النمل يتأثر بمكالمات «آيفون» الواردة

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتشر على المواقع الإلكترونية أخيرا مقطع فيديو غريب يُظهر مجموعة من النمل، تتسابق في نمط دائري حول هاتف «آيفون» ذكي، إبان رنينه، الأمر الذي أثار حشدا من النظريات حول سبب تلك الظاهرة الغريبة. في بادئ الأمر، يصور الفيديو زحف الحشرات بشكل طبيعي، وفي اتجاهات مختلفة. إلا أنه عند بث الهاتف لنغمة الرنين، وفي وضع الاهتزاز، شكل النمل، وبصورة غامضة، حلقة حول الهاتف، وتحلق حوله في دوائر شبه مثالية.

 

وذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية أن قناة «فايرل فيديو لاب» التي تم من خلالها تحميل الفيديو على موقع «يوتيوب»، تشرح أن سبب سلوك النمل الغريب يعود لـ «الموجات الكهرومغناطيسية» من المكالمة الواردة.

ويتفق مع ذلك الرأي نايجل أندرو، من جامعة نيو إنغلاند، إذ صرح لموقع «ياهو7» الإخباري أن جماعات النمل غالبا ما تستخدم المغناطيسية بغية «توجيه نفسها». وأشار إلى أن للنمل مستقبلات مغناطيسية في الهوائيات الخاصة بها. فعند سفرها وقطعها مسافات طويلة، تعمد المجموعات لاستخدام الإشارات المغناطيسية من الأرض لمعرفة اتجاهات السير.

واقترح أكاديمي آخر أن السلوك الغريب للنمل يمكن أن يرجع ببساطة لحقيقة أن النمل يميل للدوران حول الأشياء. وقال سيمون روبسون، وهو متخصص في علم الحشرات من الناحية الاجتماعية، بجامعة جيمس كوك إن نمط حركة النمل يعد نتيجة حتمية لأنظمة الاتصال لديها. وقد أوضح أن الأعداد الكبيرة للنمل في الفيديو، وشكل الهاتف، قد أثرا على سلوك الحشرات.

Email