Ⅶمسافات

«المنز» مهد إماراتي قديم لهدهدة الطفل وتنويمه

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

«المنز» مهد إماراتي قديم لهدهدة الطفل وتنويمه. ويعد من الأدوات التي يتم تجهيزها ضمن حاجيات الأم الأساسية التي تستقبل طفلاً جديداً، ويتم تعليقه إما في سقف الغرفة أو على أفرع الشجر أو في أعواد خاصة «شعبات» تنصب خصيصاً له، فتشد جوانب السرير المعلق بواسطة حبال متينة بغرض المحافظة على سلامة الطفل المتأرجح في الهواء.

وكان الغالب هو صناعة هذا المهد المحلي من جريد النخل وأعواده وحتى الحبال المشتقة من النخيل نسبة لتوافرها جميعاً ضمن مواد البيئة المحلية وتكلفتها المتواضعة وسهولة إعدادها.

ومن أهم أجزاء المنز، ذلك الحبل الذي يتجاوز المتر ويستخدمه الوالدان لأرجحة طفلهما الباكي أثناء انشغالهما بالجلوس مع الأهل أو أداء عمل آخر.

كان الأطفال «زمان أول» يتسابقون إلى إسكات أشقائهم الأصغر نوعاً من الإسهام الأسري الفعال الذي يدل على إيجابية الطفل الذي يتولى عملية الهزهزة بلطف حسب طلب الأم المشفقة على وليدها من أذى إخوانه وشقاوتهم.

وربما تضع الأم طبقة من الرمل تحت فراش مولودها داخل المنز من أجل امتصاص البلل الذي يحدثه.

وقد ورد في موقع «سيدات الإمارات» أن مجتمع الإمارات في عصرنا هذا استعاض عن المنز بأسرة حديثة تختلف في أشكالها وأسعارها باختلاف خاماتها، كما استبدل الرمل بخامات مواد مصنعة بطريقة حديثة تضمن سلامة الطفل وراحته.

Email