الفضاء الأميركي.. سقوط متكرر

ت + ت - الحجم الطبيعي

       انفجار المكوك الأميركي «فالكون 9» بعد انطلاقه بنحو دقيقتين من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية الأسبوع الماضي، يشكل استمراراً لحوادث مشابهة متكررة في الحقل الفضائي الأميركي، وهو يذكّر بكوارث شهدتها علاقة أميركا بالفضاء.

1986.... تشالنجر
في 28 يناير 1986، انفجر المكوك الفضائي الأميركي تشالنجر في الجو بعد انطلاقه بـ73 ثانية، ما تسبب في مصرع روّاد الفضاء السبعة الذين كانوا على متنه. وكان الرواد يستعدون لرحلة تستهدف جمع معلومات عن مذنب هالي.

2003.....كولومبيا
في الأول من فبراير عام 2003، انفجر المكوك الأميركي كولومبيا وتحطم فوق ولاية تكساس بعد فقدان الاتصال به قبل هبوطه المقرر في قاعدة كيندي بولاية فلوريدا. وكان على متن هذا المكوك سبعة رواد فضاء، بينهم أول رائد فضاء إسرائيلي يدعى أيان رامون في مفارقة غريبة، حيث انفجر فوق مدينة «فلسطين» الأميركية.

فيرجن
في 31 أكتوبر 2014، انفجرت مركبة فضائية أميركية تابعة لشركة فيرجن غالاكتيك، أثناء رحلة تجريبية في صحراء جنوبي كاليفورنيا، ما أدى إلى مقتل أحد الطيارين وإصابة الآخر بجروح بليغة.

2015........ ماسنجر
في 01 مايو 2015، تحطم المسبار الفضائي الأميركي «ماسنجر»، على سطح كوكب عطارد، بعد أن نفد منه الوقود، منهياً بذلك رحلة استغرقت 11 عاماً، زود العلماء خلالها بمعلومات قيمة وآلاف الصور عن الكوكب.

فالكون 9
في 27 يونيو الماضي، انفجر المكوك الأميركي «فالكون 9» بعد انطلاقه بنحو دقيقتين من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية، لكن هذه المرة كان المكوك من دون رواد فضاء. وكان من المفترض أن يقوم بتوصيل سفينة شحن إلى محطة الفضاء الدولية ISS.

لمشاهدة الجراف بالحجم الطبيعي .. اضغط هنا

Email