ستّيني يمتلك أفضل ذاكرة في العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

فائز ببطولة العالم للذاكرة، ثماني مرات، في فترة عشر سنوات، ويمكنه حفظ ترتيب آلاف البطاقات في بضع ثوان، ولذلك فهو ممنوع من دخول الكازينوهات في جميع أنحاء العالم. هذا الرجل هو دومينيك أوبراين، صاحب أفضل ذاكرة في العالم.

أوبراين الذي يشرف على الستين «تحديداً 59 عاما» اعترف للإعلام بأنه كان يعاني من عسر القراءة ونقص في الانتباه في صغره، كما تعرض في سن الرضاعة لحادث قطار، أدى لإصابته بعدة كدمات في الجزء العلوي من الجبهة واعتقد الأطباء حينها أن الإصابات قد تحدث بعض الأضرار في الدماغ.

ويقول دومينيك، الفائز بثماني بطولات عالمية للذاكرة إن المشاكل الصحية التي تعرض لها خلال طفولته، لم تمنعه في أن يصبح بطلا عالميا في حفظ الأشياء.

بدأ دومينيك في تدريب ذاكرته في سن الثلاثين من العمر، ويقول إنه بعد أسبوعين فقط بدأ يحفظ الأشياء بطريقة غير اعتيادية. وبعد ثلاثة أشهر بدأ يحفظ ترتيب مجموعة كبيرة من بطاقات البوكر بسرعة فائقة. وبعد سنة دخل موسوعة جينيس عن حفظ ترتيب 5 مجموعات علما أن كل مجموعة تحتوي على 52 ورقة.

ويتذكر دومينيك أنه بعد تسجيل رقمه القياسي الأول، أعلمه نوريس ماك ويرتر الذي شارك في تأسيس غينيس للأرقام القياسية مع شقيقه التوأم، أن الحد البشري لحفظ البطاقات هو 6 مجموعات، ولكن دومينيك أثبت العكس بعد فترة قصيرة عندما تمكن من حفظ ترتيب 54 مجموعة أي 2808 بطاقات ليدخل غينيس مرة أخرى عام 2002. ويؤكد دومينيك أن ذاكرة الإنسان ليس لها حدود، إذ يمكن تطويرها باستمرار من خلال التدريب.

Email