اتساع فجوة الأجور بين نجمات ونجوم بوليوود

ت + ت - الحجم الطبيعي

عندما كشفت مجلة «فوربس» قبل نحو شهرين عن قائمة النجوم الأعلى أجراً في العالم، وتربع عليها الممثل مارك ويلبيرغ، فجرت مفاجأة بتضمين القائمة لثلاثة نجوم من بوليوود، على رأسهم شاروخان الذي تجاوز أجره 38 مليون دولار، حيث حل ثامناً في القائمة، التي خلت تماماً من أي ممثلة هندية، ليكشف ذلك عن اتساع فجوة الأجور بين نجمات ونجوم بوليوود.

حيث تعاني نجماتها من تدني مستوى أجورهن رغم تمكنهن من الحصول على أدوار رئيسية في معظم أفلام بوليوود، واحتفاظهن بقدرة عالية على التأثير في المجتمع، وهو ما لم يكن في السنوات الماضية، التي طالما سيطر فيها النجوم الذكور على المشهد العام.

نجمات بوليوود لا يزلن يحاربن في هذا الإطار، أسوة بنظيراتهن في هوليوود اللواتي يعانين أيضاً من ذات الإشكالية، رغم تمتعهن بشعبية عالية على أرض الواقع. قضية تدني الأجور لا يبدو أنها تروق للممثل والمنتج الهندي عامر خان (52 عاماً)، والذي أكد أخيراً، أن فجوة الأجور بين الجنسين لا تزال متسعة في بوليوود، راداً السبب إلى طبيعة عقلية المجتمع الذكوري الذي قال إنه «لا يرى في المرأة بطلاً في السينما».

صاحب فيلم «دانغال» الذي امتاز بمنحه البطولة الكاملة للمرأة، حيث تقاسمتها كل من فاطمة سانا شيخ، وسانيا مالهوترا، زايرا وسيم، أكد في تصريحاته التي تناقلتها العديد من المواقع السينمائية، أنه «يؤمن بشدة» في المساواة بين الجنسين.

وقال: «المساواة التي نبحث عنها لن تحدث في بوليوود، طالما لم تحدث نقلة نوعية في المجتمع، ولسوء الحظ، ما يحدث على الأرض أن معظم نجومنا هم من الذكور، وهم الأكثر تأثيراً في شرائح المجتمع، نتيجة لطبيعة التأثير الذكوري فيه.

وأعتقد أنه لتغيير هذه النظرة، علينا البدء من تعليم الأطفال بالنظر إلى المرأة على أنها قادرة على لعب دور البطولة في السينما». وأضاف خان: «نحن لا نرى في المرأة بطلة، ونبدأ بزرع هذه الفكرة في رؤوس الأطفال منذ الصغر، ولذلك يجب أن يكون هناك نقلة نوعية في ذلك، وأنا شخصياً أؤمن بقوة في إحداث المساواة، لأن المرأة والرجل شريكان في بناء المجتمع».

المتابع لإنتاج بوليوود، يكتشف مدى قدرة المرأة على التأثير، وهو ما حاول خان إظهاره في فيلمه «دانغال» الذي اختار له شخصيات نسائية، استطعن أخذ الفيلم نحو شاطئ الأمان، والتربع على عرش شباك التذاكر. وقال: علينا ألا نعترض على حصول المرأة على النصيب الأكبر من الأرباح أو ما تستحقه من أجر عال، إذا كانت قادرة على ملء الدور المطلوب، واعتقد أن ذلك ما حصل في فيلم «دانغال».

Email