ملكة جمال تركيا السابقة تواجه السجن بتهمة إهانة أردوغان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحقق النيابة التركية مع ملكة الجمال السابقة مروة بويوكسراتش بتهمة إهانة الرئيس رجب طيب أردوغان عبر مشاركة قصيدة تسخر منه على حسابها على انستغرام، وفق وكالة أنباء الأناضول، ونقلت الوكالة عن النيابة أن التحقيق بدأ مع بويوكسراتش ملكة جمال تركيا للعام 2006 والتي قد تواجه عقوبة السجن أربع سنوات ونصف السنة في حال إدانتها، بعد رفع محامي أردوغان دعوى ضدها في نوفمبر.

وقالت بويوكسراتش (26 عاماً) أمام محكمة في اسطنبول إنه لم يكن في نيتها إهانة الرئيس. واحتجزت لفترة قصيرة الشهر الماضي.

وأضافت أنها شاركت على حسابها القصيدة التي تحمل عنوان «قصيدة الأسطى» من مجلة يوكوسوز التركية الساخرة، ولكنها حذفتها لاحقاً بعد أن حذرها أصدقاؤها بأن نشرها يمكن ان يعرضها للمحاكمة في تركيا.

نشرت «قصيدة الأسطى» التي شاركتها بويوكسراتش عندما كان أردوغان رئيساً للوزراء وهي تنتقده مستخدمة كلمات مستقاة من النشيد الوطني. وغالباً ما يشار الى أردوغان باسم «بويوك أسطى» أو «الأسطى الكبير»، وقالت بويوكسراتش (شاركتها لأنها مسلية).

وقالت النيابة إنه لا يمكن التعامل مع المشاركات على مواقع التواصل في سياق حرية التعبير، وإنه يمكن اعتبار أن القصيدة «تتخطى حدود الانتقاد وتشكل إهانة صريحة» للرئيس.

وستقرر المحكمة ان كانت ستوجه التهمة وتحاكم المتهمة في أحدث قضية من نوعها في تركيا الطامحة للانضمام الى الاتحاد الأوروبي، وحيث يحاكم الصحافيون أو يسجنون لإدانتهم بذم أو قدح أردوغان، وحازت الكثير من الاهتمام قضية الطالب محمد أمين التونسيس الذي ستبدأ محاكمته في 6 مارس المقبل بتهمة إهانة الرئيس في خطاب ألقاه في مدينة قونية في الأناضول.

Email