الجبال وأعدادها.

ويكمن الهدف النهائي من هذا البحث في المساهمة في إنشاء شبكة من المناطق المحمية مع التركيز على النقاط الهامة للتنوع الأحيائي - وهي المناطق التي لديها أكبر عدد من الأنواع أو التي تعد موئلاً لأنواع هامة - «الأنواع النادرة أو المهددة أو المتوطنة».

وعادة ما تسكن بومة النسر العربي أجزاء مختلفة من ظفار في سلطنة عمان، ولكن هناك عدداً قليلاً من السجلات تشهد وجودها في جبال - الحجر عمان - أيضاً كما توجد في اليمن وفي جبال عسير في المملكة العربية السعودية على طول ساحل البحر الأحمر وهي تنحدر من فصيلة «بومة النسر المنقطة» - بوبو أفريكانوس - التي توجد بين كينيا وأوغندا وحتى جنوب أفريقيا.

Email