روسيا تنوي حفر القمر 2021

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنوي روسيا الحفر على سطح القمر، حيث سيحفر «بروسبكت» على عمق أكثر من متر، وعند درجة حرارة 170 درجة مئوية تحت الصفر، وحسب «بي بي سي» سيكون الحفار «بروسبكت»، إضافة مهمة للمشروع الروسي الذي يحمل اسم «لونا ريسورس»، ويستخرج الحفار المواد الموجودة تحت السطح ويحللها بحثاً عن الماء وغيره من المواد.

ووقعت وكالة الفضاء الأوروبية عقداً لبناء نموذج لحفار ومعمل كيمياء، ينطلقان على متن المهمة الفضائية الروسية إلى القمر في عام 2021.

وتبلغ قيمة الاتفاق ثمانية ملايين يورو، ووقعته شركة «فارنبورو آير شو» مع شركة «ليوناردو فينميكانيكا» الإيطالية، إحدى أكبر شركات الطيران الفضائي. ويحتاج إتمام المشروع «بروسبكت» إلى اعتماد الوزراء الأوروبيين لمبلغ 65 مليون يورو في اجتماعهم في مدينة لوزان السويسرية بنهاية العام.

ولم يُتفق حتى الآن على موقع هبوط المهمة، لكن الكثير من العلماء يريدون أن تكون في «حوض أيتكين»، وهو فوهة صدمية في أقصى القطب الجنوبي للقمر، والمهمة الأساسية للرحلة هي استكشاف وجود موارد لدعم الرحلات الاستكشافية البشرية المستقبلية. ومن أهم الموارد التي يجري البحث عنها هي المياه. لكن كبير مهندسي المشروع في وكالة الفضاء الأوروبية، ريتشارد فيساكرلي، يرجح وجود معادن وأبخرة أخرى يمكن استكشاف وجودها.

وقال ديفيد باركر، رئيس الرحلات الفضائية البشرية والاستكشاف الآلي في وكالة الفضاء الأوروبية، إن «البرنامج الفضائي الروسي تولى التخطيط لمشروع لونا ريسورس، وهم يدفعون نحو إنهاء كل الاتفاقيات والمضي قدماً في المشروع. لدينا المال اللازم لبدء العمل، ونحن في منتصف الطريق».

Email