ذكرى «كوكب الشرق» على «عطارد»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الاتحاد الدولي للفلك إطلاق اسم «أم كلثوم» على فوهة بركان في كوكب عطارد تخليدا لذكراها، بعد اعتماد الاتحاد نتيجة المسابقة الدولية التي أسفرت عن فوز 5 أسماء عالمية لإطلاقها على فوهـــــات بركانية موجودة على سطح هذا الكوكب.

ونقل موقع سي ان ان عربية عن وكالة الأنباء المصرية الرسمية عن رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس قوله إن فريق التواصل الاجتماعي والتوعية الإعلامية لرحلة المركبة الفضائية «ماسنجر»، أعلن عن هذه المسابقة في يناير الماضي.

وأضاف أن ذلك تم بمناسبة انتهاء مهمة عمل «ماسنجر» التي تحطمت فوق سطح عطارد في 30 أبريل الماضي، محدثة فجوة قطرها 16 مترا عند اصطدامها بسطحه، بعدما التقطت آلاف الصور لهذا الكوكب، وأوضح أن الفائزين الخمسة هم أم كلثوم، والعازف الإيرلندي تورلو أو كارولان، والمصور الفوتوغرافي الأميركي يوسف كرش، والكاتبة الشاعرة السومارية انهدوانا، والرسام المكسيكي ريفيرا، وأشار إلى أن شروط المسابقة تمثلت في أن يكون المرشح فنانا أو موسيقيا أو كاتبا مشهورا لمدة تزيد عن 50 عاما، وأن يكون قد توفي منذ 3 سنوات على الأقل.

وبدأت رحلة «ماسنجر»، التابعة لوكالة (ناسا)، في 2004، ووصلت إلى عطارد في 2011، بعد رحلة استغرقت 7 أعوام قطعت خلالها مسافة 8 مليارات كيلومتر، إلى أن تحطمت في أبريل الماضي.

Email