إفاقة كائن ميكروسكوبي بعد تجمّده 30 سنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح علماء يابانيون في إعادة إفاقة كائن ميكروسكوبي يدعى «دببة الماء» إلى الحياة، بعدما تم الاحتفاظ به مجمدا طوال نحو ثلاثة عقود. فقد قام العلماء في المعهد الياباني الوطني للأبحاث القطبية بإذابة الجليد عن المخلوقات الصغيرة التي تم جمعها من قارة أنتاركتيكا عام 1983، وظلت محفوظة طوال عقود ثلاثة في درجة حرارة تبلغ 20 تحت الصفر.

وأعيد إفاقة اثنين من «دببة الماء»، نفق أحدهما بعد يومين، ونجح الثاني في التكاثر مع دب ماء ثالث، أعيد إفاقته لاحقا. ووضعت أنثى «دب الماء» 19 بويضة، نجحت 14 منها في التفقيس.

يشار إلى أن دب الماء الذي يعرف أيضا باسم «تارديغراد» أو «خنزير الطحلب» يمكنه العيش دون ماء أو هواء لمدة تصل إلى 10 أعوام، كما يمكنه أن يعيش ويتكاثر في الفراغ (الفضاء)، ويمكنه أيضا تحمل درجات حرارة تصل إلى 357 درجة مئوية، وبرودة تتدنى إلى ما دون 273 درجة تحت الصفر، ويمكنه كذلك العيش لسنوات طويلة، تصل إلى 200 عام.

وعند تجميده، يدخل المخلوق الصغير حالة توقف مطلق لعملية الأيض، ويبقى هامدا.

طوق يترجم مشاعر الكلاب والقطط

في معرض للأجهزة، التي يرتديها المستخدمون في العاصمة اليابانية طوكيو، عُرض طوق عالي التقنية يقيس مزاج الكلاب والقطط. الطوق مزود بجهازين للاستشعار يرصدان الحركة الجسدية للحيوانات الأليفة وسرعتها ووتيرتها، وينقل كل هذه القياسات إلى تطبيق هاتفي، ثم يترجم الجهاز الإشارات إلى أربع نتائج محتملة: إنه فرح وسعيد أو مرتاح أو يريد اللعب أو مُغتاظ.

ويقول مبتكر الطوق ماسايوشي اساهي: هذا الجهاز يكشف عن مشاعر الحيوانات بترجمة الاهتزازات الناجمة عن حركة الذيل والأصوات التي تطلقها وارتعاشة أجسادها، ويحولها إلى قياسات عما تحس به.

Email