مؤسس "فيسبوك" يخصص 3 مليارات دولار لمكافحة الأمراض

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعهد مؤسس موقع «فيسبوك» للتواصل الاجتماعي مارك زاكربرغ وزوجته بدفع ثلاثة مليارات دولار خلال العقد المقبل للمساهمة في الوقاية من الأمراض والشفاء منها وضمان مستقبل أفضل لابنتهما تاليا.

وأوضح زاكربرغ، في سان فرانسيسكو عند إعلانه التبرع بهذا المبلغ الجديد من قبل جمعية «تشان زاكربرغ إنيشاتيف»، «إنه هدف طموح إلا أننا ناقشنا الموضوع في السنوات الأخيرة مع خبراء اعتبروا أن الأمر ممكن. لذا، قررنا التعمق به».

و«تشان زاكربرغ إنيشاتيف» جمعية أسسها زاكربرغ مع زوجته بريسيلا تشان.

واعتبر مارك زاكبرغ أن هذا المبلغ سيوفر للجمعية الوسائل الضرورية حتى نهاية القرن لإيجاد علاجات لكل الأمراض أو على الأقل السيطرة على بعض الأمراض التي ما تزال قاتلة حتى الآن.

وشددت بريسلا تشان، وهي طبيبة، على أن هذا لا يعني أن الأطفال لن يصابوا بأمراض إلا أن نسبتهم ستكون أقل.

ويشكل هذا الاستثمار الجهد الأول للزوجين زاكربرغ اللذين أملا أن يكون «جماعياً». وتمنيا إقامة مركز كبير لعلم الأحياء في سان فرانسيسكو حيث يمكن للعلماء أن يعملوا على تطوير أدوات تسمح بدراسة أفضل للأمراض وفهمها.

وأضاف زاكربرغ «يظهر تاريخ العلوم أن غالبية التقدم الكبير المحرز أتى بعد اختراع تكنولوجيات جديدة تسمح بالتفكير بطريقة مختلفة»، مشيراً إلى اختراع المجهر أو فك رموز الحمض الريبي النووي. وأوضح «هذه الأدوات تسمح بإحراز تقدم أيضاً حول طريق معالجة الأمراض».

Email