نموذج يحاكي الأرض قبل 500 مليون عام

ت + ت - الحجم الطبيعي

استخدم باحثو الجيولوجيا في جامعة سيدني الأسترالية تقنية رائدة، في محاولة لتصور شكل الأرض قبل مئات ملايين السنين. ويعتقد الباحثون منذ عقود أن جميع القارات كانت متصلة معاً، لتشكل قارة عملاقة تسمى «بانجيا»، وهي كلمة إغريقية بمعنى الأرض.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الفريق البحثي حلل أخيراً البنية المعدنية للصخور في جميع أرجاء العالم، بهدف رسم خريطة تظهر حركة الصفائح التكتونية على مر التاريخ، وقد نجحوا بالفعل في إيجاد نموذج للأرض، يعود تاريخه لأكثر من 500 مليون عام.

وعمل علماء الحفريات على برنامج، يمكن استخدامه مجاناً، يدلل على حركة الصفائح التكتونية، التي تحمل قارات العالم، وذلك قبل مرحلة الـ«بانجيا». ويتيح هذا النظام، الذي يدعى «جي-بليتس»، دراسة المستخدمين لحركة الصفائح قبيل بزوغ فجر البشرية.

وبقيادة ديتمار مولر من جامعة سيدني، يأمل الباحثون في مواصلة عملهم لتحقيق النجاح في رسم خريطة «كينورلاند»، وهي أول قارة عملاقة معروفة، يعتقد أنها تشكلت قبل 2.4 مليار سنة.

ويخطط الباحثون حالياً لإطلاق نسخة جديدة من «جي- بليتس»، بعد أن يصلوا لتصور الأرض قبل مليار سنة، مع طموحهم في المضي قدماً، للوصول لفترة تسبق ذلك، مثلاً للفترة التي بردت فيها الصفائح التكتونية، وذلك على الرغم من التحديات التي يواجهونها في إتمام ذلك.

وقد وجدوا أنه في الوقت الذي تمكنوا من معرفة تفاصيل حركات بعض القارات، من خلال دراسة أوجه التشابه بين الصخور في مختلف القارات، إلا أنهم لم يتمكنوا من العثور على أدلة تشمل كل التفاصيل.

ولذلك، فإن أوجه بعض أجزاء الخريطة يعد بمثابة أفضل تخمين ينطبق على الصفائح التكتونية، وفقاً للقواعد العامة، كأن لا تتحرك لأكثر من ثماني بوصات في السنة، ولا تدور لأكثر من بضع عشرات ملايين السنين.

وحالياً، يستخدم مولر وزملاؤه أجهزة حاسب آلي فائقة، لمعرفة أقرب مسار سلكته القارات، إلا أن عملهم يصبح مضنياً أكثر فأكثر كلما أوغلوا في التاريخ.

Email