إضافة "ثانية كبيسة" للتوقيت العالمي نهاية العام

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري إضافة "ثانية كبيسة" نهاية العام الحالي وتحديدا يوم 31 ديسمبر المقبل .

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس القسم قوله إن عدد الثواني الكبيسة التي تمت إضافتها للتوقيت العالمي حتى الآن وصل إلى 26 ثانية كان آخرها تلك التي أضيفت للتوقيت العالمي عند منتصف ليل 30 يونيو عام 2015.

وأوضح أنه تم تطبيق هذا النظام للمرة الأولى عام 1972 ..لافتا إلى أن عملية إضافة الثواني تتم عن طريق الهيئة الدولية لدوران الأرض والنظم المرجعية.

وقال إن الثانية الكبيسة هي ثانية واحدة زمنية تتم إضافتها للتوقيت العالمي الفلكي أو حذفها منه لجعله متفقا تماما مع التوقيت الذري ..موضحا أن فكرتها نبعت من حتمية ضبط الفارق بين التوقيتين الذري والفلكي.

وأضاف أن حساب الوقت فلكيا يعتمد بصفة رئيسية على سرعة دوران الأرض حول نفسها والتى تبدو أحيانا غير منتظمة بالنسبة للساعات الذرية.

وتابع تادرس " وبسبب استحالة تغيير سرعة دوران الأرض حول نفسها وسهولة تعديل الساعات الذرية فقد قام العلماء بابتكار ما يعرف بـ "التوقيت العالمى المنسق" لضبط الفارق بين التوقيتين الذري والفلكي وللمساعدة في تقليص الفارق الزمني بينهما ..مشيرا إلى أنه يتم القيام بهذه العملية في منتصف ليل يوم 30 من شهر يونيو أو يوم 31 من شهر ديسمبر.

Email