«لوموند» الفرنسية: الشيخ زايد أبرز رجال القرن

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت عنوان «الشيخ زايد أبرز رجال القرن»، تناولت صحيفة «لوموند» الفرنسية أبرز ملامح الفيلم الوثائقي والذي عرضته، أول من أمس، القناة الفرنسية - الألمانية «ارتي»، ويتناول مراحل من حياة مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه». وقالت الصحيفة الفرنسية إن فريديرك ميتران الذي أعد فيلمه الوثائقي استعرض خلاله ما تحلى به مؤسس الدولة من رؤية وبصيرة ودبلوماسية وحنكة سياسية هائلة، فضلاً عن شخصية إنسانية مميزة وشعبية واسعة.

وتابعت الصحيفة أن أغلب الصور التي استخدمها مؤلف الفيلم مصدرها الشركات العاملة في قطاع النفط في منطقة شبه الجزيرة العربية خلال فترة الستينات. وأضافت الصحيفة أن هذه المحفوظات التي يعرضها المؤلف بفيلمه، ومدته ساعة ونصف الساعة، تحتضن الكثير من التاريخ السياسي، والعسكري والثقافي لشبه الجزيرة العربية خلال القرن العشرين.

وأضاف أن فكرة تقديم فيلم وثائقي عن الشيخ زايد جاءت من انبهاره الشديد بهذه الشخصية، والتي خصص الكاتب والمستكشف البريطاني، ويلفيرد ثيسيجر، في كتابه عن الصحراء العربية 4 صفحات ليروي خلالها قصة لقائه عام 1940 بشيخ غير معروف في واحة اسمها العين.

وتابع المؤلف الفرنسي أن الكاتب البريطاني ظل يرسم في الصفات والملامح الاستثنائية لهذا الرجل، وهو الشيخ زايد، والذي أثر بشخصيته في المستكشف البريطاني قبل أن يصبح حاكماً لأبوظبي ورئيساً لدولة الإمارات. وأضاف المؤلف أن الفيلم يرصد نجاح الشيخ زايد في إرساء قواعد الدولة من خلال هوية خاصة ومميزة لها، فالإمارات اليوم تختلف عن أي دولة خليجية أخرى.

Email